إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سورة الدهر

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سورة الدهر

    سورة الدهر
    بسم الله الرحمن الرحيم{ هَلْ أَتَى عَلَى الْأِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئاً مَذْكُوراً * ...يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً * وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً* إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلا شُكُوراً* إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً... } إلى آخر سورة الدهر.إنّ هذه الآيات من سورة الدهر قد أجمع أصحاب التفسير على نزولها في الإمام علي وفاطمة(عليهما السلام)عندما أطعما المسكين واليتيم والأسير , ولم ينكر ذلك إلّا من في قلبه مرض، وخالف الإجماع، وشذّ برأيه كابن تيمية.نصّ ما جاء في الكشاف وغيره:( عن ابن عباس أنّ الحسن والحسين مرضا، فعادهما رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في ناس معه، فقالوا: يا أبا الحسن، لو نذرت على ولدك، فنذر علي وفاطمة، وفضّة جارية لهما ان برآ مما بهما أن يصوموا ثلاثة أيام، فشفيا وما معهم شيء، فاستقرض علي من شمعون اليهودي ثلاثة أصوع من شعير، فطحنت فاطمة صاعاً، واختبزت خمسة أقراص على عددهم، فوضعوها بين أيديهم ليفطروا، فوقف عليهم سائل، فقال: السلام عليكم أهل بيت محمّد، مسكين من مساكين المسلمين، أطعموني أطعمكم الله من موائد الجنة، فآثروه وباتوا لم يذوقوا إلّا الماء، وأصبحوا صياماً، فلمّا أمسوا ووضعوا الطعام بين أيديهم، وقف

    الصفحة 294
    عليهم يتيم فآثروه، ثمّ وقف عليهم أسير في الثالثة، ففعلوا مثل ذلك، فلمّا أصبحوا أخذ علي رضي الله عنه الحسن والحسين، وأقبلوا على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فلمّا أبصرهم وهم يرتعشون كالفراخ من شدّة الجوع، قال: ما أشدّ ما يسوؤني ما أرى بكم، وقام فانطلق معهم، فرأى فاطمة في محرابها قد التصق ظهرها ببطنها، وغارت عيناها، فساءه ذلك، فنزل الله جبريل وقال: يا محمّد، هنّأك الله في أهل بيتك، فأقرأه السورة ).وفي رواية: ( أنّ عبد الله بن العباس قال في قول الله تعالى: { يوفون بالنذر ويخافون يوماً كان شره مستطيراً } مرض الحسن والحسين رضي الله عنهما، وهما صبيان، فعادهما رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في ناس معه، فقالوا: يا أبا الحسن، لو نذرت على ولدك نذراً، فقال علي: إن برآ مما بهما صمت لله عزّ وجلّ ثلاثة أيام شكراً، قالت فاطمة: وأنا أيضاً أصوم ثلاثة شكراً، وقال الصبيان: ونحن نصوم ثلاثة أيام، وقالت جاريتهما فضّة: وأنا أصوم ثلاثة أيام شكراً، فألبسهما الله العافية، فأصبحوا صياماً، وليس عندهم طعاماً فانطلق علي إلى جار له من اليهود - يقال له شمعون - يعالج الصوف، وقال له: هل لك أنّ تعطيني جزّة من صوف تغزلها لك بنت محمّد بثلاثة آصع من شعير؟ فأعطاه، فجاء بالصوف والشعير فأخبر فاطمة فقبلت وأطاعت، ثمّ غزلت ثلث الصوف، وأخذت صاعا من الشعير فطحنته وعجنته وخبزته خمسة أقراص لكلّ واحد قرص، وصلّى علي المغرب مع النبي صلّى الله عليه وسلّم، ثمّ أتى منزله فوضع الخوان فجلسوا، فأوّل لقمة كسرها علي رضي الله عنه، إذا مسكين واقف على الباب، فقال: السلام عليكم يا أهل بيت محمّد، أنا مسكين من مساكين المسلمين، أطعموني مما تأكلون، أطعمكم الله من موائد الجنة، فوضع علي رضي

    الصفحة 295
    الله عنه، اللقمة من يده، ثمّ قال:
    فاطمة ذات المجد واليقين يا بنت خير الناس أجمعين
    أما تري ذا البائس المسكين جاء إلى الباب له حنين
    ... فلمّا رآها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ضمها إليه، وقال: واغوثاه، فهبط جبريل عليه السلام، وقال: يا محمّد، خذ ضيافة أهل بيتك، قال: وما آخذ يا جبريل، قال: { ويطعمون الطعام على حبّه مسكيناً ويتيماً وأسيراً } إلى قوله تعالى: { وكان سعيكم مشكوراً } (1) .
    موقف الذين في قلوبهم مرض:
    إنّ موقف الذين في قلوبهم مرض هو اتّباع ما تشابه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله، ومن هؤلاء:1- ابن تيمية الذي موقفه دائماً هو مخالفة إجماع المسلمين، والتكذيب بكلّ ما ورد بحقّ أهل البيت(عليهم السلام) في القرآن الكريم، كآيات سورة الدهر التي أجمع____________1- تفسير الكشاف 2 / 511، ونحوه في الرياض النضرة 2 / 302 ــ 303، أسباب النزول ص 296، أسد الغابة 7 /231 ــ 237، تفسير الخازن ج 7 / 159، معالم التنزيل للبغوي الشافعي بهامش تفسير الخازن ج 7/ 159، وذخائر العقبى ص 102 الإصابة لابن حجر ج 4 / 387 ط السعادة، و ج 4 / 376 ط مصطفى محمّد بمصر، تفسير البيضاوي ج 5 / 165 ط بيروت، ينابيع المودّة للقندوزي الحنفي ص 93، و 212 ط اسلامبول، وص 107 - 108 و 251 ط الحيدرية، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج 1 / 21 و ج 13 / 276 ط مصر بتحقيق: محمّد أبو الفضل، الرياض النضرة لمحب الدين الطبري الشافعي ج 2 / 274 و 302 ط 2، فضائل الخمسة من الصحاح الستة ج 1 / 254، فرائد السمطين ج 1 / 53 - 56 ح383, نور الأبصار وغيرها مما يطول ذكره تركناه للاختصار.

    الصفحة 296
    أصحاب التفسير على أنّها نزلت فيهم عليهم السلام, قال ابن تيمية: ( إنّ هذا الحديث من الكذب الموضوع باتّفاق أهل المعرفة بالحديث، الذين هم أئمّة هذا الشأن وحكّامه، وقول هؤلاء هو المعوّل في هذا الباب، ولهذا لم يرو هذا الحديث في شيء من الكتب التي يرجع إليها في النقل، لا في الصحاح، ولا في المسانيد، ولا في الجوامع، ولا السنن، ولا رواه المصنّفون في الفضائل، وإن كانوا قد يتسامحون في رواية أحاديث ضعيفة. وإن الدلائل على كذب هذا كثيرة، منها: أنّ علياً إنّما تزوج فاطمة بالمدينة، وسورة هل أتى مكّية باتّفاق أهل التفسير والنقل، لم يقل أحد منهم أنّها مدنية ) (1) .الجواب:أوّلاً: بالنسبة لسبب النزول: فقد أوردنا مصادر كافية من أقوال المفسّرين والمحدّثين مافيه الكفاية، بل وصف بعضهم الخبر في شأن نزولها بالشهرة.ثانياً: وبالنسبة لمكان النزول ففي تفسير البغوي ما نصّه: ( سورة الإنسان، مدنية، وآياتها إحدى وثلاثون )، بل هو قول الجمهور كما قال الآلوسي والشوكاني.لكن ابن تيمية كعادته يكذّب الخبر مهما كانت شهرته بدون دليل علمي، ومهما جيء له بدليل من صحاحهم ومسانيدهم لا يلتفت لأحد، ولا يقف عند حد!2- ابن الجوزي أدرجه في ( الموضوعات ) موهماً أن لا سند له، وقال: وهذا الحديث لا يشك في وضعه.الجواب:____________1- منهاج السنة 7 / 177 - 179 .

    الصفحة 297
    لقد ذكرنا عدّة مصادر موثوقة من كتبهم تصرّح بنزول الآيات من سورة الدهر في فاطمة وزوجها وابنيها لإطعامهم المسكين واليتيم والأسير، ولا يصح نقل الخبر بسند من أسانيده والطعن في أصل الخبر بسبب ذلك السند، وسبب الطعن في السند هو أنّ في السند شيعي, وكلّ من تكلّم فيه فلكون من في السند شيعي.ولن يضر من حاول سلب أو تكذيب فضائل أهل البيت(عليهم السلام) إلّا نفسه ؛ لأنّه قد صرّح حتّى أحمد بن حنبل إمام ابن تيمية - إذا كان امامه حقّاً- بأنّه لم يكن لأحد من الصحابة ما للإمام علي(عليه السلام) من الفضل، وأورد الكثير من فضائله

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	images.jpg 
مشاهدات:	32 
الحجم:	4.7 كيلوبايت 
الهوية:	849781
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X