إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال عن نكاح المتعه؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال عن نكاح المتعه؟؟

    السلام عليكم نشكركم جزيلا الشكر منا على تواصلكم الدائم لاجابه على الاسئله
    سؤالي
    1ان اراء من المذاهب الاخرى تقول هو ان الزواج المتعه حلله الرسول في بعض الغزوات لفتره معينه وتحت ضروف خاصة اما بالوقت الحالي هو محرم الى يوم القيامه؟؟فما هو رد فقهائنا عليه ؟؟
    2كيف يصح الزواج المتعة من دون ان يكون شهود عليه ...؟؟؟؟؟
    3والشرط الذي يحدد مدته الا يعتبر شرط فاسد؟؟ لان الزواج هو مبين على بناء الاسرة ومساهمة في بناء الجيل ؟؟؟؟ارجو تفضل من حضراتكم بالاجابه

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
    اختي الكريمة المستشاره وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
    الجواب يكون على ترتيب اسئلتكم .
    1_ ان اراء مذهبنا قائمة على الادله القطعية الوارده من الكتاب والسنة التي جاء بها الرسول الاعظم واهل بيته الطاهرين والتي تقول عدم نسخ (اي الغاء )حكم المتعة وان حلال محمد حلال الى يوم القيامه وحرامة حرام الى يوم القيامة وما زالت متعة النساء سارية المفعول مباحة للمسلمين زمن رسول الله (صلى الله عليه وآله) وزمن أبي بكر وشطراً من خلافة عمر بن الخطاب حتى قال (متعتان كانتا على عهد رسول الله وأنا أنهى عنهما وأعاقب عليهما)فنحن نأخذ برواية عمر لادرايتة ونتبع رسول الله واهل بيتة لاغيرهم .
    2_ اما مسالة الشهود ففي مذهب اهل البيت لايشترط الشهود في الزواج سواء كان دائم ام منقطع بل هو امر مستحب .
    3_ ان الاشتراط وتحديد المده لايعد من الفساد كما تتصورين على العكس من ذالك لانه اغلب الابواب الفقهية مبنية على الشروط في ابواب العقود والعماملات وعقد المتعه منه .
    التعديل الأخير تم بواسطة الهادي; الساعة 06-01-2012, 02:38 PM.
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم اشكرك استاذي العزيز على توضيح لي ما اجهله ونا اسفه ان اطلت عليك الاسئله بخصوص هذا الموضوع فانا اود ان اعرف اكل ما يتعلق بأمور التي ياخذ بها المذهب الجعفري وزواج المتعة واحده من الامور التي اود ان افهما جيدا وخاصة ان هناك اختلاف بين المذهبين عليه..
      اود ان اعرف ما الفائده او الهدف من زواج المتعه؟؟؟

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صلي على محمد واله الطاهرين
        اختي الكريمة وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة. ان اطالة الاسئله فية اجراً وثواب كثير لي ولك والى كل من يقرأ الموضوع لان افضل عمل كما ورد عن الائمة الاطهار وهو تبليغ احكام رب العالمين , وذلك في قوله تعالى( الذين يبلغون رسالات الله ..).
        اما الجواب على سؤالك وهو ما الفائدة والهدف من زواج المتعه .
        ان الاحكام التشريعية بصوره عامة لاتشرع من قبل الله تعالى الا وفيها مصلحه للانسان لانه الله هوالخالق ويعلم مافيه مصلحه ومافيه مفسده للمخلوقين , فما من تشريع يوجبة الا وفيه مصلحة ترجع الى الانسان وما من شيء يحرمه المولى الاوفيه مفسده تترتب على فعله ,فالله حلل زواج المتعه لمصله ترجع للانسان وان تشريع المتعه راعى الإسلام به تهذيب الدوافع الجنسية ومحاولة السيطرة عليها وتجنب المزالق الأخلاقية التي تؤدي بالمجتمع إلى مخاطر الانحراف والسقوط ,وذالك نجده في الحديث الوارد عن امير الؤمنين ( علية السلام ) لولا ان عمر نهى عن المتعة، ما زنى إلاّ شقي.
        ـــــ التوقيع ـــــ
        أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
        و العصيان والطغيان،..
        أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
        والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم اشكركم على اجابتكم على سؤالي .
          يذكرون المذهب الاخر في احد ادلتهم على ان ابن عباس عندما افتى بجواز المتعه فان الامام علي عليه السلام قال له انك رجل تائه لان الرسول محمد صلى الله عليه واله قد نهى عنها ..........مما دفع بعضهم الى القول كيف لكم بمخالفه علي واخذ بكلام جعفر الصادق ومحمد الباقر لانهم هم الذين ذكروا فقط هذا حسب قولهم .سؤالي
          اود ان اعرف ما قول فقهائنا على صحة هذه الروايه ام لا ؟؟؟
          واتمنى ان تذكروا روايه للامام علي عليه السلام على جواز زواج المتعه ؟؟واسفه على الازعاج

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
            اختي الكريمه اجمعت الشيعة الاماميه على جواز نكاح المنقطع ( المتعه ) وهناك خلاف بين علماء العامة وعندهم روايات متضاربة بين الجواز والمنع وهذه الرواية التي ذكريتيها هي في مجمع الزوائد 4 | 487 كتاب النكاح باب نكاح المتعة ، الرقم 7391 وكماتعلمين ان كتب العامة ليس حجة علينا ولكن نحتج بها عليهم من باب الالزام ,ونحن نأخذ من طريق اهل البيت سلام الله عليهم اجمعين لامن غيرهم ومن كتب فقهائنا لاغيرهم ..
            اما طلبكِ بخصوص رواية في جواز المتعه عن امير المؤمنين عليه السلام فذالك كثير ولايفرق ان يكون من احد اهل البيت لانه الامام الصادق يقول كلنا محمد والروايه :عن امير المؤمنين في كتاب الوسائل : لولا ما سبق من رأي عمر ابن الخطاب ـ أو قال : رأي ابن الخطاب ـ لأمرت بالمتعة ثم ما زنى إلا شقي .
            وعلى خلاف روايات العامه ينقل الحر العاملي في الوسائل ,وكان عبد الله بن عباس متشددا في تحليلها ، وكان حين يذكر تحريم الثاني لها يقول : ما كانت المتعة إلا رحمة من الله تعالى رحم بها اُمة محمد صلى الله عليه وآله ، ولولا نهيه عنها لما احتاج الى الزنا إلا شفي)
            التعديل الأخير تم بواسطة الهادي; الساعة 06-01-2012, 02:43 PM.
            ـــــ التوقيع ـــــ
            أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
            و العصيان والطغيان،..
            أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
            والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم ..........أستاذي الفاضل ودتت ان ارجع الى هذا الموضوع بعد البحث عنه في الصفحات لورود سؤال في ذهنني 1اود ان اشكرك لانك انرت لي الطريق وبفضل الله وفضلك تسلحت بالمعلومات والدلائل حول هذا الموضوع ..2سؤالي هو ...هل هناك شروط لزواج المتعة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اسفة للاطالة ..................

              تعليق


              • #8
                اختي الكريمة / وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
                شروط زواج المنقطع (المتعة) هي كشروط زواج الدائم هذه مجملها.
                اولاً_العقد الصحيح من الطرفين سواء من
                الايجاب والقبول .ويشترط ذكر المده التي يتم الاتفاق بين الطرفين مثلاً شهراً او اسبوع اوغير ذلك . ويشترط المهرفي زواج المتعة ويكون معلوماً . هذا بالنسبة الى العقد .
                ثانياً _ وان لاتكون باكر الا باذن وليها وهو الاب والجد للاب .
                ثالثاً _ان تكون المراه خلية اي (ليست في عهدة رجل ولا معتدة عدة وفاة او طلاق ).
                ولمعرفة التفاصيل عليكِ مراجعة ج3 منهاج الصالحين كتاب النكاح .
                ـــــ التوقيع ـــــ
                أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
                و العصيان والطغيان،..
                أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
                والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X