إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كلمة (مبين) في القرآن الكريم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كلمة (مبين) في القرآن الكريم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
    وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
    وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
    السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تكررت كلمة (مبين) أكثر من 115 مرة في القرآن الكريم ، وفي جميعها وقعت وصفا لأمور منها ما يلي:
    1 - الشيطان (عدو) :
    (يا أيها الناس كلوا مما في الارض حلالا طيبا ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين)
    البقرة 168

    2 - الضلال:
    (لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين)
    آل عمران 164

    3 - الإثم:
    (وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا أتأخذونه بهتانا وإثما مبينا)
    النساء 20

    4 - السلطان:
    (ستجدون آخرين يريدون أن يأمنوكم ويأمنوا قومهم كل ما ردوا إلى الفتنة أركسوا فيها فإن لم يعتزلوكم ويلقوا إليكم السلم ويكفوا أيديهم فخذوهم واقتلوهم حيث ثقفتموهم وأولئكم جعلنا لكم عليهم سلطانا مبينا)
    النساء 91

    5 - الكفار (عدو) :
    (وإذا ضربتم في الارض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا إن الكافرين كانوا لكم عدوا مبينا)
    النساء 101

    6 - الخسران:
    (ولاضلنهم ولامنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الانعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا)
    النساء 119

    7 - النور:
    (يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نورا مبينا)
    النساء 174

    8 - الكتاب (القرآن) :
    (يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم كثيرا مما كنتم تخفون من الكتاب ويعفو عن كثير قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين)
    المائدة 15

    9 - البلاغ:
    (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول واحذروا فإن توليتم فاعلموا أنما على رسولنا البلاغ المبين)
    المائدة 92

    10 - السحر:
    (جئتهم بالبينات فقال الذين كفروا منهم إن هذا إلا سحر مبين)
    المائدة 110

    11 - الفوز:
    (من يصرف عنه يومئذ فقد رحمه وذلك الفوز المبين)
    الانعام 16

    12 - الكتاب (العلم) :
    (وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الارض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين)
    الانعام 59

    13 - الثعبان:
    (فألقى عصاه فإذا هي ثعبان مبين)
    الاعراف 107

    14 - النذير:
    (أو لم يتفكروا ما بصاحبهم من جنة إن هو إلا نذير مبين)
    الاعراف 184

    15 - الساحر:
    (أكان للناس عجبا أن أوحينا إلى رجل منهم أن أنذر الناس وبشر الذين آمنوا أن لهم قدم صدق عند ربهم قال الكافرون إن هذا لساحر مبين)
    يونس 2

    16 - الشهاب:
    (إلا من استرق السمع فأتبعه شهاب مبين)
    الحجر 18

    17 - الإمام:
    (إنا نحن نحيي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم وكل شئ أحصيناه في إمام مبين)
    يس 12

    18 - الخصيم:
    (خلق الانسان من نطفة فإذا هو خصيم مبين)
    النحل 4

    19 - اللسان العربي:
    (ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين)
    النحل 103

    20 - الإفك:
    (لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا وقالوا هذا إفك مبين)
    النور 12

    21 - الحق:
    (يومئذ يوفيهم الله دينهم الحق ويعلمون أن الله هو الحق المبين)
    النور 25
    (فتوكل على الله إنك على الحق المبين)
    النمل 79

    22 - الفضل:
    (وورث سليمان داود وقال يا أيها الناس علمنا منطق الطير وأوتينا من كل شئ إن هذا لهو الفضل المبين)
    النمل 16

    23 - الغوي:
    (فأصبح في المدينة خائفا يترقب فإذا الذي استنصره بالامس يستصرخه قال له موسى إنك لغوي مبين)
    القصص 18

    24 - البلاء:
    (إن هذا لهو البلاء المبين)
    الصافات 106

    25 - المحسن والظالم:
    (وباركنا عليه وعلى إسحاق ومن ذريتهما محسن وظالم لنفسه مبين)
    الصافات 113

    26 - الإنسان الكفور:
    (وجعلوا له من عباده جزء إن الانسان لكفور مبين)
    الزخرف 15

    27 - الرسول:
    (بل متعت هؤلاء وآباءهم حتى جاءهم الحق ورسول مبين)
    الزخرف 29

    28 - الدخان:
    (فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين)
    الدخان 10

    29 - الفتح:
    (إنا فتحنا لك فتحا مبينا)
    الفتح 1

    30 - الأفق:
    (ولقد رآه بالافق المبين)
    التكوير 23

    فيجدر بنا أن نتعرف على المعنى الدقيق لكلمة مبين ...

  • #2
    نظرا لعدم بيان معنى مبين الواردة في القران الكريم
    اسمحي لي اختي الكريمة بهذه المداخلة

    انّ لكل لفظة من ((مبين)) في كل آية لها معنى خاص بتلك الآية..
    ولكن يمكن حصرها في معاني محددة تشترك جميعها فيها، فحصرها الراغب في مفرداته وقال:-


    ((والبيان: الكشف عن الشيء، وهو أعم من النطق؛ لأن النطق مختص بالإنسان، ويسمى ما بين به بيانا. قال بعضهم: البيان على ضربين:
    أحدهما بالتسخير، وهو الأشياء التي تدل على حال من الأحوال من آثار الصنعة.
    والثاني بالاختبار، وذلك إما يكون نطقا، أو كتابة، أو إشارة.
    فمما هو بيان الحال قوله: { ولا يصدنكم الشيطان إنه لكم عدو مبين } [الزخرف/62]، أي: كونه عدوا بين في الحال. { تريدون أن تصدونا عما كان يعبد آباؤنا فأتونا بسلطان مبين } [إبراهيم/10]. وما هو بيان بالاختبار { فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون * بالبينات والزبر وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم } [النحل/43 - 44]، وسمي الكلام بيانا لكشفه عن المعنى المقصود إظهاره نحو: { هذا بيان للناس } [آل عمران/138].
    وسمي ما يشرح به المجمل والمبهم من الكلام بيانا، نحو قوله: { ثم إن علينا بيانه } [القيامة/19]، ويقال: بينته وأبنته:إذا جعلت له بيانا تكشفه، نحو: { لتبين للناس ما نزل إليهم } [النحل/44]، وقال: { نذير مبين } [ص/70]، و { إن هذا لهو البلاء المبين } [الصافات/106]، { ولا يكاد يبين } [الزخرف/52]، أي: يبين، { وهو في الخصام غير مبين } [الزخرف/18].))..

    فقد جاءت كلمة «مبين» بصيغة اسم الفاعل فى الكتاب الكريم و صفا لأشياء كثيرة، فجاء:
    كتاب مبين ـ و قرآن مبين ـ و نور مبين ـ و حق مبين ـ و إمام مبين ـ و بلاغ مبين ـ لسان عربى مبين ـ و رسول مبين ـ و نذير مبين ـ و فوز مبين ـ و فضل مبين ـ و سلطان مبين ـ و فتح مبين ـ و سحر مبين ـ و إفك مبين ـ و ضلال مبين ـ و إثم مبين ـ و خسران مبين ـ و بلاء مبين ـ و ساحر مبين ـ و خصيم مبين ـ و عدو مبين ـ و غوى مبين ـ و كفور مبين ـ و ظالم لنفسه مبين ـ و شهاب مبين ـ و ثعبان مبين ـ و أفق مبين ـ و دخان مبين ـ و شيء مبين.
    و هي:
    1ـ تارة من أبان اللازم بمعنى وضح، و هذا هو الأقرب فى كل ماهو صالح لأن يوصف بالظهور و الوضوح فى نفسه، كما فى قوله تعالي:
    «إن هذا لهو الفضل المبين» 16/ النحل.
    أى الظهر الواضح.
    2ـ و تارة من إبان المتعدى بمعنى مظهر و موضح، و المفعول فيه محذوف، و هذا هو الأقرب فى كل ما يصلح أن يوصف بأنه مظهر لغيره و موضح، كما فى قوله تعالي: «قد جاءكم من الله نور و كتاب مبين» 15/ المائدة.أى مُبِينٌ لكم سبل الحق، و محجة الهدى و الرشاد.
    3ـ و تارة من أبان بمعنى أفصح فى كلامه، كما فى قوله تعالي:
    «أؤ من ينشأ فى الحلية و هو فى الخصام غير مبين» 18/ الزخرف.
    المراد النساء، لأن الشأن فى الانثى ألا تستوفى الحجة، ولا تفصح عن مرادها إفصاحا لما يغلب عليها من الحياء.
    4ـ و بعض هذه المواضع يصح فيها أكثر من معني، مثل قوله تعالي:
    «قل يأيها الناس إنما أنا لكم نذير مبين» 49/ الحج.
    يصح أن يكون من اللازم، و المعنى نذير و اضح النذارة، و العرب تصف النذى بما يدل على الوضوح، و من ذلك قوله (صلى الله عليه و سلم): «إنما مثلى و مثلكم كرجل أنذ قومه جيشا فقال أنا النذير العريان » إنما خص العريان لأنه أبين للعين و أوضح فى التحذير لغرابته و لفته الأنظار.
    و يصح أن يكون من المتعدي، و المعنى نذير مظهر للانذار، و ذلك أبلغ فى الإعذار.
    و على الجملة كلما وردت كلمة «مبين» صلحت لأن تكنون بمعنى أن الشيء واضح فى نفسه أو موضح لغيره، و يترجح أحد هذين المعنيين بالسياق و باختلاف الموصوف.



    تقبلي مروري........................


    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X