جواهر علوية لحياة أفضل
قال الامام علي (ع) ((ياكميل قل الحق على كل حال ،وواد المتقين ،واهجرالفاسقين، وجانب المنافقين ،ولا تصاحب الخائنين))
نال كميل في هذه الرواية خمس جواهر من أمير المؤمنين (ع) العامل بها حتماً سينال حياة أفضل وهي :
الجوهرة الأولى : قول الحق على كل حال والتمسك به طيلة الحياة سواء في السراء أو الضراء سواء أكنت قويا أو ضعيفاً لك كان
الحق أم عليك يقول الامام الباقر (ع):قل الحق ولو على نفسك.والخلاصة ألزم الحق في كل الأحوال فإنه إساس صلب تشيد عليه حياتك.
الجوهرة الثانية :رافق المتقين واحبهم لأن المتقي لا يتخلى عنك في المشاكل والصعاب ولا يشجعك على المعصية ويحثك على الطاعة والعبادة لذا أحفظ محبة المتقين في قلبك ومرافقة المتقين تؤثر في الصيرورة منهم مستقبلاً اذا حالفك التوفيق .
الجوهرة الثالثة :أهجر الفاسقين الذين يزينون المعاصي ويشجعون على الرذائل فاقطع صلتك بهم صونا لنفسك ودينك .
الجوهرة الرابعة: أحذر ياكميل من مصاحبة المنافقين وقال أحذرهم ولم يقل أهجرهم كالفاسقين لأن كل مجتمع لا يخلو من المنافقين
ولا يمكن فصلهم ولا تعرف عليهم بسهولة وهم أشد خطورة من المشركين لهذا السبب كان المنافقين في الدرك الأسفل من النار فلابد
من الحذر منهم .
الجوهرة الخامسة : ياكميل لا تصاحب الخائنين إذ ان الخائن ليس له جدارة للصداقة والرفقة لأنه عديم الوفاء ولا يمكن أئتمانه ولا الأعتماد عليه وكيف يعتمد على الخائن؟.
لوتمعن في هذا الكلام وأصبح وأقعا عمليا لشهد المجتمع حالة من التحول والتغيير نحو الأفضل عندما يتحررمن صفات مثل الخيانة والفسق والنفاق ويتحلى بقول الحق والأمانة والصلاح والتقوى فيصبح مجتمعا نمنوذجياً يحتذى به.
قال الامام علي (ع) ((ياكميل قل الحق على كل حال ،وواد المتقين ،واهجرالفاسقين، وجانب المنافقين ،ولا تصاحب الخائنين))
نال كميل في هذه الرواية خمس جواهر من أمير المؤمنين (ع) العامل بها حتماً سينال حياة أفضل وهي :
الجوهرة الأولى : قول الحق على كل حال والتمسك به طيلة الحياة سواء في السراء أو الضراء سواء أكنت قويا أو ضعيفاً لك كان
الحق أم عليك يقول الامام الباقر (ع):قل الحق ولو على نفسك.والخلاصة ألزم الحق في كل الأحوال فإنه إساس صلب تشيد عليه حياتك.
الجوهرة الثانية :رافق المتقين واحبهم لأن المتقي لا يتخلى عنك في المشاكل والصعاب ولا يشجعك على المعصية ويحثك على الطاعة والعبادة لذا أحفظ محبة المتقين في قلبك ومرافقة المتقين تؤثر في الصيرورة منهم مستقبلاً اذا حالفك التوفيق .
الجوهرة الثالثة :أهجر الفاسقين الذين يزينون المعاصي ويشجعون على الرذائل فاقطع صلتك بهم صونا لنفسك ودينك .
الجوهرة الرابعة: أحذر ياكميل من مصاحبة المنافقين وقال أحذرهم ولم يقل أهجرهم كالفاسقين لأن كل مجتمع لا يخلو من المنافقين
ولا يمكن فصلهم ولا تعرف عليهم بسهولة وهم أشد خطورة من المشركين لهذا السبب كان المنافقين في الدرك الأسفل من النار فلابد
من الحذر منهم .
الجوهرة الخامسة : ياكميل لا تصاحب الخائنين إذ ان الخائن ليس له جدارة للصداقة والرفقة لأنه عديم الوفاء ولا يمكن أئتمانه ولا الأعتماد عليه وكيف يعتمد على الخائن؟.
لوتمعن في هذا الكلام وأصبح وأقعا عمليا لشهد المجتمع حالة من التحول والتغيير نحو الأفضل عندما يتحررمن صفات مثل الخيانة والفسق والنفاق ويتحلى بقول الحق والأمانة والصلاح والتقوى فيصبح مجتمعا نمنوذجياً يحتذى به.
تعليق