إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اكتب كرامة او فضيلة لمعصوم ثم اطلب اخرى من الذي بعدك

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لواء الطف
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة سجاد القزويني مشاهدة المشاركة
    كرامة للامام موسى بن جعفر الكاظم (عليهما السلام)

    روي عن الرضا (عليه السلام) عن ابيه (عليه السلام) قال :كنت عند ابي يوما وانا طفل خماسي اذا دخل علي نفر من اليهود :فسألوه عن الدلائل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)فقال لهم سلو هذا ؟فقال احدهم :ما اعطي نبيكم من الآيات التي نفت الشك؟ قلت ايات كثيرة اسمعوا وعوا انتم تدرون ان الجن كانت تسترق السمع قبل مبعث نبي الله في اول رسالته بالرجوم وانقضاض النجوم وبطلان السحرة والكهنة وان ابا جهل اتاه وهو نائم خلف جدار ومعه حجر يريد ان يرميه فالتصق بكفه ومن ذلك كلام الذئب وكلام البعير وان امرأة بن مشكم اتته بشاة مسمومة ومع النبي بشر بن البراء بن عازب فتناول النبي الذراع وتناول بشر الكراع فأما النبي فلاكها ولفها وقال انها لتخبرني انها مسمومة واما بشر فلاكها وابتلعها فمات فأرسل اليها فأقرت
    قال ما حملك على ما فعلت ؟ قال قتلت زوجي وقومي
    فقلت :ان كان ملكا قتلته وان كان نبيا فسيطلعه الله على ذلك واشياء كثيرة فعدها عليهم فأسلم اليهود وكساهم ابو عبد الله (عليه السلام) ووهب لهم

    اطلب ايضا كرامة لسيدي ومولاي الامام الكاظم (عليه السلام)




    شكرا لك اخي المحترم سجـــاد



    ذكر الشيخ العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار - (48 / 99) قال :

    عن صفوان بن مهران قال: أمرني سيدي أبو عبد الله عليه السلام يوما أن اقدم ناقته إلى باب الدار، فجئت بها، فخرج أبو الحسن عليه السلام مسرعا وهو ابن ست سنين، فاستوى على ظهر الناقة وأثارها وغاب عن بصري قال: فقلت: إنا لله وإنا إليه راجعون، وما أقول لمولاي إذا خرج يريد الناقة قال: فلما مضى من النهار ساعة إذا الناقة قد انقضت كأنها شهاب وهي ترفض عرقا، فنزل عنها، ودخل الدار، فخرج الخادم وقال: أعد الناقة مكانها وأجب مولاك

    قال: ففعلت ما أمرني،

    فدخلت عليه فقال: يا صفوان إنما أمرتك باحضار الناقة ليركبها مولاك أبو الحسن، فقلت في نفسك كذا وكذا، فهل علمت يا صفوان أين بلغ عليها في هذه الساعة ؟ إنه بلغ ما بلغه ذو القرنين وجاوزه أضعافا مضاعفة، وأبلغ كل مؤمن ومؤمنة سلامي.


    اطلب كرامة للامام الحسين عليه السلام

    اترك تعليق:


  • سجاد القزويني
    رد
    كرامة للامام موسى بن جعفر الكاظم (عليهما السلام)

    روي عن الرضا (عليه السلام) عن ابيه (عليه السلام) قال :كنت عند ابي يوما وانا طفل خماسي اذا دخل علي نفر من اليهود :فسألوه عن الدلائل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)فقال لهم سلو هذا ؟فقال احدهم :ما اعطي نبيكم من الآيات التي نفت الشك؟ قلت ايات كثيرة اسمعوا وعوا انتم تدرون ان الجن كانت تسترق السمع قبل مبعث نبي الله في اول رسالته بالرجوم وانقضاض النجوم وبطلان السحرة والكهنة وان ابا جهل اتاه وهو نائم خلف جدار ومعه حجر يريد ان يرميه فالتصق بكفه ومن ذلك كلام الذئب وكلام البعير وان امرأة بن مشكم اتته بشاة مسمومة ومع النبي بشر بن البراء بن عازب فتناول النبي الذراع وتناول بشر الكراع فأما النبي فلاكها ولفها وقال انها لتخبرني انها مسمومة واما بشر فلاكها وابتلعها فمات فأرسل اليها فأقرت
    قال ما حملك على ما فعلت ؟ قال قتلت زوجي وقومي
    فقلت :ان كان ملكا قتلته وان كان نبيا فسيطلعه الله على ذلك واشياء كثيرة فعدها عليهم فأسلم اليهود وكساهم ابو عبد الله (عليه السلام) ووهب لهم

    اطلب ايضا كرامة لسيدي ومولاي الامام الكاظم (عليه السلام)



    اترك تعليق:


  • الصدوق
    رد
    روي أن شاميا رآه راكبا فجعل يلعنه و الحسن لا يرد فلما فرغ أقبل الحسن (عليه السلام) فسلم عليه وضحك فقال (عليه السلام) :

    " أيها الشيخ ، أظنّك غريباً ، ولعلك شبّهت ، فلو استعتبتنا أعتبناك ، ولو سألتنا أعطيناك ، ولو استرشدتنا أرشدناك ، ولو استحملتنا أحملناك ، وإن كنت جائعاً أشبعناك ، وإن كنت عرياناً كسوناك ، وإن كنت محتاجاً أغنيناك ، وإن كنت طريداً آويناك ، وإن كان لك حاجة قضيناها لك ، فلو حركت رحلك إلينا ، وكنت ضيفناً إلى وقت ارتحالك كان أعود عليك ، لأن لنا موضعاً رحباً ، وجاهاً عريضاً ، ومالاً كثيراً "

    فلما سمع الرجل كلامه، بكى ثم قال:

    أشهد أنك خليفة الله في أرضه، الله أعلم حيث يجعل رسالته وكنت أنت وأبوك أبغض خلق الله إلي والان أنت أحب خلق الله إلي .

    وحول رحله إليه، وكان ضيفه إلى أن ارتحل، وصار معتقدا لمحبتهم .



    بحار الأنوار (43 / 344)






    كرامة للامام موسى بن جعفر الكاظم (عليهما السلام)





    اترك تعليق:


  • سهاد
    رد



    اطلب فضيلة لسيدي ومولآي الآمام الحسن علية السلام

    اترك تعليق:


  • سهاد
    رد


    بمناسبة ولادة آمير المؤمنين(عليه السلام)

    الاسم الشريف والكنية المباركة (1)
    أشهر أسمائه(عليه السلام): علي، وقد اختار الله له هذا الاسم، كما ورد: (علي اشتق من العلي)(2).
    ورسول الله (صلى الله عليه وآله) كنّاه بـ:أبي تراب في قصة معروفة
    (3).
    ومن أشهر كناه: أبو الحسن وأبو الحسين، وأبو السبطين و…
    وهناك رواية تقول: بأن أمه سمّته(عليه السلام) عند ولادته (حيدرة)
    (4) ويؤيده قوله (عليه السلام) يوم خيبر: (أنا الذي سمتني أمي حيدرة)(5).
    وقالوا في وجه تسميته بعلي (عليه السلام) : انه (عليه السلام) اعتلى كتفي رسول الله (صلى الله عليه وآله) وكسر الأصنام
    (6)، فهو (علي) من العلو والرفعة والشرف، والظاهر لأنه (عليه السلام) كان علياً في جميع الكمالات والمجالات الدينية والدنيوية وغيرها سمّاه الباري عزوجل بهذا الاسم المبارك.
    أما حيدرة فإنها اسمٌ من أسماء الأسد
    (7).. وكذلك كان أمير المؤمنين(عليه السلام) فهو أسد الله الغالب(8).
    ومن أسمائه وألقابه أيضاً: (البطين) لأنه كان بطيناً من العلم.
    وسُمّي (بالأنزع) لأنه أنزع من الشرك
    (9).
    ويسمى أيضاً (بأسد الله وأسد رسوله).
    وسمي بيعسوب الدين والمؤمنين
    (10)، وقائد الغر المحجلين(11) كذلك.
    وقد سبق أن علياً مشتق من اسم الله الأعلى سبحانه، قال أبوطالب (عليه السلام):
    سميته بعلي كي يدوم له عز العلو وفخر العز أدومه
    (12)
    وفي المناقب
    (13): انه لما ولد علي (عليه السلام) أخذ أبو طالب (عليه السلام) بيد فاطمة بنت أسد، وعلي (عليه السلام) على صدره وخرج إلى الأبطح ونادى:
    يا ربّ يا ذا الغسق الدجــي والقمر المبتلــــج المضـــي
    بيّن لنا من حكمك المقضي ماذا ترى في إسم ذا الصبي
    قال: … وإذا بلوح أخضر كتب فيه:
    خصصتما بالولــد الزكي والطاهر المنتجب الرضي
    فإسمه من شامخ عـلــي علي اشتق من العـــلـــــيّ
    قال: فعلقوا اللوح في الكعبة، وما زال هناك حتى أخذه هشام ابن عبد الملك.
    فيا له من مولود طاهر.. من نسل طاهر.. في موضع طاهر! فأنى لغيره أن يحوز هذه الكرامة.
    ولا عجب من تعدد الأسماء، في هذه الروايات، فإنه دليل على كمال المسمى.
    مولد النور
    ولد الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) في الكعبة المشرفة، وروي أن فاطمة بنت أسد (عليها السلام) كانت تطوف بالبيت العتيق وهي حامل بعلي (عليه السلام) فضربها الطلق فلاذت ببعض جوانب البيت وتمسكت بأستار الكعبة وأنشأت تقول:
    «رب إني مؤمنة بك، وبما جاء من عندك من رسل وكتب، وإني مصدقة بكلام جدّي إبراهيم الخليل، وإنه بنى البيت العتيق، فبحق الذي بنى هذا البيت وبحق المولود الذي في بطني لما يسّرت علي ولادتي».
    يقول الراوي: فرأينا البيت وقد انفتح
    (14) عن ظهره ودخلت فاطمة فيه وغابت عن أبصارنا (15).
    وكانت ولادته (عليه السلام) في أسعد يوم من أشرف شهر في أشرف بقعة وأقدسها، وذلك في يوم الجمعة الثالث عشر من شهر رجب المرجب (شهر الله) داخل البيت الحرام، علماً أن أحداً لم يولد في البيت الحرام لا قبله ولا بعده، فقد تفرد (عليه السلام) بهذه المنقبة الباهرة.
    ولذا فإن أبا طالب (عليه السلام) حينما سمع بخبر ولادة علي (عليه السلام) في الكعبة ذهب مسرعاً مهرولاً نحو البيت وهو ينادي: أيها الناس ولد في الكعبة ولي الله عزوجل وكان مسروراً به؛ لمعرفته بعظمته ومحبّته ونصرته لله ورسوله.
    وتبعه رسول الله (صلى الله عليه وآله) فأخذ علياً (عليه السلام) فكبر وأقام في أذنيه وضمّه إلى صدره
    (16).
    هذا وأمير المؤمنين علي (عليه السلام) كان ينتقل بين الأصلاب الشامخة والأرحام المطهّرة، فلم يكن في آبائه وأمهاته كافر أو مشرك من آدم(عليه السلام) فمن دونه، فعن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: «سألت رسول الله (صلى الله عليه وآله) عن ميلاد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام) فقال (صلى الله عليه وآله) : آه آه لقد سألتني عن خير مولد ولد بعدي على سنة المسيح (عليه السلام) ان الله تبارك وتعالى خلقني وعلياً من نور واحد، ثم نقلنا من صلب آدم في الأصلاب الطاهرات إلى الأرحام الطيبة، فلم نزل كذلك حتى أطلعني الله تعالى من ظهر طاهر وهو عبد الله بن عبد المطلب فاستودعني خير رحم وهي آمنة، ثم أطلع الله تبارك وتعالى علياً من ظهر طاهر وهو أبو طالب واستودعه خير رحم وهي فاطمة بنت أسد»
    (17).
    ولقد كان ميلاده(عليه السلام) خيراً ورحمة للبشرية جمعاء، وقيل إن من بوادر هذه الرحمة أن أصبح الرسول (صلى الله عليه وآله) يسمع الهتاف من الأحجار والأشجار وكشف عن بصره أكثر من ذي قبل، فإذا به يشاهد أنواراً وأشخاصاً ربما ما كان يسمع أو يرى مثل ذلك قبل هذا الميلاد السعيد وكان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يتيمن بتلك السنة وبولادة علي (عليه السلام) فيها ويسميها سنة الخير والبركة
    (18)..
    ولعل الحكمة هي أن ولد للدين ناصر وولي، وللرسول (صلى الله عليه وآله) أخ ووصي، وللمسلمين كهف وإمام يضيء لهم السبيل ويهديهم الصراط المستقيم.
    من فضائله (عليه السلام)
    وقد امتاز أمير المؤمنين علي (عليه السلام) بصفات عديدة لا يسع المقام لبيانها ولو إجمالاً ..
    ونكتفي هنا بما أشار إليه رسول الله (صلى الله عليه وآله) في قوله: «من أراد أن ينظر إلى آدم في خلقه، وإلى نوح في حكمته وإلى إبراهيم في حلمه فلينظر إلى علي بن أبي طالب»
    (19).
    الاعتقاد بولايته (ع)
    لماذا نؤمن بالإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) ونعتقد بولايته؟
    وما هي فوائد الإيمان بذلك؟
    عن أم سلمة أنها قالت: كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: «لا يحب علياً إلا مؤمن ولا يبغضه إلا منافق»
    (20).
    فأول فائدة في معرفة الإمام (عليه السلام) والاعتقاد به تعود للإنسان نفسه، فإن أمير المؤمنين (عليه السلام) كلما تعرف عليه المجتمع البشري بشكل عام والمجتمع الإسلامي بشكل خاص كلما كان يعود بالنفع عليهم وإن لم يكتسب هو (عليه السلام) من ذلك أية منفعة لنفسه، كما أنه (عليه السلام) لا يضره شيء حتى لو أساءت كل الدنيا إليه وهجرته.
    فمعاوية عندما أخذ يسب ويلعن علياً (عليه السلام) على المنابر وأمر بذلك جميع ولاته، لم يتضرر به الإمام
    (21) أي ضرر، حيث أنه (عليه السلام) مستغنٍ عن مدحنا له على المنابر أو في المحافل العامة وإنما تضرر معاوية وتضرر المسلمون وتضررت البشرية جمعاء وحتى الأجيال القادمة..
    فالمسألة بالعكس تماماً ، فنحن الذين ننتفع بمدحه (عليه السلام) ونستفيد من فضائله ومناقبه(عليه السلام)، ونتضرر إذا ابتعدنا عن نهجه وتكبّرنا عن الاقتداء به.. ومن هنا قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : (ذكر علي عبادة)
    (22)، فإن العبادة توجب التقرب إلى الله وتكامل الإنسان وسعادته في الدنيا والآخرة، وهكذا يكون ذكر علي (عليه السلام) فإنه يوجب السعادة الدنيوية والأخروية..
    علماً بأن الذكر يشمل الذكر العملي أيضاً كما لا يخفى..
    وقد أشار الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) إلى ذلك بقوله: «وان ههنا لعلماً جماً ـ وأشار إلى صدره ـ ولكن طلابه يسير، وعن قليل تندمون لو فقدتموني»
    (23).
    ويمكن تقريب الصورة إلى الذهن بمثالٍ: فلو أن الناس احترموا الطبيب الذي يعيش بينهم والتفوا حوله، سوف تقل مرضاهم ولصدّ ذلك ـ نوعاً ما ـ عن أمراضهم، وحافظوا على سلامتهم وصحتهم..
    أما إذا تركوا الطبيب ولم يلتفوا حوله بل أهانوه و… فستزداد أمراضهم، وتسلب راحتهم وتصبح سلامتهم وحالتهم البدنية معرضة للآفات والأمراض، أما الطبيب نفسه فلا ينتفع بنفعهم ولايتضرّر بضررهم بشكل أساسي، بل هم المنتفعون إذا اهتموا بطبيبهم وأصغوا إلى نصائحه وتوجيهاته، وهم المتضررون إذا تخلوا عنه.
    وأين الطبيب من أمير المؤمنين علي(عليه السلام) الذي لا يمكن الاستغناء عنه في جميع مرافق الحياة، وكل مراحل العمر، وما ذكرناه ـ آنفاً ـ ليس إلا مثالاً لتقريب الصورة لا أكثر.
    ومع كل هذا، رأينا كيف ظلم بعض الناس أنفسهم وانفضوا من حول الإمام علي(عليه السلام)، ففروا من نوره الشعشاع إلى ظلماتهم الدامسة.
    لقد كان (عليه السلام) يناديهم بين الحين والآخر بقوله: «أيها الناس إني قد بثثت لكم المواعظ التي وعظ الأنبياء بها أممهم، وأديت إليكم ما أدت الأوصياء إلــــى من بعدهـــــم… لله أنتم! أتتوقــعـــون إماماً غيري يطأ بكم الطريق ويرشدكم السبيل؟»
    (24).
    في حيـــن أن على الناس أن يـــختاروا الأفضل دائماً وقد عين رسول الله (صلى الله عليه وآله) الأئمة من بـــعده حيث قال: « الخلفاء بعدي اثنا عشر»
    (25).
    وقال: «أولهم أنت يا علي وآخرهم القائم»
    (26)، ولكن الناس أخّروا علياً فأخروا حظهم بذلك.
    ولذلك نرى المسلمين تخلفوا باتّباعهم أمثال معاوية..
    وكذلك المسلمون اليوم إذا لم يرجعوا إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) سيكون مصيرهم السقوط والتخلف، لأن أمير المؤمنين (عليه السلام) نور إلهي يضيء الدرب لكل المجتمعات الانسانية إذا ما عملت بقوله وآمنت به واقتدت بسيرته، فهو الذي يعطي العلماء علماً، وللمجاهدين قوةً، وللصابرين صـــبراً، وللمتقين روحاً وتقوى، وللمضحّين إخلاصاً، وللسياسيين درساً، وللاقتصاديين منهجاً، وللحكام برنامجاً، وللشعب تقدماً، وحتى لغير المسلمين رحمة وعطفاً..
    وهو الذي يعطي جميع ما يحتاجه الناس في الدنيا والآخرة وقد قال الشاعر
    (27):
    من ذا بخاتمه تصـــدق راكــعــــاً وأسرها في نفسه إســــرارا
    من كان بات على فراش محمـــد ومحمد أسرى يؤم الغـــــارا
    من كان في القرآن سمي مؤمناً
    (28) في تسع آيات تلين غــــزارا
    في حين اننا نرى غيرنا يقتدون بأنبيائهم وأئمتهم ـ ولو بنسبة ـ رغم عقائدهم المنحرفة، فالمسيح(عليه السلام) نبي من أولي العزم، لكن المسيحيين عرفوه بشكل غير صحيح ودون مستواه الرفيع لا بواقعه الذي نعرفه نحن المسلمون، إنهم عرفوه باعتقادات منحرفة، ومع ذلك يعملون بتعاليمه التي أرادوها ويطبقونها ويسعون إلى التبشير بها، ويقولون: بأنه المنقذ لهم في الدنيا والآخرة..
    قال القرآن الحكيم: (وان منهم لفريقاً يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون)
    (29).
    فلو عملنا - نحن المسلمون - أصحاب الاعتقاد الصحيح والرسالة المحمدية مثل ما يعمل المسيحيون أو غيرهم سنصل بأسرع وقت إلى قمة الحضارة من جديد وتأسيس حكومة المليار ونصف مليار مسلم
    (30)، التي دعا إليها الإسلام وأئمة أهل البيت (عليهم السلام) فقال تعالى: (إن هذه أمتكم أمة واحدة)(31).
    وقال سبحانه: (إنما المؤمنون أخوة)
    (32).
    وقال عزوجل: (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون)
    (33).
    وعن الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: «من قصر في العمل ابتلى بالهم»
    (34).

    1 ـ المراد بالاسم هنا ما يعم اللقب حسب المصطلح العرفي.
    2 ـ انظر المناقب: ج2 ص174 فصل في آثار حمله وكيفية ولادته (عليه السلام).
    3 ـ علل الشرائع: ص156 ب125 باب العلة التي من أجلها كنى رسول الله (صلى الله عليه وآله) أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) أبا تراب.
    ومعاني الأخبار: ص120 باب معنى أبي تراب.
    والمناقب: ج3 ص106 فصل في تسميته بعلي والمرتضى وحيدرة وأبي تراب.
    4 ـ شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: ج1 ص12 القول في نسب أمير المؤمنين علي (عليه السلام) . والاحتجاج: ص206.
    5 ـ المناقب: ج3 ص129 في غزوة خيبر حينما برز الإمام أمير المؤمنين علي (عليه السلام) إلى مرحب ارتجز وقال:
    أنـا الـذي سمتني أمـي حيـــــدرة ضـرغام آجام ليث قســـــورة
    على الأعادي مثل ريح صرصرة أكيلكم بالسيف كيل السنـــدرة
    أضرب بالسيـف رقاب الكفــرة
    وانظر كشف الغمة: ج1 ص214، وشرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: ج1 ص12 القول في نسب أمير المؤمنين علي (عليه السلام) .
    6 ـ المناقب: ج2 ص138، وإرشاد القلوب: ص261.
    7 ـ راجع لسان العرب: مادة (حدر).
    8 ـ المناقب: ج3 ص259.
    9 ـ عيون أخبار الرضا (عليه السلام) : ص49، وفيه قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام) : (يا علي إن الله تعالى قد غفر لك ولأهلك ولشيعتك ومحبي شيعتك فابشر فإنك الأنزع البطين منـزوع من الشرك بطينٌ من العلم).
    10 ـ اليعسوب: أمير النحل وهو أحزمهم يقف على باب الكوارة كلما مرت به نحلة شمّ فاها، فإن وجد منها رائحة منكرة علم أنها رعت حشيشة خبيثة فيقطعها نصفين، وكذلك أمير المؤمنين (عليه السلام) فهو يقف على باب الجنة فيشم أفواه الناس فمن وجد منه رائحة بغضه ألقاه في النار. (تذكرة الخواص لابن الجوزي: ص4).
    11 ـ شرح نهج البلاغة ابن أبي الحديد: ج19 ص224.
    12 ـ كشف الغمة: ج1 ص87.
    13 ـ انظر المناقب: ج2 ص174، فصل في آثار حمله وكيفية ولادته. والفضائل: ص57 مولد الإمام علي (عليه السلام).
    14 ـ وهذا الشق موجود آثاره إلى يومنا هذا، وهو من معجزاته التي ظهرت حين ولادته، ولكن الوهابيين أرادوا محو ذلك الأثر بحجة تعمير مبنى الكعبة.
    15 ـ الأمالي للشيخ الصدوق: ص132 المجلس السابع والعشرون.
    16 ـ المناقب: ج2 ص174.
    17 ـ روضة الواعظين: ص77 مجلس في ذكر مولد أمير المؤمنين علي (عليه السلام).
    18 ـ راجع شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: ج4 ص115 ب56، فصل في قول علي (عليه السلام): اني ولدت على الفطرة.
    19 ـ أمالي المفيد: المجلس الثاني، ص14. وراجع شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: ج9 ص154.
    20 ـ الأمالي للشيخ الصدوق: ص 441، وانظر شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: ج8 ص119.
    21 ـ كشف الغمة: ج1 ص109، والاحتجاج: ص293.
    22 ـ العمدة: ص375.
    23 ـ عيون أخبار الرضا (عليه السلام) : ص205.
    24 ـ نهج البلاغة: الخطبة 182.
    25 ـ الخصال: ص467.
    26 ـ الأمالي للشيخ الصدوق: ص111.
    27 ـ حسان بن ثابت.
    28 ـ راجع تفسير القمي: ج1 ص255 في تفسير سورة الأنفال: الآية 2.
    29 ـ سورة آل عمران: 78.
    30 ـ بلغ عدد المسلمين المليارين حسب آخر الاحصاءات.
    31 ـ سورة الأنبياء: 92، والمؤمنون: 52.
    32 ـ سورة الحجرات: 10.
    33 ـ سورة التوبة: 105.
    34 ـ نهج البلاغة: كلمات القصار 127.


    اترك تعليق:


  • لواء الطف
    رد
    اشكرك اختي الطيبة سهـــــــــــــاد

    على مشاركتك ونحن مازلنا نتظر منك وضع طلب لفضلية لأحد المعصومين عليهم السلام

    اترك تعليق:


  • سهاد
    رد



    بمناسبه ولادة الامام الجواد بن علي بن موسى بن جعفر(عليهم السلام)
    اسمه ونسبه(عليه السلام)

    الإمام محمّد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمّد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليهم السلام).
    كنيته(عليه السلام)

    أبو جعفر، ويقال له(عليه السلام) أيضاً: أبو جعفر الثاني؛ تمييزاً له عن الإمام الباقر(عليه السلام)، أبو علي.
    ألقابه(عليه السلام)

    الجواد، التقي، الزكي، القانع، المرتضى، المُنتَجَب... وأشهرها الجواد.
    تاريخ ولادته(عليه السلام) ومكانها

    10 رجب 195ﻫ، المدينة المنوّرة.
    أُمّه(عليه السلام) وزوجته

    أُمّه السيّدة سُكينة المرسية، وقيل: الخَيزران، وهي جارية، وزوجته السيّدة سُمانة المغربية، وهي أيضاً جارية.
    مدّة عمره(عليه السلام) وإمامته

    عمره 25 سنة، وإمامته 17 سنة.
    حُكّام عصره(عليه السلام)

    المأمون، المعتصم.
    البشارة بولادته(عليه السلام)

    مرّ على عمر الإمام الرضا(عليه السلام) ـ أبو الإمام الجواد(عليه السلام) ـ أكثر من أربعين سنة ولم يُرزق بولد، فكان هذا الأمر مُدعاة لقلق الشيعة؛ لأنّها تعتقد بأنّ الإمام التاسع سيكون ابن الإمام الثامن.
    ولهذا كانوا ينتظرون بفارغ الصبر أن يَمُنّ الله عزّ وجلّ على الإمام الرضا(عليه السلام) بولد، حتّى أنّهم في بعض الأحيان كانوا يذهبون إلى الإمام(عليه السلام) ويطلبون منه أن يدعو الله سبحانه بأن يرزقه ولداً، وهو(عليه السلام) يُسلِّيهم، ويقول لهم ما معناه: «إنّ اللهَ سوف يَرزُقني ولداً يكون الوارث والإمام من بعدي».
    ما ورد في ولادته(عليه السلام)

    تروي السيّدة حكيمة بنت الإمام الكاظم(عليه السلام) كيفية المولد العظيم، وما لازمته من الكرامات، فتقول: لمّا حضرت ولادة خيزران أُمّ أبي جعفر(عليه السلام)، دعاني الرضا(عليه السلام) فقال: «يا حكيمة، اِحضَري ولادتها».
    وأدخلني(عليه السلام) وإيّاها والقابلة بيتاً، ووضع لنا مصباحاً، وأغلق الباب علينا.
    فلمّا أخذها الطلق طَفئَ المصباحُ، وبين يديها طست فاغتممتُ بطفي المصباح، فبينا نحن كذلك إذ بدر أبو جعفر(عليه السلام) في الطست، وإذا عليه شيء رقيق كهيئة الثوب، يسطع نوره حتّى أضاء البيت فأبصرناه.
    فأخذتُه فوضعتُه في حِجري، ونزعتُ عنه ذلك الغشاء، فجاء الرضا(عليه السلام) ففتح الباب، وقد فرغنا من أمره، فأخذه(عليه السلام) ووضعه في المهد وقال لي: «يا حكيمة، الزمي مهده».
    قالت: فلمّا كان في اليوم الثالث رفع(عليه السلام) بصره إلى السماء، ثمّ نظر يمينه ويساره، ثمّ قال(عليه السلام): «أشهدُ أن لا إِلَه إلّا الله، وأشهدُ أنّ مُحمّداً رسولُ الله».
    فقمتُ ذعرة فزِعةً، فأتيتُ أبا الحسن(عليه السلام) فقلت له: سمعتُ من هذا الصبي عجباً؟! فقال(عليه السلام): «وما ذاك»؟ فأخبرته الخبر، فقال(عليه السلام): «يا حكيمة، ما تَرَونَ مِنْ عجائبه أكثر»(2).
    مكانته(عليه السلام) العلمية

    لقد ساهم الإمام الجواد(عليه السلام) في إغناء مدرسة أهل البيت(عليهم السلام) واستمرارها، وحفظ تراثها، وكان ذلك واضحاً مدّة إمامته، وقد امتازت هذه المرحلة من الإمامة بالاعتماد على الرواية والنصّ عن الرسول(صلى الله عليه وآله)، وكذلك الاستنباط والفهم من الكتاب والسنّة النبوية المباركة.
    لقد قام الإمام الجواد(عليه السلام) بالتدريس وتعليم العلماء والتلامذة سبل استيعاب علوم الشريعة المحمّدية الغنية بالمعارف، وحثّهم على كتابة وتدوين وحفظ ما يلقيه عليهم، وما ألقاه آباؤه الطاهرون من قبل على تلامذتهم الروّاد.
    كما أمرهم بالتأليف والتصنيف ونشر ما بحوزتهم وما حصلوا عليه، وبيان علوم الشريعة المقدّسة وتفقيه المسلمين، أو الردّ على الآراء المنحرفة والخرافات والتمحّلات الشيطانية التي وقع فيها الكثيرون.
    من وصاياه(عليه السلام)

    1ـ قال(عليه السلام): «العَامِل بالظلمِ، والمُعينُ عليهِ، والراضِي به شُرَكَاءٌ».
    2ـ قال(عليه السلام): «أربعُ خِصالٍ تُعيِّنِ المَرءَ على العمل: الصحّة، والغِنَى، والعِلم، والتوفِيق» .
    3ـ قال(عليه السلام): «إنّ لله عباداً يخصّهم بالنعم ويقرّها فيهم ما بذلوها، فإذا منعوها نزعها عنهم وحوّلها إلى غيرهم».
    4ـ قال(عليه السلام): «من استغنى بالله افتقر الناس إليه، ومن اتّقى الله أحبّه الناس وأن كرهوا».
    5ـ قال(عليه السلام): «لن يستكمل العبد حقيقة الإيمان حتّى يؤثر دينه على شهوته، ولن يهلك حتّى يؤثر شهوته على دينه».
    6ـ قال(عليه السلام): «الفضائل أربعة أجناس: أحدها الحكمة وقوامها في الفكرة، والثاني العفة، وقوامها في الشهوة، والثالث القوّة وقوامها في الغضب، والرابع العدل وقوامه في اعتدال قوى النفس»(3).
    ـــــــــــــــــــــــ
    1ـ اُنظر: الأنوار البهية في تواريخ الحجج الإلهية: 248.
    2ـ مناقب آل أبي طالب 3/499.
    3ـ جميع الوصايا في كشف الغمّة 3/138ـ140.

    اترك تعليق:


  • لواء الطف
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة الصدوق مشاهدة المشاركة

    نقل الشيخ ابي علي الفضل بن الحسن الطبرسي في اعلام الورى بأعلام الهدى ، قال :


    عن أبي هاشم قال : خرجت مع أبي الحسن (عليه السلام) إلى ظاهر سرّ من رأى نتلقّى بعض الطالبيّين ، فأبطأ ، فطرح لأبي الحسن (عليه السلام) غاشية السرج فجلس عليها ، ونزلت عن دابّتي وجلست بين يديه وهو يحدّثني ، وشكوت إليه قصور يدي ، فأهوى
    (عليه السلام) بيده إلى رمل كان عليه جالساً فناولني منه أكفّاً وقال (عليه السلام) :

    « اتّسع بهذا يا أبا هاشم واكتم ما رأيت »


    فخبأته معي ورجعنا ، فأبصرته فإذا هو يتّقد كالنيران ذهباً أحمر ، فدعوت صائغاً إلى منزلي وقلت له : أسبك لي هذا ، فسبكه وقال :
    ما رأيت ذهباً أجود منه وهو كهيئة الرمل فمن أين لك هذا فما رأيت أعجب منه؟
    قلت : هذا شيء عندنا قديماً تدّخره لنا عجائزنا على طول الاَيّام .



    كتاب اعلام الورى بأعلام الهدى - (ج2 / ص 119)



    كرامة للامام زين العابدين (عليه السلام)







    نقل العلامة المجلسي في بحار الأنوار - (46 / 33) قال :
    عن حبابة الوالبية قالت: دخلت على علي بن الحسين (عليه السلام) وكان بوجهي وضح فوضع يده عليه فذهب، قالت: ثم قال (عليه السلام) :
    يا حبابة ما على ملة إبراهيم غيرنا وغير شيعتنا وسائر الناس منها براء


    اطلب كرامة للامام الجواد عليه السلام

    اترك تعليق:


  • الصدوق
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة سجاد القزويني مشاهدة المشاركة

    كرامة للامام الباقر عليه السلام
    قلة الحجيج

    كان ابو بصيرمن ابرز تلاميذ اصحاب الامام الباقر(عليه السلام) وكان(ره) بصيرا اشترك في موسم الحج مع الامام(عليه السلام) لاداء فريضة الحج .سمع من جانب الحجاج الصياح والبكاء والعويل فقال للامام

    (عليه السلام) :ما اكثر الحجيج واعظم الضجيج ؟فقال الامام
    الباقر (عليه السلام) :بل ما اكثر الضجيج واقل الحجيج تم قال الامام

    (عليه السلام) لابي بصير :اتحب ان تعلم صدق ما اقوله وتراه عينا ؟فمسح (

    (عليه السلام)) على عينه ودعا بدعوات فأبصر ماحوله فقال


    (عليه السلام)انظر يا ابا بصير الى الحجيج قال ابا بصير فنظرت فأذا اكثر الناس قردة وخنازير والمؤمن بينهم كالكوكب اللامع في الظماء.فقال ابا بصير لما شاهد بأم عينه ماقاله الامام


    (عليه السلام) صدقت يامولاي ما اقل الحجيج واكثر الضجيج .ثم دعا الامام



    (عليه السلام) فصار ابو بصير ضريرا كالسابق

    اطلب كرامة او فضيلة للامام الهادي (عليه السلام)






    نقل الشيخ ابي علي الفضل بن الحسن الطبرسي في اعلام الورى بأعلام الهدى ، قال :


    عن أبي هاشم قال : خرجت مع أبي الحسن (عليه السلام) إلى ظاهر سرّ من رأى نتلقّى بعض الطالبيّين ، فأبطأ ، فطرح لأبي الحسن (عليه السلام) غاشية السرج فجلس عليها ، ونزلت عن دابّتي وجلست بين يديه وهو يحدّثني ، وشكوت إليه قصور يدي ، فأهوى
    (عليه السلام) بيده إلى رمل كان عليه جالساً فناولني منه أكفّاً وقال (عليه السلام) :

    « اتّسع بهذا يا أبا هاشم واكتم ما رأيت »


    فخبأته معي ورجعنا ، فأبصرته فإذا هو يتّقد كالنيران ذهباً أحمر ، فدعوت صائغاً إلى منزلي وقلت له : أسبك لي هذا ، فسبكه وقال :
    ما رأيت ذهباً أجود منه وهو كهيئة الرمل فمن أين لك هذا فما رأيت أعجب منه؟
    قلت : هذا شيء عندنا قديماً تدّخره لنا عجائزنا على طول الاَيّام .



    كتاب اعلام الورى بأعلام الهدى - (ج2 / ص 119)



    كرامة للامام زين العابدين (عليه السلام)



    اترك تعليق:


  • سجاد القزويني
    رد

    كرامة للامام الباقر عليه السلام
    قلة الحجيج

    كان ابو بصيرمن ابرز تلاميذ اصحاب الامام الباقر(عليه السلام) وكان(ره) بصيرا اشترك في موسم الحج مع الامام(عليه السلام) لاداء فريضة الحج .سمع من جانب الحجاج الصياح والبكاء والعويل فقال للامام

    (عليه السلام) :ما اكثر الحجيج واعظم الضجيج ؟فقال الامام
    الباقر (عليه السلام) :بل ما اكثر الضجيج واقل الحجيج تم قال الامام

    (عليه السلام) لابي بصير :اتحب ان تعلم صدق ما اقوله وتراه عينا ؟فمسح (

    (عليه السلام)) على عينه ودعا بدعوات فأبصر ماحوله فقال


    (عليه السلام)انظر يا ابا بصير الى الحجيج قال ابا بصير فنظرت فأذا اكثر الناس قردة وخنازير والمؤمن بينهم كالكوكب اللامع في الظماء.فقال ابا بصير لما شاهد بأم عينه ماقاله الامام


    (عليه السلام) صدقت يامولاي ما اقل الحجيج واكثر الضجيج .ثم دعا الامام



    (عليه السلام) فصار ابو بصير ضريرا كالسابق

    اطلب كرامة او فضيلة للامام الهادي (عليه السلام)





    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X