إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نور السموات والأرض في القرآن

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نور السموات والأرض في القرآن



    اللهم صلى على محمد وعجل قائم آل محمد


    • 1 نور السموات والأرض في القرآن
    • 2 نور السموات والأرض في الحديث
    • 3 أقوال العلماء
    • 4 أنواع النور
    • 5 نور المخلوق
    [عدل] نور السموات والأرض في القرآن
    • ذكر القرآن : اللَّهُ نُورُ السَّمَأوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ}سورة النور

    [عدل] نور السموات والأرض في الحديث
    • وقال رسول الله : ((اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن..)) الحديث.

    وقال : ((إن الله عز وجل لا ينام ولا ينبغي له أن ينام يخفض القسط ويرفعه، يرفع إليه عمل الليل قبل عمل النهار وعمل النهار قبل عمل الليل، حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه)).

    من أسمائه جل جلاله ومن أوصافه (النور) الذي هو وصفه العظيم، فإنه ذو الجلال والإكرام وذو البهاء والسبحات الذي لو كشف الحجاب عن وجهه الكريم لأحرقت سبحاته ما انتهى إليه بصره من خلقه، وهو الذي استنارت به العوالم كلها، فبنور وجهه أشرقت الظلمات، واستنار به العرش والكرسي والسبع الطباق وجميع الأكوان.
    [عدل] أنواع النور
    • حسي كهذه العوالم التي لم يحصل لها نور إلا من نوره.
    • ونور معنوي يحصل في القلوب والأرواح بما جاء به محمد من كتاب الله وسنة نبيه. فعلم الكتاب والسنة والعمل بهما ينير القلوب والأسماع والأبصار، ويكون نوراً للعبد في الدنيا والآخرة {يهدي الله لنوره من يشاء } لما ذكر أنه نور السماوات والأرض وسمّى الله كتابه نوراً ورسوله نوراً ووحيه نوراً...


    [عدل] نور المخلوق

    وأما نور المخلوق فهو الذي تتصف به المخلوقات بحسب الأسباب والمعاني القائمة بها.والمؤمن إذا كمل إيمانه أنار الله قلبه، فانكشفت له حقائق الأشياء، وحصل له فرقان يفرق به بين الحق والباطل، وصار هذا النور هو مادة حياة العبد وقوته على الخير علماً وعملاً، وانكشفت عنه الشبهات القادحة في العلم واليقين، والشهوات الناشئة عن الغفلة والظلمة، وكان قلبه نوراً وكلامه نوراً وعمله نوراً، والنور محيط به من جهاته. والكافر، أو المنافق، أو المعارض، أو المعرض الغافل كل هؤلاء يتخبطون في الظلمات، كل له من الظلمة بحسب ما معه من موادها وأسبابها والله الموفق وحده.
    التعديل الأخير تم بواسطة المفيد; الساعة 13-06-2012, 09:20 AM. سبب آخر: حذف الروابط..
    sigpic

  • #2

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


    انّ الله سبحانه وتعالى هو منبع النور وهو تعالى قائم بذاته وباقي الخلائق قائمة به..
    ومن ثمّ تبدأ الآية الكريمة بضرب المثل لذلك النور، فهي تصف المؤمنين بصفات خاصة لا تتوفر في بقية الناس بل لا تشمل كل المؤمنين وإنّما المؤمنين الذين لا تلهيهم حتى التجارة والبيع عن ذكر الله..
    وخير المصاديق وأجلاها لهذه الآيات هم محمد وآل محمد عليهم السلام..
    فقد ورد عن الامام الصادق عليه السلام: أنه سئل عن قول الله عز وجل: "الله نور السماوات والأرض - مثل نوره كمشكوة فيها مصباح" فقال: ((هو مثل ضربه الله لنا فالنبي والأئمة (عليهم الصلاة والسلام) من دلالات الله وآياته التي يهتدى بها إلى التوحيد ومصالح الدين وشرائع الإسلام والسنن والفرائض، ولا قوة إلا بالله العلي العظيم))..

    وخير من يفسر هذه الآيات هم آل محمد عليهم السلام، فقد ورد عن الامام جعفر بن محمد عن أبيه (عليه السلام): في هذه الآية "الله نور السماوات والأرض" قال: بدأ بنور نفسه "مثل نوره" مثل هداه في قلب المؤمن "كمشكوة فيها مصباح" والمصباح جوف المؤمن والقنديل قلبه، والمصباح النور الذي جعله الله في قلبه. "يوقد من شجرة مباركة" قال: الشجرة المؤمن "زيتونة لا شرقية ولا غربية" قال: على سواد الجبل لا غربية أي لا شرق لها، ولا شرقية أي لا غرب لها إذا طلعت الشمس طلعت عليها وإذا غربت غربت عليها "يكاد زيتها يضيء" يكاد النور الذي في قلبه يضيء وإن لم يتكلم. "نور على نور" فريضة على فريضة، وسنة على سنة "يهدي الله لنوره من يشاء" يهدي الله لفرائضه وسننه من يشاء "ويضرب الله الأمثال للناس" فهذا مثل ضربه الله للمؤمن. ثم قال: فالمؤمن يتقلب في خمسة من النور: مدخله نور، ومخرجه نور، وعلمه نور، وكلامه نور، ومصيره يوم القيامة إلى الجنة نور))..


    الأخت القديرة الريتاج..
    جعلكم الله من المستضيئين بنوره فتشملكم رحمته الواسعة...
    التعديل الأخير تم بواسطة المفيد; الساعة 17-06-2012, 01:35 PM.

    تعليق


    • #3


      اللهم صلى على محمد وعجل قائم آل محمد
      اللهم اجعـل القــرآن العظــيم ربــيع قـلوبــنا وجـلاء هـمـومنا وغمومنا ونـور أبصارنــا
      وهـــدايـتــنــا فــي الــدنــــيـــا والآخــــرة ... وبميزآن حسنآتك إن شآء الله ...لاكن يااخي لماذا تناديني على انني فتاة شكرآ لك وبارك الله فيك
      sigpic

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة الريتاج مشاهدة المشاركة


        لاكن يااخي لماذا تناديني على انني فتاة شكرآ لك وبارك الله فيك

        أخي القدير ومن أين لي أن أعرف، فأنت حفظك الله تعالى لم تبيّن ذلك لا في مشاركتك ولا في بطاقتك الشخصية التي تظهر على يمين المشاركة..
        فأنا وغيري معذور فنبني على الاحتمال وقد يصيب وقد يخطئ..

        مع خالص الدعوات...

        تعليق


        • #5


          اللهم صلى على محمد وعجل قائم آل محمد
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          نعم ياخي العزيز قد اكون اخطات خيل لي انني مشترك قديم في منتداكم بارك الله فيك
          sigpic

          تعليق

          عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
          يعمل...
          X