إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

البنات حسنات

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • البنات حسنات


    البنات حسنات





    تمر علينا في العشرين من شهر جمادى الآخرة واحدة من أعظم الذكريات في تاريخ البشرية.. ألا وهي ذكرى مولد البتول الطاهرة أم أبيها والأئمة الأطهار مولاتنا السيدة فاطمة الزهراء(ع).. ونحن في رحاب هذه الذكرى العطرة الميمونة أحببت أن أورد بعض الأسطر المؤيدة بالروايات الشريفة عن المعصومين(ع) في فضل البنات وثواب تربيتهن التربية الصالحة باعتبارهن اللبنة الأساسية لبناء مجتمع فاضل، وإعداد جيل صالح..

    إنّ المطّلع على السنة النبويّة الشريفة وسيرة الأئمة الأطهار(ع)، يعرف مدى الإهتمام البالغ الذي أولاه الإسلام للبنت، والذي ظهر جليّاً من خلال قول وعمل وتقرير النبيّ(ص) وأئمة أهل البيت(ع)، حتى إنّ علماءنا الأعلام أفردوا أبواباً مستقلة في كتبهم الحديثية لما ورد في شأن البنت على لسان المعصومين(ع)..

    فهي ريحانة يشمها أبوها، ونعم الولد البنات ملطّفات مجهّزات مؤنسات مباركات، ومن يُمن المرأة أن يكون أوّل ولدها بنتاً، والبنات حسنات والحسنات يثاب عليها، والأرض تقلّها، والسماء تظلّمها والله يرزقها، وكان النبيّ(ص) أبا بنات...

    فقد اُتى رجل وهو عند النبيّ(ص) فاُخبر بمولود أصابه، فتغيّر وجه الرجل، فقال النبي(ص): (مالك ؟). فقال: خير. فقال: (قل). قال: خرجتُ والمرأة تمخض، فاُخبرت أنّها ولدت جارية. فقال النبيّ(ص): (الأرض تقلّها، والسماء تظلّها، والله يرزقها، وهي ريحانة تشمها). (الوسائل: 15، 101، ح2).

    وروى أبان بن تغلب عن أبي عبد الله(ع) أنه قال: (البنات حسنات والبنون نعم، والحسنات يثاب عليها، والنعمة يسأل عنها). (الوسائل 157: 103، ح7). وعنه(ع) أنه قال: (قال رسول الله(ص): نعم الولد البنات، ملطّفات مجهّزات مؤنسات مباركات). (الوسائل 15: 100، ح2).

    وعنه(ص) أنه قال: (نعم الولد البنات المخدرات ، من كانت عنده واحدة ، جعلها الله ستراً من النار ، ومن كانت عنده اثنتان أدخله الله بها الجنة ، ومن يكن له ثلاث أو مثلهنّ من الأخوات وضع عنه الجهاد والصّدقة). (البحار : ج104 ص91 ح5).

    وعنه(ص) قال : (من عال ثلاث بنات يعطى ثلاث روضات من رياض الجنّة ، كلّ روضة أوسع من الدّنيا وما فيها). وعنه أيضاً: (مَن ابتلى من هذه البنات باثنتين ، كنّ له براءة من النّار. ومن كانت له ثلاث بنات ، فأعينوه وأقرضوه وارحموه). (المستدرك : ج2 ب3 ص615 ح9).

    وعن الباقر(ع) في قول الله عزّوجلّ: ((وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ ـ إلى قوله ـ وَأَقْرَبَ رُحْماً)) قال: أبدلهما مكان الابن بنتاً فولدت سبعين نبياً) (البحار : ج104 ص102 ح92).

    وعن عمر بن يزيد، أنّه قال للصادق(ع): إنّ لي بنات. فقال(ع): لعلّك تتمنّى موتهنّ! أما إنّك إن تمنّيت موتهنّ ومتن لم تؤجر يوم القيامة، ولقيت ربّك حين تلقاه وأنت عاص). (الوسائل : ج15 ص103 ح1).

    عن السكوني قال: دخلت على أبي عبدالله(ع) وأنا مغموم مكروب، فقال لي: يا سكوني، ما غمك؟ فقلت له: ولدت لي بنت، فقال لي: يا سكوني، على الأرض ثقلها وعلى الله رزقها، تعيش في غير أجلك وتأكل من غير رزقك، فسرى والله عني. فقال: ما سميتها؟ فقلت: فاطمة فقال: آه آه، ثم وضع يده على جبهته، فقال: ... أما إذا سميتها فاطمة فلا تسبها ولا تلعنها ولا تضربها. (التهذيب للشيخ الطوسي: 8/ 112)

    (ملاحظة: جزء من المقال مأخوذ من موقع ريحانة / شبكة رافد للتنمية الثقافية)


    منير الحزامي (الخفاجي)


    كربلاء المقدسة
    sigpic

  • #2
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    سلمت الايــادي أخي منيــر موضوع جميل ومفيد
    موفق ان شاء الله لكل خير بحق محمد وال محمد .
    آنِي آرَيدُ آمَنْا َيَا آبَنْ فَاطِمَةَ ... مُسْتمَسِگـاً بِيَدَي مَنْ طارَقِِ آلزَِمَنِ ِ

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X