إعـــــــلان

تقليص

قوانين قسم الاخبار العلمية والتكنولوجيا نرجوا من الجميع الاطلاع عليها





بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد

1- قبل طرح أي موضوع نرجوا التأكد من عدم وجوده مسبقا وذلك تجنباً للتكرار
2- التنسيق وترتيب الموضوع مهم ويجب ان تكون الصور مناسبة الحجم للحفاظ على جمالية الموضوع
3- المواضيع التي لا تلائم القسم سيتم نقلها الى قسم اخر مناسب لها
4- عدم وضع روابط في المواضيع المطروحة
5-
نرجو من رواد القسم التحقق من الموضوع قبل وضعه ونحن بدورنا سوف نحذف اي موضوع لاصحة له

نرجو التعاون معنا لكي ننهض بمستوى اعلى


حفظكم الله العلي القدير من كل مكروه

شكري وتقديري واحترامي لكل رواد القسم الكرام

نرجو الالتزام بالقوانين

ونحن بخدمتكم ( الباحث العلمي - ربيبة ابي الفضل )


الحمد لله رب العالمين




شاهد أكثر
شاهد أقل

بطارية لتحلية مياه البحر

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بطارية لتحلية مياه البحر


    بطارية لتحلية مياه البحر
    طوّر باحثون ألمان بطارية يمكنها إزالة الصوديوم وإيونات الكلور من مياه البحر لجعلها صالحة للشرب وفقا لموقع أخبار الهندسة الكيميائية. مع توجهات الأبحاث العلمية نحو تقنيات النانو مع الكيمياء الكهربائية لتطوير وسائل بديلة تتمتع بالكفاءة في استهلاك الطاقة، جرى تصنيع البطارية بأعمدة قطبية من أوكسيد المنغنيز الذي يمتص الصوديوم لدى مرور تيار كهربائي فيها، ولدى عكس التيار يتم التخلص من أيونات الصوديوم في المياه العادمة.

    وتمكن فريق أبحاث مؤلف من باحثين في جامعة ستانفورد الأمريكية وجامعة روهر الالمانية من إجراء تجارب أولية جرى فيها إزالة ملوحة مياه البحر بنسبة 50% بتمرير المياه مرة واحدة فيها، ويسعون للوصول إلى التخلص مما نسبته 98% من الملح في مياه البحر من خلال تمريرة واحدة للمياه في بطارية جرى تطويرها لتحلية مياه البحر. ورغم أنه يمكن التخلص نهائيا من ملوحة المياه بتمريرها أكثر من مرة في البطارية إلا أن ذلك لا يحقق كفاءة في استهلاك الطاقة مما يتستدعي إجراء تحسينات أو الاعتماد على مضخة ذاتية الدفع.

    يمكن لهذه البطارية تحقيق كفاءة طاقة أعلى من تقنية تحلية مياه البحر بالطريقة الحرارية أو النضح العكسي reverse osmosis، مما يقلص من كلفة استخدام مياه البحر للشرب والري في الزراعة، كما يمكن استخدامها لتطوير أنظمة تحلية للقوارب ومراكب الإنقاذ.

    ويساهم ارتفاع الطلب على المياه على البحث عن وسائل تحلية مياه البحر التي تستغني عن الأساليب المكلفة التي تحتاج لطاقة عالية للتحلية بالتسخين أو التبخر أو النضح العكسي،

    تتجه الأبحاث العلمية نحو تقنيات النانو مع الكيمياء الكهربائية لتطوير وسائل بديلة تتمتع بالكفاءة في استهلاك الطاقة. يمكن تصنيع البطارية بأعمدة قطبية من أوكسيد المنغنيز الذي يمتص الصوديوم لدى مرور تيار كهربائي فيها، ولدى عكس التيار يتم التخلص من أيونات الصوديوم في المياه العادمة. ورغم أن التجارب الأولية لم تكن مؤتمتة بالكامل إلى أن استخدام مضخة يمكن أن يجعل العملية تتم تلقائيا بالكامل.
عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
يعمل...
X