إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأدلَّة النقلية لإمامة المهدي (عجل الله تعالى فرجه)-الحلقة الأولى-

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأدلَّة النقلية لإمامة المهدي (عجل الله تعالى فرجه)-الحلقة الأولى-

    الأدلَّة النقلية لإمامة المهدي (عجل الله تعالى فرجه)-الحلقة الأولى-

    الحلقة الأولى
    لقد أجمع المسلمون على ظهور المهدي(عجل الله تعالى فرجه)،فهناك نقاط كثيرة مشتركة فيما بينهم حول خروجه وإمامته وغير ذلك من أوصافه الَّتي نَصَّت عليها الأحاديث الصريحة والصحيحة ، ويَدُوْرُ الْخِلَافُ فِيْ مَسْأَلَةِ الْأَمَامِ الْمَهْدِيِّ (عَجَّلَ اللهُ تَعَالَىْ فَرَجَهُ) بين مدرسة أهل البيت ومدرسة الصحابة حَوْلَ نُقْطَتَينِ رئيسيَّتين، الْنُّقْطَةُ الْأُوْلَىْ:حَوْلَ وِلَادَته وحَيَاتِهِ، وَالْنُّقْطَةُ الْثَّانِيَةُ: حَوْلَ اسْمِ أَبِيْهِ؛ فَإِنَّ أَغْلَبَ أتباع مدرسة الصحابة يَعْتَقِدُوْنَ بِأَنَّ الْمَهْدِيَّ سَوْفَ يُوْلَدُ ، وَقَدْ عَقَدَ جَمَاعَةٌ مِنْ عُلَمَاءِ الْسُّنَّةِ فِيْ سُنَنِهِمْ بَابًا بِإسْمِ (الْمَهْدِيّ)؛مِنْهُمْ :عَبْدُ الْرَّزَّاقِ الصَّنْعَانِيُّ فِيْ كِتَابِهِ الْمُصَنَّفُ، وَسُلَيْمَانُ بْنِ الْأَشْعَثِ السّجِسْتَانِيُّ الْمُكَنَّى بِأَبِيْ دَاوُدَ فِيْ سُنَنِهِ،وَالْحَافِظُ مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيْدَ الْقَزْوِينِيُّ الْمُكَنَّى بِأَبِيْ مَاجَةَ فِيْ سُنَنِهِ، وَجَمَعَ الْسّيُوْطِيُّ في كتابه الدر المنثور مُعْظَمَ الْأَحَادِيْثِ الْوَارِدَةِ فِيْ الْمَهْدِيّ مِنْ كُتُبِ الْصِّحَاحِ وَالْسُّنَنِ.
    كَمَا أَلَّفَ جَمَاعَةٌ مِنْ عُلَمَاءِ الْسُّنَّةِ كُتُبًا مُفَصَّلَةً عَنْ الْمَهْدِيّ الْمُنْتَظَرِ (عَجَّلَ اللهُ تَعَالَىْ ظُهُوْرَهُ) مِنْهَا: عُقَدُ الدُّرَرِ فِيْ أَخْبَارِ الْمُنْتَظَرِ لِيُوْسُفَ بْن يَحْيَىَ بْن عَلِيِّ الْمَقْدِسِيِّ الْشَّافِعِيِّ السُّلَمِيِّ، وَ الْعَرْفُ الْوَرْدِيُّ فِيْ أَخْبَارِ الْمَهْدِيِّ لِلْحَافِظِ جَلَالِ الْدِّيْنِ الْسّيُوْطِيِّ، وَ الْبُرْهَانُ فِيْ عَلَامَاتِ مَهْدِيّ آخِرِ الْزَّمَانِ، وَ الْبَيَانُ فِيْ أَخْبَارِ صَاحِبِ الْزَّمَانِ. وَأَمَّا الْشِّيْعَةُ فَكُتُبُهُمْ الَّتِيْ تَتَحَدَّثُ عَنِ الْمَهْدِيِّ(عَجَّلَ اللهُ تَعَالَىْ فَرَجَهُ) أَكْثَرُ مِنْ كُتُبِ الْسُّنَّةِ ، وَهُمْ يَعْتَقِدُوْنَ بِأَنَّهُ قَدْ وُلِدَ، وَ هُوَ لَازَالَ حَيًّا يَعِيْشُ بَيْنَ الْنَّاسِ، مُتَخَفِّيًا غَيْرَ مُعْلِنًا عَنْ شَخْصِيَّتِهِ وَأَنَّ الْنَّاسَ لَا يَعرفُوْنَ أَنَّهُ هُوَ الْإِمَامُ الْمَوْعُوْدُ ، فَإِذَا جَاءَ زَمَنُ ظُهُوْرِهِ سَيُعْلِنُ عَنْ نَّفْسِهِ وَيُعَرِّفُ الْنَّاسَ بِشَخْصِهِ.
    وَ أمَّا أتباع مدرسة الصحابة فيَعْتَقِدُونَ بِأَنَّ اسْمَ أَبِيْهِ (عَبْدُ الله)، وَ هُوَ عِنْدَ الْشِّيْعَةِ ابْنُ الْإِمَامِ الْحَسَنِ الْعَسْكَرِيِّ(ع) .وهاتان النقطتان الخلافيتان يمكن التوصُّل إلى حلِّهما من خلال الحوار الهادف،والبحث العلمي المنصف للوصول إلى الحقيقة بعيداً عن العصبية،والانحياز،وهناك فِكْرَة شَاذَّة تَقُوْلُ:إنَّ شَخْصِيَّةَ الْمَهْدِيّ وَهْمِيَّةٌ ، فَلَا يُمْكِنُ ظُهُوْرُهُ، وَهَذَا الْرَّأْيُ يفتقر إلى الدليل الرصين والحجة الصحيحة، فَمَا سَنُوْرِدُهُ مِنْ الأدلَّة،والبراهين يَكُوْنُ كَافِيًا لِلْرَّدِّ عَلَيْهِ،فمن الآيات الدالة على المهدي (عجل الله تعالى فرجه) في القرآن الكريم قوله تعالى:* وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ * [الزخرف/61]،قال ابن حجر الهيتمي :قوله تعالى: (وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ) ،قال مقاتل بن سليمان ومن تبعه من المفسرين إن هذه الآية نزلت في المهديّ(1).
    ومنها قوله تعالى:* لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ * [القدر/3، 4].وهذه الآية يمكن الاستدلال بها على حياة الإمام المهدي؛ فقد أجمع المسلمون بتكرار ليلة القدر كلّ عام في شهر رمضان ، وإذا لاحظنا الفعل(تَنَزَّلُ)فإنَّه ورد بصيغة المضارع الذي يدلُّ على الحدوث والتجدد ،وليس في الآية ما يشير إلى توقف الملائكة عن النزول في ليلة القدر، قال أبو جعفر النحاس المتوفَّى سنة 338 هـ: قال الحسن تنزل الملائكة بالروح أي بالنبوة، وروى معمر عن قتادة تنزل الملائكة بالروح قال بالوحي والرحمة قال أبو جعفر وهذا قول حسن(2).
    فعلى هذا لا يمكن القول بنزولها على أيّ شخص كان ، بل لابدّ من وجود شخص يكون أهلاً لنزول الملائكة عليه ، فعلى مَن تنزل في زماننا هذا ؟
    فلابد من نزولها على خليفة رسول الله9وهو الإمام المعصوم الذي هو إمامنا المهدي (عجَّل الله تعالى فرجه)، فالإمام حي بمقتضى هذه الآية .
    قال الشيخ الكليني:وعن أبي عبد الله قال: كان عليّ كثيراً ما يقول : اجتمع التيميّ و العدويّ عند رسول الله 9وهو يقرأ : (إِنَّا أَنْزَلْنَاه)[القدر/1] بتخشّع وبكاء فيقولان : ما أشد رقتك لهذه السورة ؟ فيقول رسول الله 9: لما رأت عيني و وَعَى قلبي ، ولما يرى قلب هذا مِن بعدي فيقولان : وما الذي رأيت وما الذي يُرَى؟
    قال : فيكتب لهما في التراب ( تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ)
    قال : ثم يقول : هل بقي شيء بعد قوله عز وجل (كُلِّ أَمْرٍ ) ؟
    فيقولان : لا .
    فيقول : هل تعلمان من المنزل إليه بذلك ؟
    فيقولان : أنت يا رسول الله ، فيقول : نعم ،
    فيقول : هل تكون ليلة القدر من بعدى ؟
    فيقولان : نعم ، قال : فيقول : فهل ينزل ذلك الأمر فيها ؟
    فيقولان : نعم ، قال : فيقول : إلى مَنْ ؟
    فيقولان : لا ندري ، فيأخذ برأسي ويقول : إن لم تدريا فادريا ، هو هذا مِن بعدي.
    قال : فإن كانا ليعرفان تلك الليلة بعد رسول الله 9من شدة ما يداخلهما من الرعب(3) .
    للبحث بقية
    المراجع:
    (1) الصواعق المحرقة لابن حجر : 247 ، [الباب الحادي عشر في فضائل أهل البيت النبوي - الفصل الأول في الآيات الواردة فيهم/ الآية الثانية عشرة
    (2) معاني القرآن للنحاس - (ج 4 / ص 53)
    (3) الأصول من الكافي : 1 /249[كتاب الحجة]، صححه و علق عليه: علي أكبر الغفاري، المطبعة: حيدري، ط. السابعة .




    التعديل الأخير تم بواسطة الغريفي; الساعة 29-06-2012, 01:18 PM.

  • #2
    الأدلَّة النقلية لإمامة المهدي (عجل الله تعالى فرجه)
    الحلقة الثانية
    لقد ذكرنا في الحلقة السابقة ذهاب بعض المخالفين لمذهب أهل البيت إلى إنكار ظهور الإمام المهدي(عجل الله تعالى فرجه) مخالفاً بذلك إجماع المسلمين على ظهور المهدي(عجل الله تعالى فرجه)، إضافة إلى الأحاديث الصريحة والصحيحة الَّتي نَصَّت على ظهوره وبيان أوصافه بصورة مفصَّلة، فمِن هذه الأحاديث الواردة في الإمام المهدي والتي حوتها أهم المصادر الحديثيَّة عند السنة مجموعة من الأحاديث تصرح بأنَّ المهدي من أهل البيتd،فقد روى شيخ البخاري ابن أبي شيبة بإسناده عن النبي (صلى الله عليه وآله) أنَّه قال:" لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا" (1).
    ووردت رواية أخرى تصرِّح بأنَّ المهدي من أهل البيت،وذلك في كتاب سنن ابن ماجة وهو أحد كتب الصحاح الستة عند أهل السنَّة الَّذي عُقِد فيه باب سُمِّي(باب خروج المهدي)،والرواية هي : "عَنْ عَليٍّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله(صلى الله عليه وآله)الْمَهْدِيُّ مِنَّا أَهْلَ الْبَيْتِ يُصْلِحُهُ الله في لَيْلَةٍ »(2).
    وفي رواية الحاكم النيسابوري أنَّ المهدي من عترة النبيّ (صلى الله عليه وآله)إذ روى بإسناده: عن أبي سعيد الخدري قال : قال نبيّ الله (صلى الله عليه وآله): « ينزل بأمتي في آخر الزمان بلاء شديد مِن سلطانهم لم يسمع بلاء أشد منه ، حتى تضيق عنهم الأرض الرحبة ، وحتى يملأ الأرض جورًا وظلمًا ، لا يجد المؤمن ملجأ يلتجئ إليه مِن الظلم ، فيبعث الله عز وجل رجلًا مِن عترتي ، فيملأ الأرض قسطًا وعدلًا ، كما ملئت ظلمًا وجورًا ، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض ، لا تدخر الأرض مِن بذرها شيئا إلا أخرجته ، ولا السماء مِن قطرها شيئًا إلا صبه الله عليهم مدرارًا ، يعيش فيها سبع سنين أو ثمان أو تسع ، تتمنى الأحياء الأموات مما صنع الله عز وجل بأهل الأرض من خيره »،وقد عقب الحاكم على هذا الحديث بقوله: « هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه »(3).
    فالأحاديث المتقدِّمة تخصص شخصيَّة المهدي(عجل الله تعالى فرجه)بأنَّه من أهل البيتd،وتُعَرِّف بعض خصوصيات الزمن الذي يظهر فيه ،فوصفته بأنَّه زمن ظلم وجور يعاني به المسلمون مِن ظلم حكامهم وتضيق عليهم الأرض برحبها حتَّى لا يجد المؤمن ملجأ يلتجئ إليه من الظلم، وهناك مجوعة أخرى من الأحاديث تصف لنا شخصيَّة الإمام المهدي وتعرفنا به؛ فقد روى الطبراني بسنده عن: أبي سعيد الخدري عن النبي (صلى الله عليه وآله)قال:" يملك رجل من أهل بيتي، أجلى الجبهة، أقنى الأنف يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ،يعيش هذا وبسط كفه اليمنى وبسط إلى جنبها أصبعين وبسط كفه اليسرى.(4).
    وهناك طائفة أخرى من الأحاديث تصف زمن الإمام المهدي بأنَّه زمن خير وبركة وأنَّ الرخاء فيه يعم الجميع؛منها ما رواه عبد الرزاق الصنعاني بسنده:عن أبي سعيد الخدري قال ذكر رسول الله(صلى الله عليه وآله) بلاء يصيب هذه الأمة حتى لا يجد الرجل ملجأ يلجأ إليه من الظلم فيبعث الله رجلا من عترني من أهل بيتي فيملا به الأرض قسطا كما ملئت ظلما وجورا يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض لا تدع السماء من قطرها شيئا إلا صبته مدرارا ولا تدع الأرض من مائها شيئا إلا أخرجته حتى تتمنى الأحياء الأموات، يعيش في ذلك سبع سنين أو ثمان أو تسع سنين(5).
    ومن الروايات التي تصف عصمة المهديّ وطهارته من الذنوب ما ورواه أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة (المتوفى سنة 235هـ) بإسناده: عن أبي معبد عن بن عباس قال: لا تمضي الأيام والليالي حتى يلي منا أهل البيت فتى لم تلبسه الفتن ولم يلبسها ،قال: قلنا يا أبا العباس تعجز عنها مشيختكم وينالها شبابكم، قال: هو أمر الله يؤتيه من يشاء(6).
    وهناك أحاديث تصف المهدي(عجل الله تعالى فرجه) إضافة لوصفه بأنَّه من أهل البيت أنه كثير السخاء والكرم كما جاء في رواية ابن أبي شيبة عن أبي سعيد قال قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)يخرج رجل من أهل بيتي عند انقطاع من الزمان وظهور من الفتن يكون عطاؤه حثيا(7).

    ومن الروايات التي تصف ظهور المهدي(عجل الله تعالى فرجه)بأنَّه أمر محتوم لابدَّ منه حتى لو لم يبق من الدنيا إلاَّ يوم واحد لظهر ما رواه ابن أبي شيبة بسنده:عن عليٍّ، عن النبي (صلى الله عليه وآله)قال لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا(8). وروى هذا الحديث بنفس السند في كتاب سنن أبي داود وهو أحد كتب الصحاح الست(9).وقد خصص في هذا الكتاب باب ذُكرت فيه الأحاديث التي تتعلق بالإمام المهدي(عجل الله تعالى فرجه).
    المراجع:
    (1) الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار لابن أبي شيبة : 7 / 513 [ح. 37637 / ما ذكر في فتنة الدجَّال].
    (2) سنن ابن ماجة للحافظ محمد بن يزيد القزويني: 664 [ح. 4085/باب خروج المهدي].
    (3) المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري : 5/ 376 [ ح . 8611 كتاب الفتن والملاحم ].
    (4) المعجم الأوسط للطبراني : 5/ 476 [ ح. 9460- من اسمه يعقوب].
    (5) المصنف لعبد الرزاق الصنعاني: 10/316[11/ 371]،[ح. 20935/باب المهدي].
    (6) الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار لابن أبي شيبة : 7 / 512- 513 [ح. 37630 / ما ذكر في فتنة الدجَّال].
    (7) نفس المصدر السابق: 7 / 512 [ح. 37628 / ما ذكر في فتنة الدجَّال].
    (8) نفس المصدر السابق: 7 / 513 [ح. 37637].
    (9) سنن أبي داود لسليمان بن الأشعث السجستاني: 671- 672[ح. 4283/ كتاب المهدي].
    التعديل الأخير تم بواسطة الغريفي; الساعة 18-07-2012, 05:59 PM.

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X