(وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولايبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ............)
الخطاب للمؤمنين والمؤمنات بغض البصر
فغض البصر هو كف البصر عما حرم الله تعالى والاقتصا ر به على ما اباح الباري به من النظر
عن النبي محمد الرسول الاكرم (خير مساجد النساء قعر بيوتهن)( لايبدين زينتهن الا.....)
الابداء الاظهار المراد بالزينه ليس نفسها بل مواضع الزينة وعدم اظهارها لغير المحارم وذكر الزينة ولم يذكر مواضعها مبالغة في الستر (الا ما ظهر منها) وهي التي لابد من اظهارها أي ماجرت العادة به على ظهوره فالمراه مامورة في الاخفاء لكل ما هو زينة وقالت الشيعة الامامية المراد (ما ظهر منها) الوجه والكفان واستدل الفقهاء من هذه الاية على وجوب الحجاب وان جميع بدن المراة عورة يحرم النظر اليه الا الوجه والكفان
قال تعالى ( يايها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ازى ان لايعرفن فلا يوذين وكان الله غفورا رحيما)
يأمر الله تعالى المراه بالستر والحجاب ويمتنعن من التبرج والسفور والطريق الى هذا يلبسن الجلباب وهو لغة الخمار او القناع حتى لايعرفن الا بالسمعة الطيبة
(فلا يوذين) أي لايتعرضن للمضايقات والنظرات الخائنة او الاعتداء من قبل المستهزين لان الحجاب يحجز المراة من اطماع اهل الفسوق واكثر الفساق اذا عرفوا المراة صالحة ومحافظه لايتعرضون لها بسوء
(وليضربن بخمرهن على جيوبهن)
الخمر: جمع خمار ما تغطي به المراه راسها
الجيوب: جمع جيب وهو الصدر والنحر
والمعنى ان تغطي المراة موضع الجيب وتستر بذلك شعرها والضرب مبالغة في الستر
(وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولايبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ............)
الخطاب للمؤمنين والمؤمنات بغض البصر
فغض البصر هو كف البصر عما حرم الله تعالى والاقتصا ر به على ما اباح الباري به من النظر
عن النبي محمد الرسول الاكرم (خير مساجد النساء قعر بيوتهن)( لايبدين زينتهن الا.....)
الابداء الاظهار المراد بالزينه ليس نفسها بل مواضع الزينة وعدم اظهارها لغير المحارم وذكر الزينة ولم يذكر مواضعها مبالغة في الستر (الا ما ظهر منها) وهي التي لابد من اظهارها أي ماجرت العادة به على ظهوره فالمراه مامورة في الاخفاء لكل ما هو زينة وقالت الشيعة الامامية المراد (ما ظهر منها) الوجه والكفان واستدل الفقهاء من هذه الاية على وجوب الحجاب وان جميع بدن المراة عورة يحرم النظر اليه الا الوجه والكفان
قال تعالى ( يايها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ازى ان لايعرفن فلا يوذين وكان الله غفورا رحيما)
يأمر الله تعالى المراه بالستر والحجاب ويمتنعن من التبرج والسفور والطريق الى هذا يلبسن الجلباب وهو لغة الخمار او القناع حتى لايعرفن الا بالسمعة الطيبة
(فلا يوذين) أي لايتعرضن للمضايقات والنظرات الخائنة او الاعتداء من قبل المستهزين لان الحجاب يحجز المراة من اطماع اهل الفسوق واكثر الفساق اذا عرفوا المراة صالحة ومحافظه لايتعرضون لها بسوء
(وليضربن بخمرهن على جيوبهن)
الخمر: جمع خمار ما تغطي به المراه راسها
الجيوب: جمع جيب وهو الصدر والنحر
والمعنى ان تغطي المراة موضع الجيب وتستر بذلك شعرها والضرب مبالغة في الستر
(وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولايبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ............)
الخطاب للمؤمنين والمؤمنات بغض البصر
فغض البصر هو كف البصر عما حرم الله تعالى والاقتصا ر به على ما اباح الباري به من النظر
عن النبي محمد الرسول الاكرم (خير مساجد النساء قعر بيوتهن)( لايبدين زينتهن الا.....)
الابداء الاظهار المراد بالزينه ليس نفسها بل مواضع الزينة وعدم اظهارها لغير المحارم وذكر الزينة ولم يذكر مواضعها مبالغة في الستر (الا ما ظهر منها) وهي التي لابد من اظهارها أي ماجرت العادة به على ظهوره فالمراه مامورة في الاخفاء لكل ما هو زينة وقالت الشيعة الامامية المراد (ما ظهر منها) الوجه والكفان واستدل الفقهاء من هذه الاية على وجوب الحجاب وان جميع بدن المراة عورة يحرم النظر اليه الا الوجه والكفان
قال تعالى ( يايها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ازى ان لايعرفن فلا يوذين وكان الله غفورا رحيما)
يأمر الله تعالى المراه بالستر والحجاب ويمتنعن من التبرج والسفور والطريق الى هذا يلبسن الجلباب وهو لغة الخمار او القناع حتى لايعرفن الا بالسمعة الطيبة
(فلا يوذين) أي لايتعرضن للمضايقات والنظرات الخائنة او الاعتداء من قبل المستهزين لان الحجاب يحجز المراة من اطماع اهل الفسوق واكثر الفساق اذا عرفوا المراة صالحة ومحافظه لايتعرضون لها بسوء
(وليضربن بخمرهن على جيوبهن)
الخمر: جمع خمار ما تغطي به المراه راسها
الجيوب: جمع جيب وهو الصدر والنحر
والمعنى ان تغطي المراة موضع الجيب وتستر بذلك شعرها والضرب مبالغة في الستر
تعليق