إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الآيات القرآنيّة المفسّرة بالإمام المهدي عليه السّلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الآيات القرآنيّة المفسّرة بالإمام المهدي عليه السّلام

    الآيات القرآنيّة المفسّرة بالإمام المهدي عليه السّلام
    ورد في كتب التفسير والحديث مجموعة كبيرة من الآيات القرآنيّة المفسّرة بالإمام المهدي عليه السّلام وظهوره وما سيتحقّق على يده عليه السّلام من علوّ الإسلام وانتشاره في أرجاء البسيطة، وبسط العدل والإنصاف في ربوع الأرض، ويتحدّث بعضها عن الهزيمة التي ستلحق بالكفّار على يد المهديّ عليه السّلام أو على يد عيسى عليه السّلام الذي سيأتمّ به ويُساعده في إرساء قواعد العدل وقتل الرجّال:
    1 ـ قوله تعالى: (لَهُم في الدنيا خِزيٌ ولهم في الآخرةِ عذابٌ عظيم) (1)، حيث روي عن السدّي في تفسير الآية قال: أمّا خزيهم في الدنيا إذا قام المهدي وفُتحت القسطنطينيّة قَتَلهم، فذلك الخزي.(2)
    2 ـ قوله تعالى في عيسى ابن مريم عليه السّلام: (ويُكلِّمُ الناسَ في المهدِ وكَهْلاً ومِن الصالحين)(3) ، حيث روي عن ابن زيد قال: قد كلّمهم عيسى في المهد، وسيُكلّمهم إذا قَتَل الدجّال وهو يومئذٍ كهل.(4)
    3 ـ قوله تعالى في عيسى عليه السّلام: (وإنْ مِن أهلِ الكتابِ إلاّ لَيؤمِنَنَّ بهِ قَبلَ موتهِ ويومَ القيامةِ يكونُ عليهِم شهيداً).(5)روي عن ابن عبّاس وابن زيد وأبي مالك والحسن البصري: إذا نزل عيسى ابن مريم فقَتَل الدجّال، لم يبقَ يهوديّ في الأرض إلاّ آمن به، قال: وذلك حين لا ينفعهم الإيمان.(6)
    4 ـ قوله تعالى: (يسألونَكَ عن الساعةِ أيّانَ مُرساها قُل إنّما عِلمُها عند ربّي لا يُجلِّيها لوقتِها إلاّ هو ثَقُلَت في السماواتِ والأرضِ لا تأتيكم إلاّ بَغتةً).(7) روي عن الإمام الرضا عليه السّلام أنّه قال (في حديث دِعبِل الخُزاعي): إنّ النبيّ صلّى الله عليه وآله قيل له: يا رسول الله، متى يخرج القائم من ذَريّتك ؟ فقال عليه السّلام: مَثَلُه مَثَل الساعة التي لا يُجلّيها لوقتِها إلاّ هو ثَقُلَت في السماوات والأرض، لا تأتيكم إلاّ بغتة.(8)
    5 ـ قوله تعالى: (وقاتِلوهم حتى لا تكونَ فِتنةٌ ويكونَ الدِّين كُلُّه لله)(9) ، روي عن الإمام الصادق عليه السّلام قال: إنّه لم يجئ تأويل هذه الآية، ولو قد قام قائمُنا بعده سيرى مَن يُدركه ما يكون من تأويل هذه الآية، وليَبلُغَنّ دينُ محمّد صلّى الله عليه وآله ما بَلَغ الليلُ، حتّى لا يكون مُشركٌ على ظهر الأرض، كما قال الله.(10)
    6 ـ قوله تعالى: (هو الذي أرسَلهُ بالهُدى ودِينِ الحقِّ لِيُظَهِرَهُ على الدِّين كُلِّه ولو كَرِهَ المشركون)(11)، رُوي عن الإمام الكاظم عليه السّلام في تفسير الآية الكريمة، قال: يُظهره على جميع الأديان عند قيام القائم.(12)وروي عن أمير المؤمنين عليه السّلام أنّه قرأ الآية، ثمّ قال: أظَهَر بعدُ ذلك ؟! قالوا: نعم.قال: كلاّ، فوالذي نفسي بيده حتى لا تبقى قرية إلاّ ويُنادى فيها بشهادة أن لا إله إلاّ الله، بُكرةً وعَشيّاً.(13)وروى الگنجي الشافعي عن سعيد بن جُبير في تفسير الآية، قال: هو المهديّ من عترة فاطمة عليها السّلام.(14)وروى الفخر الرازي عن أبي هريرة، قال: هذا وعدٌ من الله، بأنّه ـ تعالى ـ يجعل الإسلام عالياً على جميع الأديان؛ وروى عن السدّي أنّه قال: ذلك عند خروج المهدي، لا يبقى أحد إلاّ دخل في الإسلام أو أدّى الخَراج.(15)
    7 ـ قوله تعالى: (ويقولونَ متى هذا الوعدُ إن كُنتم صادقين)(16) ، روي عن الإمام الحسين عليه السّلام أنّه ذكر القائم عليه السّلام (في حديث، ثمّ قال له غَيبة يرتدّ فيها أقوام ويَثبُت فيها على الدِّين آخَرون، فيُؤذَون ويُقال لهم: (متى هذا الوَعدُ إن كُنتم صادقين ؟) أما إنّ الصابر في غَيبته على الأذى والتكذيب بمنزلة المجاهد بالسيف بين يَدَي رسول الله صلّى الله عليه وآله.(17)
    8 ـ قوله تعالى: (ولقد كَتَبْنا في الزَّبور مِن بعدِ الذِّكرِ أنّ الأرضَ يَرِثُها عباديَ الصالحون)(18) ، روي عن الإمام الباقر عليه السّلام في تفسير (عباديَ الصالحون)، قال: القائم عليه السّلام وأصحابه.(19)
    9 ـ قوله تعالى: (وَعَد اللهُ الذينَ آمنوا منكم وعَمِلوا الصالحاتِ لَيَستَخلِفَنَّهُم في الأرض كما استَخلَفَ الذينَ مِن قَبلِهم ولَيُمَكِّنَنَّ لَهُم دِينَهمُ الذي ارتضى لهم ولَيُبَدِّلَنَّهُم مِن بَعد خَوفِهم أمْناً يَعبُدونَني لا يُشرِكونَ بي شيئاً)(20) ، فقد روي عن رسول الله صلّى الله عليه وآله أنّه قال (في حديث طويل مع جُندَب بن جُنادة، سأله فيه عن الأوصياء بعده من ذريّته، فقرأ صلّى الله عليه وآله الآية، ثمّ قال يا جُندَب! في زمن كلّ واحدٍ منهم (أي من الأئمّة) سلطانٌ يعتريه ويُؤذيه، فإذا عجّل اللهُ خُروج قائمنا يملأ الأرضَ قِسطاً وعدلاً كما مُلئت جَوراً وظلماً. ثمّ قال عليه السّلام: طُوبى للصابرين في غيبته، طُوبى للمتّقين على مَحَجّتهم ـ الحديث.(21)وروي عن الإمام الصادق عليه السّلام في تفسير الآية، قال: نَزَلَت في القائم وأصحابه.(22)
    10 ـ قوله تعالى: (إنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عليِهم من السماءِ آيةً فَظَلّتْ أعناقُهم لها خاضِعين)(23) ؛ روي عن أمير المؤمنين، عليه السّلام أنّه قال: انتظروا الفَرَج من ثلاث، فقيل: يا أمير المؤمنين! وما هُنّ ؟ فقال: اختلاف أهل الشام بينهم، والرايات السُّود من خراسان، والفزعة في شهر رمضان ـ الحديث.(24)وروي عن الإمام الباقر عليه السّلام أنّه سئل عن الآية الكريمة، فقال: نَزَلَت في قائم آل محمّد صلوات الله عليهم، يُنادى باسمه من السماء.(25)وروي عن أبي حمزة الثُّمالي أنّه ذكر هذه الآية فقال: بَلَغَنا ـ واللهُ أعلم ـ أنّها صوتٌ يُسمَع من السماء في النصف من شهر رمضان، وتخرج له العواتق من البيوت.(26)
    11 ـ قوله تعالى: (ونُريدُ أن نَمُنَّ علَى الذينَ استُضعِفوا في الأرض ونَجعَلَهُم أئمّةً ونَجَعَلَهُمُ الوارثين)(27) ، روي عن رسول الله صلّى الله عليه وآله أنّه قال: إنّ الله تعالى لم يَبعث نبيّاً ولا رسولاً إلاّ جَعَل له اثنيَ عشر نقيباً (ثمّ ذكر أسماء الأئمّة عليهم السّلام، إلى أن قال ثمّ ابنُه محمّد بن الحسن المهديّ القائم بأمر الله..
    وذلك تأويل الآية (ونُريدُ أن نَمنّ على الذينَ استُضعِفوا) ـ الآية.(28)وروي عن أمير المؤمنين عليه السّلام أنّه قال: لَتعطِفَنَّ علينا الدنيا بعد شِماسها، عَطْفَ الضَّروسِ على وَلَدِها..ثمّ قرأ الآية.(29)
    12 ـ قوله تعالى: (وإنّه لَعِلْمٌ للساعةِ فلا تَمْتَرُنّ بها واتَّبِعُونِ هذا صراطٌ مستقيم)(30) ، روي عن مقاتل بن سليمان أنّه قال في تفسير الآية: هو المهديّ عليه السّلام يكون في آخر الزمان، وبعد خروجه يكون قيام الساعة وأماراتها.(31)وروي عن ابن عبّاس والضحّاك وغيره في تفسير الآية، قال: هو خروج عيسى ابن مريم عليه السّلام قبل يوم القيامة.(32)أقول: ليس هناك تعارض بين كلا التفسيرَين، لأنّ نزول عيسى عليه السّلام يتزامن مع ظهور المهدي عليه السّلام في آخر الزمان.
    ---------------------------------------------------------الهوامش
    (1) البقرة: 114.(2) تفسير الطبري 399:1، ذيل الآية. تفسير الدر المنثور، للسيوطي 108:1. عَرف المهدي، للسيوطي 57:2.(3) آل عمران: 46.(4) تفسير الطبري 188:3، ذيل الآية. تفسير الدّر المنثور 25:2.(5) النساء: 159.(6) تفسير الطبري 14:6. الدرّ المنثور 241:2. تفسير مجمع البيان، للطبرسي 137:3.(7) الأعراف: 187.(8) كمال الدين، للصدوق 372:2 حديث 6. عيون أخبار الرضا عليه السّلام، للصدوق 265:2 حديث 35. فرائد السمطَين، للحمويني 337:2 حديث 591.(9) الأنفال: 39.(10) تفسير العيّاشي 56:2 حديث 48. تفسير مجمع البيان 543:3.(11) التوبة: 33.(12) الكافي، للكُلَيني 432:1 حديث 91. الصراط المستقيم، للبيّاضي 74:2.(13) تفسير مجمع البيان 280:5. المحجّة، للبحراني 86.(14) البيان، للگنجي الشافعي، الباب 25.(15) التفسير الكبير، للفخر الرازي 40:16.(16) يونس: 48.(17) كمال الدين 317:2 حديث 3.(18) الأنبياء: 105.(19) تفسير مجمع البيان 66:4. تأويل الآيات، لشرف الدين 332:1 حديث 22. ينابيع المودّة، للقندوزي، الباب 71.(20) النور: 55.(21) كفاية الأثر، للخزّاز 56.(22) الغيبة، للنعماني 240 حديث 35. ينابيع المودّة، الباب 71.(23) الشعراء: 4.(24) عقد الدرر، للشافعي السلمي 104، الباب 4، الفصل 3. تأويل الآيات، لشرف الدين 387:1 حديث 4.(25) تأويل الآيات 386:1 حديث 2. المحجّة، للبحراني 159. ينابيع المودّة، الباب 71.(26) عقد الدرر 101، الباب 4، الفصل 3. تفسير مجمع البيان 184:4.(27) القصص: 5.(28) دلائل الإمامة، للطبري 237.(29) شرح نهج البلاغة، لابن أبي الحديد 29:19، الحكمة 205. شواهد التنزيل، للحسكانيّ 431:1 حديث 590.(30) الزخرف: 61.(31) البيان، للگنجي الشافعي، الباب 25. الفصول المهمة، لابن الصبّاغ 300. الصواعق المحرقة. لابن حجر 162.(32) مسند أحمد 317:1. تفسير الكشّاف، للزمخشري 260:4. تفسير ابن كثير 142:4.
    التعديل الأخير تم بواسطة الراصد; الساعة 23-05-2012, 08:31 AM.

  • #2
    بارك الله فيك اخ عقيل

    تعليق


    • #3

      يأاخي العزيز ابو محمد الشمري

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X