" آل محمّد (ص) هم عيش العلم وموت الجهل" (الخطبة: 139).
قال أمير المؤمنين لسائل سأله عن معضلة:
" سل تفقهاً، ولا تسأل تعنتاً، فإن الجاهل المتعلم شبيه بالعالم، وإن العالم المتعسف شبيه بالجاهل المتعنت ".
" لا يجتريء على الله إلاّ جاهل شقي " (الكتاب/53).
" مثل الدنيا كمثل الحية لين مستها والسم الناقع في جوفها يموي إليها الغّر الجاهل ويحذرها ذو اللب العاقل " (قصار الحكم/119).
" قطيعة الجاهل تعدل صلة الجاهل ". (الكتاب/31).
" إن الجاهل بقدر نفسه يكون بقدر غيره أجهل ". (الكتاب/53).
" إن العالم العامل بغير علمه كالجاهل الحائر الذي لا يستفيق من جهله ".(الخطبة/110).
" رب عالم قد قتله جهله وعمله معه لا ينفعه ". (قصار الحكم/107).
" لا تجعلوا علمكم جهلاً ويقينكم شكّا ". (قصار الحكم/ 274).
" وليس لواضع المعروف في غير حقه وعند غير أهله من الحظ فيما أتى إلاّ محمددة اللئام وثناء الأشرار ومقالة الجهال ". (الخطبة/142).
" إن أبغض الخلائق إلى الله رجلان، رجل وكلّه الله إلى نفسه ورجل قمش جهلاً موضع في جهال الأمة ". (الخطبة/17).
" لا خير في الصمت عن الحكم كما أنه لا خير في القول بالجهل ". (قصار الحكم/471).
" من كثر نزاعه بالجهل دام عماه عن الحق ". (قصار الحكم/31).
الركون إلى الدنيا مع ما تعاين منها جهل ". (قصار الحكم/384).
" الناس أعداء ما جهلوا ". (قصار الحكم/438).
قال أمير المؤمنين لسائل سأله عن معضلة:
" سل تفقهاً، ولا تسأل تعنتاً، فإن الجاهل المتعلم شبيه بالعالم، وإن العالم المتعسف شبيه بالجاهل المتعنت ".
" لا يجتريء على الله إلاّ جاهل شقي " (الكتاب/53).
" مثل الدنيا كمثل الحية لين مستها والسم الناقع في جوفها يموي إليها الغّر الجاهل ويحذرها ذو اللب العاقل " (قصار الحكم/119).
" قطيعة الجاهل تعدل صلة الجاهل ". (الكتاب/31).
" إن الجاهل بقدر نفسه يكون بقدر غيره أجهل ". (الكتاب/53).
" إن العالم العامل بغير علمه كالجاهل الحائر الذي لا يستفيق من جهله ".(الخطبة/110).
" رب عالم قد قتله جهله وعمله معه لا ينفعه ". (قصار الحكم/107).
" لا تجعلوا علمكم جهلاً ويقينكم شكّا ". (قصار الحكم/ 274).
" وليس لواضع المعروف في غير حقه وعند غير أهله من الحظ فيما أتى إلاّ محمددة اللئام وثناء الأشرار ومقالة الجهال ". (الخطبة/142).
" إن أبغض الخلائق إلى الله رجلان، رجل وكلّه الله إلى نفسه ورجل قمش جهلاً موضع في جهال الأمة ". (الخطبة/17).
" لا خير في الصمت عن الحكم كما أنه لا خير في القول بالجهل ". (قصار الحكم/471).
" من كثر نزاعه بالجهل دام عماه عن الحق ". (قصار الحكم/31).
الركون إلى الدنيا مع ما تعاين منها جهل ". (قصار الحكم/384).
" الناس أعداء ما جهلوا ". (قصار الحكم/438).
تعليق