إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اعلموا علما يقينا

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اعلموا علما يقينا

    قال امير المؤمنين ( عليه السلام )

    اعلموا علما يقينا أنّ اللّه لم يجعل للعبد و إن عظمت حيلته و اشتدّت طلبته و قويت مكيدته أكثر ممّا سمّى له في الذّكر الحكيم ، و لم يحل بين العبد في ضعفه و قلّة حيلته و بين أن يبلغ ما سمّى له في الذّكر الحكيم . و العارف لهذا العامل به أعظم النّاس راحة في منفعة . و التّارك له الشّاكّ فيه أعظم النّاس شغلا في مضرّة . و ربّ منعم عليه مستدرج بالنّعمى ، و ربّ مبتلى مصنوع له بالبلوى . فزد أيّها المستمع في شكرك ، و قصّر من عجلتك ، وقف عند منتهى رزقك .

    المعنى
    المراد بالذكر الحكيم القرآن ، اما المراد بالذي سمي فيه فهو فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره و من يعمل مثقال ذرة شراً يره 8 الزلزلة . و ليجزي الذين أساءوا بما عملوا و يجزي الذين أحسنوا بالحسنى 31 النجم . . الى ما في هذا المعنى من الآيات . و يتلخص المعنى بأن العبد مجزي بأعماله ، و قادم على ما قدم ، ان خيرا فخير ، و ان شرا فشر ، قويا كان في الدنيا أم ضعيفا ، فلا القوة و الثروة في الحياة الدنيا تقربه من اللّه زلفى ، و تنجيه من عذاب الجحيم ان كان من الضالين ، و لا الضعف و الفقر يحول بينه و بين جنة النعيم ان كان من المهتدين .

    ( و العارف لهذا العامل به ) هذا إشارة الى ما تقدم من ان اكرم الخلق عند اللّه أتقاهم ، و من عمل بموجب التقوى فهو في أمن و أمان ، و راحة و رضوان ( و التارك له الخ ) . . في جهنم و بئس المصير ( و رب منعم عليه مستدرج بالنعمى ) فلا تعجبك أموالهم و أولادهم إنما يريد اللّه أن يعذبهم بها في الحياة و تزهق أنفسهم و هم كافرون 55 التوبة . ( و رب مصنوع له بالبلوى ) قد تكون البلوى ثوابا و رحمة ، كما قد تكون النعمى بلاء و فتنة ، و تقدم مثله في الخطبة 112 ( فزد أيها المستمع من شكرك ) للّه بطاعته ( و قصر من عجلتك ) أي اصبر على مرارة الحق و العمل به ( وقف عند منتهى رزقك ) الحلال الطيب ، ودع الحرام الخبيث .
    ( في ظلال نهج البلاغة )
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X