فهو شیخ البطحاء و سید قریش سیدنا ابوطالب بن عبد المطلب بن هاشم .
الا ان الروح التی ?ان یحملها و النفس الشریفه التی یتمتع بها و الخلق الرفیع الذی ?ان
یتحلی به والعقل الراجح و الرای الحصیف و الثبات و غیر ها من الخلال مما جسده
ابوطالب فی المواقف المختلفه ?ل ذال? مهد السبیل له الی ذروه الزعامه و تسنم منصه
السیاده بلا منازع.
قال عبد المطلب : یا اباطالب اننی القی الی? بعد وصیتی قال ابوطالب: و ماهی ؟قال : یا بنی اوصی? بقره عینی محمد (صل الله علیه وآله و سلم )
و انت تعلم محله منی و مقامه لدی فا?رمه باجل ال?رامه وی?ن عند? لیله و نهاره و ما دمت فی الدنیا الله ثم الله فی حبیبه .
قال ابو طالب :قد اوصیتنا بمن هو افضل منی و من اخوانی ... ثم قال ان نفسی و مالی دونه فداء
انازع معادیه و انصر موالیه فلا یهمن? امره .
و قال فی النبی (ص):
لقد ا?رم الله النبی محمدا" فا?رم خلق الله فی الناس احمد
وشق له من اسمه لیجله فذو العرش محمود و هذا محمد
و قال :
حمیت الرسول رسول الاله ببیض تلالا مثل البروق
اذب و احم ی رسول الاله حمایه عم علیه شفیق
وقال:
اعوذ برب البیت من ?ل طاعن علینا بسوء اویلوح بباطل
و من فاجر یغتابنا بمغیبه و من ملحق فی الدین ما لم نحاول
?ذبتم و بیت الله نبزی محمدا" و لما نطاعن دونه و نناضل
و ننصره حتی نصرع دونه و نذهل عن آبائنا و الحلائل
و انشد قائلا":
یقولون لی دع نصر من جاء بالهدی و غالب لنا غلاب ?ل مغالب
و سلم الینا احمدا" و ا?فلن لنا بنیا و لا تحفل بقول المعاتب
فقلت لهم الله ربی و ناصری علی ?ل باغ من لوی بن غالب
و?ان النبی (صل الله علیه وآله وسلم) اذا اخذ مضجعه و نامت العیون جاء ابو طالب فانهضهلقد ا?رم الله النبی محمدا" فا?رم خلق الله فی الناس احمد
وشق له من اسمه لیجله فذو العرش محمود و هذا محمد
و قال :
حمیت الرسول رسول الاله ببیض تلالا مثل البروق
اذب و احم ی رسول الاله حمایه عم علیه شفیق
وقال:
اعوذ برب البیت من ?ل طاعن علینا بسوء اویلوح بباطل
و من فاجر یغتابنا بمغیبه و من ملحق فی الدین ما لم نحاول
?ذبتم و بیت الله نبزی محمدا" و لما نطاعن دونه و نناضل
و ننصره حتی نصرع دونه و نذهل عن آبائنا و الحلائل
و انشد قائلا":
یقولون لی دع نصر من جاء بالهدی و غالب لنا غلاب ?ل مغالب
و سلم الینا احمدا" و ا?فلن لنا بنیا و لا تحفل بقول المعاتب
فقلت لهم الله ربی و ناصری علی ?ل باغ من لوی بن غالب
و اضجع علیا" (علیه لسلام) م?انه وو?ل علیه ولده و ولود اخیه .
ذ?ر المورخون ان قریشا" لما رات حمیه قومه و ذب عمه ابی طالب عنه جاءوا الیه و قالوا:
یا اباطالب جئنا? بفتی قریش جمالا"و جودا"و شهامتا" عماره بن الولید ندفعه الی? ی?ون نصره و میراثه ل? و مع ذل? من عندنا مال و تدفع
الینا ابن اخی? الذی فرق جماعتنا و سفه احلامنا فنقتله .
فقال:و الله ما انصفتمونی اتعطونی ابن?م اغذوه ل?م و تاخذون ابنی تقتلونه؟ هذا و الله ملا ی?ون ابدا" اتعلمون ان الناقه اذا فقدتو
لدها لا تحن الی غیره ؟ ثم نهرهم فهموا باغتیاله
فمنعهم ابو طالبمن ذل?.
لقد ظلم التاریخ اباطالب وجار علیه المورخون وطمسوا الحقیقه و استعاضوا عنها بالزور و البهتان واملی
علیهم الهوی ما شاء من ال?ذب و الافتراء فاتهموه و نبزوه و اساووا الی النبی (صل الله علیه و آله ) من حیث یشعرون و من حیث لا یشعرون.
نظروا الی ابی طالب بالعین الحولاء التی ترا الشی شیئینففی الوقت الذی لا یسعهم الی ذ?ر مواقف ابی طالب
فی حمایت النبی و الدفاع عنه و نصره الاسلام و المبدا و الذب عنه و نقل شعره الطافح بالایمان المحض
و الشهادهالصادقه بنبوه محمد صل الله علیه وآله وسلم و رسالته و ?لماته الصریحه فی الدعوه الی اتباعه
و تفانیه فی هذا السبیل و التضحیه با الجاه و المال و مقارعه المناوئین ب?ل ما یمل? من اجل الدین و انتشاره
تراهم من جانب آخر یصرون علی انه مات ?افرا" بالله نائیا" عن ابن اخیه و رسالته و تعالیم نهجه و دعوته فنسبوه الی النفاق من حیث یدرون و لا یدرون
.
وزین لهم الشیطان سوء عمالهم فو ضعوا الاحادیث و لفقوها نسبو ها زورا" و مهتانا"الی رسول الله (ص)
فی ?فر ابی طالب و حرفوا ال?لم عن مواضعه و صرفوا آیات من ال?تاب ال?ریم عن معانیها و حملوها
اباطالب واعتبروا ذل? حقیقه مسلمه لا جدال فیها حتی تمادی الغی و الضلال ببعضهم فادعی اجماع المسلمین علیها .
رحل ابو طالب و ?ان خطبا" فادحا" آلم النبی صل الله علیه و آله وسلم و توجع له و حزن لقد فقد حامیه و
ناصره .فام?نتهم الفرصه ان یثوا و ثبه العدوان و التعدی و تل? آهه الم زفر بها النبیصل الله علیه و آله یو نشروا
التراب علی راسه و رموه بالحجاره و اشتد البلاء فقال صل الله علیه و آله :
مانالت منی قریش شیئا" حتی مات ابو طالب و ?ان عام حزن و اسی اذ لم تمض ایم قلائل و ترحل خدیجه علیه السلام عن
النبی صل الله علیه و آله و ینهدم ر?ن آخر و یشتد العناء.
فنزل جبرائیل علیه السلام ینذره بالخطر و یامره عن الله تعالی بمغادره م?ه و قال له :
((اخرج من م?ه فقد مات ناصر?))
و او?ل النبی صل الله علیه و آله شان ابی طالب فی غسله و ?فنه و دفنه الی الامام علی علیه السلام
و ذ?رت الروایات ان النبی صل الله علیه و اله طلب من ابن عمه ان یعلمه بعد فراغه من تجهیزه فجاء
فی الروایه : لما مات ابو طالب علیه السلام اتی امیر المومنین علی علیه السلام النبی و فآذنه بموته
فتوجع توجعا"عظیما"و حزن حزنا"شدیدا" ثم قال للامیر المومنین علیه السلام :امض یا علی فتول
امره تول غسله و تحنیطه و ت?فینه فاذا رفعته علی السریر فاعلمنی ففعل ذل? الامام فلما رفعه علی
السریر اعترضه النبی فرق و تحزن و قال صل الله علیه واله :وصلت? رحم و جزیت خیرا"یا عم
فلقد ربیت و ?فلت صغیرا" و نصرت و آزرت ?بیرا" ثم اقبل علی الناس و قال صل الله علیه و آله :
اما والله لاشفعن لعمی شفاعه یعجب بها اهل الثقلین.
و حمل النبی صل الله علیه و آله نعشه مع من حمل الی مثواه فی الحجون و دفنه الی جانب جده عبد المطلب
و لما وضعه فی لحده ب?اه و قال: وا ابتاه وا اباطالباه وا حزناه علی? یا عماه آه آه بعد? یا عماه بابی یا من
ربیتنی صغیرا" و اجتبیتنی ?بیرا" و ?نت عند? بمنزلت العین من الحدقه و الروح من الجسد......
(( فسلام الله علی? یا اباطالب یوم ولدت و یوم موت و یوم تبعث حیا))
المنابع:الحسین ?ما رایت للعلامه شیخ
ناصر ال?رمی الحویزی
الحجه علی الذاهب الی الت?فیر
ابی طالب۲۹۸
الراغب فی ایمان ابی طالب
۱۴۲
مناقب آل ابی طالب۹۹ج
۱