السلام عليكم
هذه هي التعليقة على الذكريات - 3
ان آخر وكلاء الامام الحجة بن الحسن عجل الله تعالى فرجه الشريف كان علي بن محمد السمري رضوان الله تعالى عليه
وآخر توقيع خرج على يديه من بقية الله عليه السلام هي كما ستقرؤونه من مصادر عدة والتوقيع هو :
عن بحارالأنوار 51 360
عن كتاب الغيبة للشيخ الطوسي: وَ أَخْبَرَنَا جَمَاعَةٌ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ بَابَوَيْهِ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُكَتِّبُ قَالَ كُنْتُ بِمَدِينَةِ السَّلَامِ فِي السَّنَةِ الَّتِي تُوُفِّيَ فِيهَا الشَّيْخُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ السَّمُرِيُّ قَدَّسَ اللَّهُ رُوحَهُ فَحَضَرْتُهُ قَبْلَ وَفَاتِهِ بِأَيَّامٍ فَأَخْرَجَ إِلَى النَّاسِ تَوْقِيعاً نُسْخَتُهُ:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
ِ يَا عَلِيَّ بْنَ مُحَمَّدٍ السَّمُرِيَّ أَعْظَمَ اللَّهُ أَجْرَ إِخْوَانِكَ فِيكَ فَإِنَّكَ مَيِّتٌ مَا بَيْنَكَ وَ بَيْنَ سِتَّةِ أَيَّامٍ فَأَجْمِعْ أَمْرَكَ وَ لَا تُوصِ إِلَى أَحَدٍ فَيَقُومَ مَقَامَكَ بَعْدَ وَفَاتِكَ فَقَدْ وَقَعَتِ الْغَيْبَةُ التَّامَّةُ فَلَا ظُهُورَ إِلَّا بَعْدَ إِذْنِ اللَّهِ تَعَالَى ذِكْرُهُ وَ ذَلِكَ بَعْدَ طُولِ الْأَمَدِ وَ قَسْوَةِ الْقُلُوبِ وَ امْتِلَاءِ الْأَرْضِ جَوْراً وَ سَيَأْتِي شِيعَتِي مَنْ يَدَّعِي الْمُشَاهَدَةَ أَلَا فَمَنِ ادَّعَى الْمُشَاهَدَةَ قَبْلَ خُرُوجِ السُّفْيَانِيِّ وَ الصَّيْحَةِ فَهُوَ كَذَّابٌ مُفْتَرٍ وَ لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ قَالَ فَنَسَخْنَا هَذَا التَّوْقِيعَ وَ خَرَجْنَا مِنْ عِنْدِهِ فَلَمَّا كَانَ الْيَوْمُ السَّادِسُ عُدْنَا إِلَيْهِ وَ هُوَ يَجُودُ بِنَفْسِهِ فَقِيلَ لَهُ مَنْ وَصِيُّكَ مِنْ بَعْدِكَ فَقَالَ :
لِلَّهِ أَمْرٌ هُوَ بَالِغُهُ وَ قَضَى
فَهَذَا آخِرُ كَلَامٍ سُمِعَ مِنْهُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَ أَرْضَاهُ .(انتهى نص التوقيع)
وعن إعلامالورى 445 الفصل الأول في ذكر الدلالة على ...مثله
وعن الخرائجوالجرائح 3 1128 مثله
وعن الغيبةللطوسي 395 ذكر أمر أبي الحسن علي بن محمد السمري مثله
وعن كمالالدين 2 516 الدعاء في غيبة القائم مثله
وعن منتخبالأنوارالمضيئة 130 الفصل التاسع في ذكر توقيعاته ...
وعن كشفالغمة 2 530 الفصل الأول في ذكر الدلالة على ..مثله
وعن الاحتجاج 2 478 احتجاج الحجة القائم المنتظر المهدي مثله
نكتفي بهذه المصادر .
لاحظو اعزائي قول الامام عليه السلام :
((((وَ سَيَأْتِي شِيعَتِي مَنْ يَدَّعِي الْمُشَاهَدَةَ أَلَا فَمَنِ ادَّعَى الْمُشَاهَدَةَ قَبْلَ خُرُوجِ السُّفْيَانِيِّ وَ الصَّيْحَةِ فَهُوَ كَذَّابٌ مُفْتَرٍ))))
هنا النص واضح جدا بان الامام روحي فداه ينبه الشيعة بان هناك من سياتي في الغيبة الكبرى ويدعي المشاهدة اي يدعي انه شاهد الامام المنتظر عليه السلام فحسب هذا التوقيع علينا ان نعلم بيقين انه مفتر وكذاب .
هناك من يقول كيف اذن نقبل كل ما نُقل من المشاهدات ؟؟
فقال البعض كعلاج لهذه المشكلة بان الامام يقصد المشاهدة للتوكيل لا المشاهدة مطلقا .
كنا في مجلس وفيه مستويات علمية عالية وبحثنا حول هذا التوقيع وقلت لهم ان هذا التوقيع حق ومن التفت الى هدفه الجميل لعلم انه من الامام حقا لان من يدعي المشاهدة باي صورة كانت بالحقيقة سيبلغ الناس بعظيم منزلته وتكون له دعاية عظيمة عند الشيعة.
ثم هل ان الامام عليه السلام يعجزه التعبير والعياذ بالله ؟!
اليس كان بامكانه عليه السلام ان يقول من ادعى المشاهدة للتوكيل فكذبوه ونسي الامام او غفل والعياذ بالله او لم يعلم ما سيحدث .
ان الامام بهذا الكلام القاطع في التوقيع قطع طريق الاستفادة من الساحة المقدسة للمصالح الشخصية .
ويجب ان ننتبه الى ان الامام عليه السلام لم يمنع المشاهدة وانما قال عليه السلام : ((سَيَأْتِي شِيعَتِي مَنْ يَدَّعِي الْمُشَاهَدَةَ))
وعليه فيمكن ان تحصل المشاهدة ولكنه لا يدعى .
اوقد تحصل للانسان كل ما نقل من مشاهدات لكن اما ان يكون شخص بعثه الامام عليه السلام ممن هم معه كما في الروايات الواردة عن من يكون معه عليه السلام او ان يكون الامام نفسه لكن المشاهد لايمكنه ان يدعي المشاهده لانه لا يستطيع القسم بانه هو الامام؛
فان ادعى المشاهدة فنحن نقول كما امرنا الامام عليه السلام انه مفتر كذاب فان صح انه شاهد الامام فهو وربه وامامه اما نحن نلتزم بالتوقيع لانه هو اخر ما خرج منه عليه السلام فلم يخصص التوقيع شيئ وعلامة صدق التوقيع موت علي بن محمد السمري في الوقت المحددفي نفس التوقيع والله العالم .
هذه هي التعليقة على الذكريات - 3
ان آخر وكلاء الامام الحجة بن الحسن عجل الله تعالى فرجه الشريف كان علي بن محمد السمري رضوان الله تعالى عليه
وآخر توقيع خرج على يديه من بقية الله عليه السلام هي كما ستقرؤونه من مصادر عدة والتوقيع هو :
عن بحارالأنوار 51 360
عن كتاب الغيبة للشيخ الطوسي: وَ أَخْبَرَنَا جَمَاعَةٌ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ بَابَوَيْهِ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُكَتِّبُ قَالَ كُنْتُ بِمَدِينَةِ السَّلَامِ فِي السَّنَةِ الَّتِي تُوُفِّيَ فِيهَا الشَّيْخُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ السَّمُرِيُّ قَدَّسَ اللَّهُ رُوحَهُ فَحَضَرْتُهُ قَبْلَ وَفَاتِهِ بِأَيَّامٍ فَأَخْرَجَ إِلَى النَّاسِ تَوْقِيعاً نُسْخَتُهُ:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
ِ يَا عَلِيَّ بْنَ مُحَمَّدٍ السَّمُرِيَّ أَعْظَمَ اللَّهُ أَجْرَ إِخْوَانِكَ فِيكَ فَإِنَّكَ مَيِّتٌ مَا بَيْنَكَ وَ بَيْنَ سِتَّةِ أَيَّامٍ فَأَجْمِعْ أَمْرَكَ وَ لَا تُوصِ إِلَى أَحَدٍ فَيَقُومَ مَقَامَكَ بَعْدَ وَفَاتِكَ فَقَدْ وَقَعَتِ الْغَيْبَةُ التَّامَّةُ فَلَا ظُهُورَ إِلَّا بَعْدَ إِذْنِ اللَّهِ تَعَالَى ذِكْرُهُ وَ ذَلِكَ بَعْدَ طُولِ الْأَمَدِ وَ قَسْوَةِ الْقُلُوبِ وَ امْتِلَاءِ الْأَرْضِ جَوْراً وَ سَيَأْتِي شِيعَتِي مَنْ يَدَّعِي الْمُشَاهَدَةَ أَلَا فَمَنِ ادَّعَى الْمُشَاهَدَةَ قَبْلَ خُرُوجِ السُّفْيَانِيِّ وَ الصَّيْحَةِ فَهُوَ كَذَّابٌ مُفْتَرٍ وَ لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ قَالَ فَنَسَخْنَا هَذَا التَّوْقِيعَ وَ خَرَجْنَا مِنْ عِنْدِهِ فَلَمَّا كَانَ الْيَوْمُ السَّادِسُ عُدْنَا إِلَيْهِ وَ هُوَ يَجُودُ بِنَفْسِهِ فَقِيلَ لَهُ مَنْ وَصِيُّكَ مِنْ بَعْدِكَ فَقَالَ :
لِلَّهِ أَمْرٌ هُوَ بَالِغُهُ وَ قَضَى
فَهَذَا آخِرُ كَلَامٍ سُمِعَ مِنْهُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَ أَرْضَاهُ .(انتهى نص التوقيع)
وعن إعلامالورى 445 الفصل الأول في ذكر الدلالة على ...مثله
وعن الخرائجوالجرائح 3 1128 مثله
وعن الغيبةللطوسي 395 ذكر أمر أبي الحسن علي بن محمد السمري مثله
وعن كمالالدين 2 516 الدعاء في غيبة القائم مثله
وعن منتخبالأنوارالمضيئة 130 الفصل التاسع في ذكر توقيعاته ...
وعن كشفالغمة 2 530 الفصل الأول في ذكر الدلالة على ..مثله
وعن الاحتجاج 2 478 احتجاج الحجة القائم المنتظر المهدي مثله
نكتفي بهذه المصادر .
لاحظو اعزائي قول الامام عليه السلام :
((((وَ سَيَأْتِي شِيعَتِي مَنْ يَدَّعِي الْمُشَاهَدَةَ أَلَا فَمَنِ ادَّعَى الْمُشَاهَدَةَ قَبْلَ خُرُوجِ السُّفْيَانِيِّ وَ الصَّيْحَةِ فَهُوَ كَذَّابٌ مُفْتَرٍ))))
هنا النص واضح جدا بان الامام روحي فداه ينبه الشيعة بان هناك من سياتي في الغيبة الكبرى ويدعي المشاهدة اي يدعي انه شاهد الامام المنتظر عليه السلام فحسب هذا التوقيع علينا ان نعلم بيقين انه مفتر وكذاب .
هناك من يقول كيف اذن نقبل كل ما نُقل من المشاهدات ؟؟
فقال البعض كعلاج لهذه المشكلة بان الامام يقصد المشاهدة للتوكيل لا المشاهدة مطلقا .
كنا في مجلس وفيه مستويات علمية عالية وبحثنا حول هذا التوقيع وقلت لهم ان هذا التوقيع حق ومن التفت الى هدفه الجميل لعلم انه من الامام حقا لان من يدعي المشاهدة باي صورة كانت بالحقيقة سيبلغ الناس بعظيم منزلته وتكون له دعاية عظيمة عند الشيعة.
ثم هل ان الامام عليه السلام يعجزه التعبير والعياذ بالله ؟!
اليس كان بامكانه عليه السلام ان يقول من ادعى المشاهدة للتوكيل فكذبوه ونسي الامام او غفل والعياذ بالله او لم يعلم ما سيحدث .
ان الامام بهذا الكلام القاطع في التوقيع قطع طريق الاستفادة من الساحة المقدسة للمصالح الشخصية .
ويجب ان ننتبه الى ان الامام عليه السلام لم يمنع المشاهدة وانما قال عليه السلام : ((سَيَأْتِي شِيعَتِي مَنْ يَدَّعِي الْمُشَاهَدَةَ))
وعليه فيمكن ان تحصل المشاهدة ولكنه لا يدعى .
اوقد تحصل للانسان كل ما نقل من مشاهدات لكن اما ان يكون شخص بعثه الامام عليه السلام ممن هم معه كما في الروايات الواردة عن من يكون معه عليه السلام او ان يكون الامام نفسه لكن المشاهد لايمكنه ان يدعي المشاهده لانه لا يستطيع القسم بانه هو الامام؛
فان ادعى المشاهدة فنحن نقول كما امرنا الامام عليه السلام انه مفتر كذاب فان صح انه شاهد الامام فهو وربه وامامه اما نحن نلتزم بالتوقيع لانه هو اخر ما خرج منه عليه السلام فلم يخصص التوقيع شيئ وعلامة صدق التوقيع موت علي بن محمد السمري في الوقت المحددفي نفس التوقيع والله العالم .
تعليق