إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاحداث الاسلامية في اليوم الاول من شهر رمضان المبارك

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الاحداث الاسلامية في اليوم الاول من شهر رمضان المبارك


    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	8194cbc92c4509c4bed6ae175044bda3.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	59.0 كيلوبايت 
الهوية:	849728




    في مثل هذا اليوم غزوة تبوك
    وفي اول شهر رمضان سنة ( 9 هـ ) وقيل : في رجب ، وقيل : في شعبان كانت غزوة تبوك وتسمى ايضاً بالفاضحة ، ذلك لأنها نزلت فيها سورة التوبة أو براءة التي فضحت المنافقين .
    روي عن سعيد بن جبير أنه قال : قلت لأبن عباس : سورة التوبة ، قال :
    تلك الفاضحة ، ما زالت تنزل : ( ومنهم ) ، حتى خشينا الا تدع أحداً .

    النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يستخلف علياً ( عليه السلام ) على المدينة
    وخلف النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أمير المؤمنين ( عليه السلام ) على المدينة ، فأرجف المنافقون بعلي ( عليه السلام ) ، فقالوا : ما خلفه الا تشؤماً به
    فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : كذب المنافقون يا علي ، أما ترضى أن تكون أخي وأنا أخوك بمنزله هارون من موسى ، إلا أنه لا نبي بعدي ، وأنت خليفتي في أمتي ، وأنت وزيري وأخي في الدنيا والاخرة .
    ليلة العقبة ومحاولة المنافقين الفتك برسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم )
    له ( صلى الله عليه وآله وسلم ) من غزوة تبوك ووكان في طريقه الى المدينة هم جماعة من المنافقين ـ وكانوا اثني عشر رجلاً ـ أن ينفروا بناقة رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) عند العقبة وأن يفتكوا به ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، فنفروا بدابة رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لتسقطه ويصير هالكاً بسقوطه بعد أن صعد العقبة فيمن صعد ، فحفضه الله تعالى نبيه ( صلى الله عليه وآله وسلم ) من كيدهم ولم يقدروا أن يفعلوا شيئاً .
    وروي أن جبرئيل ( عليه السلام ) جاء الى النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وأخبره بذلك ، فوقف على العقبة وقال : يا فلان يا فلان أخرجوا فاني لا أمر أراكم كلكم قد خرجتم . .

    وفي مثل هذا اليوم كانت وفاة السيدة نفيسة ( عليها السلام )
    في هذا اليوم ( 1 شهر رمضان ) سنة ( 208 هـ ) ، توفيت بمصر الزاهدة العابدة
    السيدة نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهم السلام.
    زوجها اسحاق بن جعفر الصادق ( عليه السلام ) .
    وكان أسحاق بن جعفر من أهل البيت الفضل والصلاح والورع والاجتهاد ، وروى عنه الناس الحديث والآثار ، وكان ابن كاسب اذا حدث عنه يقول : حدثني الثقة الرضي اسحاق بن جعفر ، وكان اسحاق يقول بامامة أخيه موسى بن جعفر ( عليه السلام ) ، وروى عن ابيه النص بالامامة على أخيه موسى بن جعفر ( عليه السلام ) .
    اما امها فيرجع نسبها الى أبي الفضل العباس بن علي بن أبي طالب ( عليهما السلام ) .
    وهي صاحبة القبر المعروف بمصر ، وكانت تقية صالحة عالمة بالتفسير والحديث .
    ولدت في مكة ونشأت في المدينة ، وتزوجت اسحاق المؤتمن بن جعفر الصادق ، وانتقلت الى القاهرة وتوفيت بها .
    حجت ثلاثين حجة ، وكانت تحفظ القرآن ، وسمع عليها الإمام الشافعي ، ولما مات ادخلة جنازتها الى دارها وصلت عليه ، وكان العلماء يزورونها ويأخذون عنها . . . وللمصرين فيها اعتقاد عظيم .
    وكانت ( عليها السلام ) ذات مال ، فأحسنت الى الناس والجذمى والزمنى والمرضى وعموم الناس . . ولما توفيت عزم زوجها أن ينقلها الى المدينة النبوية ، فمنع أهل مصر من ذلك ، وسألوه أن يدفنها عندهم ، فدفنت في المسجد الذي كانت تسكنه بمحلة كانت تعرف قديماً بدرب السباع بين مصر والقاهرة .
    وقيل : سألها أهل مصر في تركها عندهم للتبرك وبذلوا له مالاً كثيراً ، فلم يرض ، فرأى النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فقال له ، يا إسحاق لا تعارض أهل مصر في نفيسة ، فإن الرحمة تنزل عليهم ببركتها .
    وحكي ان الشيخ أبا الوهاب الشاذلي رأى النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فقال : يا محمد اذا كان لك حاجة فأنذر لنفيسة الطاهرة ولو بدرهم يقضي الله حاجتك . وروي أنها ( عليها السلام ) كانت قد حفرت قبرها بيدها وصارت تنزل فيه وتصلي ، وقرأت فيه ستة الف ختمة ، فماتت في مصر في شهر رمضان سنة ( 208 هـ ) احتضرت وهي صائمة فألزموها الفطر ، فقالت : وا عجباً لا يكون ، ثم قرأت سورة الانعام ، فلما وصلت الى قوله تعالى : ( لَهم دار السَلامِ عِند ربهم ) ماتت وقبرها الى الآن مزار معروف بحاجة الدعاء عند مزارها .

    وفي مثل هذا اليوم نزول صحف إبراهيم ( عليه السلام )
    في اول ليلة من شهر رمضان نزلت صحف إبراهيم . وقيل في ليلتين من شهر رمضان .



    التعديل الأخير تم بواسطة المؤرخ; الساعة 18-07-2012, 04:05 PM.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X