بسم الله الرحمن الرحيم
وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
ورد في صحاح أهل السنة والجماعة ,حديث مشهور وصحيح ومتفق عليه بين جميع الفرق الاسلامية, وهو حديث ((سباب المسلم فسوق وقتاله كفر)) .
فنريد ان نطبق هذا الحديث على بعض الأحداث الإسلامية التي وقعت في عصر الخلفاء .
ومن الواضح للجميع ان قول رسول الله (صلى الله عليه واله) حجة بل هو لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى .
فاذا قال شيء فلابد ان يكون هو الحق والصدق لأنه الصادق الأمين ولانه رسول رب العالمين .
وحديث سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ,من الاحاديث المجمع عليها ,وعلى حد تعبر ابن تيمية يقول من ينكر الرواية المجمع عليها او المتواترة فهو كافر ؟؟
والرواية التي يرويها البخاري وغيره من أعلام أهل السنة والجماعة هي في صحيح البخاري :
48 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَرْعَرَةَ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ زُبَيْدٍ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا وَائِلٍ عَنِ الْمُرْجِئَةِ ، فَقَالَ حَدَّثَنِى عَبْدُ اللَّهِ أَنَّ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ ، وَقِتَالُهُ كُفْرٌ » .ورواها مسلم في صحيحة وابن حبان واحمد في مسنده والبيهقي والنسائي وغيرهم
ونأتي الأن لنطبق هذه الرواية على معاوية بن أبي سفيان ونرى هل سب احد من المسلمين او المؤمنين ؟؟ لكي يكون مصداق لهذه الرواية؟ فكيف اذا سب احد الصحابة وصهر رسول الله وابن عمه ,وهو أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام ) ورسول الله يقول من سب علي فقد سبني ؟؟
وغيرها من الروايات التي تذكر ان معاوية امر بسب علي بن ابي طالب أمثال ماورد في
صحيح مسلم - فضائل الصحابة - من فضائل علي بن أبي طالب (ر) - رقم الحديث : ( 4420 )
وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
ورد في صحاح أهل السنة والجماعة ,حديث مشهور وصحيح ومتفق عليه بين جميع الفرق الاسلامية, وهو حديث ((سباب المسلم فسوق وقتاله كفر)) .
فنريد ان نطبق هذا الحديث على بعض الأحداث الإسلامية التي وقعت في عصر الخلفاء .
ومن الواضح للجميع ان قول رسول الله (صلى الله عليه واله) حجة بل هو لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى .
فاذا قال شيء فلابد ان يكون هو الحق والصدق لأنه الصادق الأمين ولانه رسول رب العالمين .
وحديث سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ,من الاحاديث المجمع عليها ,وعلى حد تعبر ابن تيمية يقول من ينكر الرواية المجمع عليها او المتواترة فهو كافر ؟؟
والرواية التي يرويها البخاري وغيره من أعلام أهل السنة والجماعة هي في صحيح البخاري :
48 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَرْعَرَةَ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ زُبَيْدٍ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا وَائِلٍ عَنِ الْمُرْجِئَةِ ، فَقَالَ حَدَّثَنِى عَبْدُ اللَّهِ أَنَّ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ ، وَقِتَالُهُ كُفْرٌ » .ورواها مسلم في صحيحة وابن حبان واحمد في مسنده والبيهقي والنسائي وغيرهم
ونأتي الأن لنطبق هذه الرواية على معاوية بن أبي سفيان ونرى هل سب احد من المسلمين او المؤمنين ؟؟ لكي يكون مصداق لهذه الرواية؟ فكيف اذا سب احد الصحابة وصهر رسول الله وابن عمه ,وهو أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام ) ورسول الله يقول من سب علي فقد سبني ؟؟
وغيرها من الروايات التي تذكر ان معاوية امر بسب علي بن ابي طالب أمثال ماورد في
صحيح مسلم - فضائل الصحابة - من فضائل علي بن أبي طالب (ر) - رقم الحديث : ( 4420 )
- حدثنا : قتيبة بن سعيد ومحمد بن عباد وتقارباً في اللفظ قالا : ، حدثنا : حاتم وهو إبن إسماعيل ، عن بكير بن مسمار ، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص ، عن أبيه قال : أمر معاوية بن أبي سفيان سعداًً ، فقال : ما منعك أن تسب أبا التراب ، فقال : أما ما ذكرت ثلاثاًً..
ولاننسى ان علي بمزلة رسول الله فمن سب علي فقد سب رسول الله صلى الله عليه واله وهذا اكدته الروايات الاسلامية التي قد وردت في كتب اهل السنة والجماعة .
بدليل ماجاء في
بدليل ماجاء في
مسند أحمد - باقي مسند الأنصار - حديث أم سلمة زوج النبي(صلى الله عليه وسلم)رقم الحديث(25523 )
- حدثنا : يحيى بنأبي بكير قال : ، حدثنا : إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبد الله الجدليقال : دخلت على أم سلمة فقالت
لي :أيسب رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) فيكم قلت: معاذ الله أو سبحان الله أو كلمة نحوها قالت : سمعت رسول الله(صلى الله عليه وسلم)يقول : من سب علياًً فقد سبني.
وورد ايضاً في
مسند أحمد - أول مسند الكوفيين - حديث زيد بن أرقم - رقم الحديث : ( 18510 )
مسند أحمد - أول مسند الكوفيين - حديث زيد بن أرقم - رقم الحديث : ( 18510 )
- حدثنا : وكيع ، حدثنا : مسعر ، عن أبي أيوب مولى لبني ثعلبة ، عن قطبة بن مالك قال : سب أمير من الأمراء علياًً (ع) فقام زيد بن أرقم فقال : أما إن قد علمت أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) نهى عن سب الموتى فلم تسب علياًً وقد مات.
والمقصود من والأمير في هذه الرواية هو معاوية ابن أبي سفيان لا غير.
وورد في
سنن إبن ماجه - المقدمة - فضل علي بن أبي طالب(ر)رقم الحديث( 118)
سنن إبن ماجه - المقدمة - فضل علي بن أبي طالب(ر)رقم الحديث( 118)
- حدثنا : عليبن محمد حدثنا أبو معاوية ، حدثنا : موسى بن مسلم ، عن إبن سابط وهوعبد الرحمن ، عن سعد بن أبي وقاص ، قال : قدم معاوية في بعض حجاته فدخل عليه سعد فذكروا علياًً فنال منه فغضب سعد،وقال : تقول هذا لرجل سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم )يقول : من كنت مولاه فعلي مولاه ،وسمعته يقول: أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنه لا نبي بعدي،وسمعته يقول: لأعطين الراية اليوم رجلاًًً يحب الله ورسوله.
فهذه الروايات واضحة وصريحة ان معاوية ابن أبي سفيان سب علي ابن أبي طالب بل امر بسبه وهذا مما لا يخفى على أي احد اطلع على التاريخ وكيف سن معاوية سب علي ابن أبي طالب على المنابر وعلى خطب الجمعة .
والنتيجة ان معاوية سب علي ابن ابي طالب وامر بسبه وجعل سبه سنة لطوال سنين عديدة, والرواية تقول ان سباب المسلم فسوق ؟ فيكون معاوية بحسب الحديث المتفق عليه والمشهور...؟؟
وذلك بسبب سبه لعلي لانه سباب المسلم فسوق ,فما بالك بمن سبه بمثابة سب رسول الله ؟
وذلك بسبب سبه لعلي لانه سباب المسلم فسوق ,فما بالك بمن سبه بمثابة سب رسول الله ؟
أما الشطر الثاني من الرواية وهو (( قتال المسلم كفر)) ونأتي الأن ونرى هل قاتل معاوية ابن أبي سفيان علي ابن أبي طالب (عليه السلام) وهذا مما هو مشهور بين عامة المسلمين في حرب صفين وغيرها ,بل قُتل على يدي معاوية كبار الصحابة فماذا يكون حكمه ؟
فالحكم للقارئ في هذه الرواية الصحيحة المتفق عليها بين جميع المذاهب الإسلامية.
تعليق