إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف نعالج مشكلة رفض الاطفال الذهاب الى المدرسة ؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف نعالج مشكلة رفض الاطفال الذهاب الى المدرسة ؟؟؟

    قد يرفض الطفل في أوقات كثير الذهاب إلى المدرسة –خصوصاً- عندما يقترب موعد بدء الدراسة؛ لصعوبة المناهج واعتبار الطفل أن فترة المدرسة فترة تقييد لحريته، ويزيد هذا بعد الرجوع من العطلة الأسبوعية أو السنوية.
    وقد يكون هذا الشعور بسبب ضرب أحد المدرسين للطفل أو معاملته بشكل غير محبب له أو بسبب شد الأعصاب الذي يحدث وقت الامتحانات، وقد يصاب الطفل ببعض الأعراض النفسية والجسمية .

    فما هو رأيكم في حل هذه المشكلة؟؟؟؟؟؟؟
    السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين (عليه السلام)


  • #2
    السلام عليكم

    ان حل هذه المشكلة التي طرحتموها لابد انها اكثر من صحيحة، فمن واجب الكادر التدريسي ان يتمتعو بحيوية كبيرة منعكسة على ذاتية الاطفال في مرحلة الابتدائية ، فمن خلال متابعتي للمدارس وماتحتوية الاحظ ان المعلم اذا مر بموقف سيئ في بيتة او مع اصدقائه فأنة يعكس ذلك على تلاميذه من خلال استخدام ابشع الطرق معهم وهذا بحد ذاته مرفوض تمامـــــــــــــــــــــــــــــــاً

    لابد من علاج لهذه المشكلة التي كثير مانلاحظها لدى الاطفال ورفضهم للذهاب الى المدارس. ولابد السبب الرأيسي يعود الى البيت من خلال الاب او الام او الاخ او الاخت الكبرى من خلال نطق كلمات جميلة ومشوقة حول المدرسة وتبيان ماتحتويه المدرسة من اصدقاء و غير ذلك .

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة ريحانة الحسين مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم

      ان حل هذه المشكلة التي طرحتموها لابد انها اكثر من صحيحة، فمن واجب الكادر التدريسي ان يتمتعو بحيوية كبيرة منعكسة على ذاتية الاطفال في مرحلة الابتدائية ، فمن خلال متابعتي للمدارس وماتحتوية الاحظ ان المعلم اذا مر بموقف سيئ في بيتة او مع اصدقائه فأنة يعكس ذلك على تلاميذه من خلال استخدام ابشع الطرق معهم وهذا بحد ذاته مرفوض تمامـــــــــــــــــــــــــــــــاً

      لابد من علاج لهذه المشكلة التي كثير مانلاحظها لدى الاطفال ورفضهم للذهاب الى المدارس. ولابد السبب الرأيسي يعود الى البيت من خلال الاب او الام او الاخ او الاخت الكبرى من خلال نطق كلمات جميلة ومشوقة حول المدرسة وتبيان ماتحتويه المدرسة من اصدقاء و غير ذلك .
      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      نعم ان لبرمجة البيت على الطفل الاثر البالغ وكذلك الشارع والاصدقاء فانها تؤثر على تصرف الطفل بالاتجاه الايجابي والسلبي...
      شكراً لمروركم الكريم وتعليقكم وفقكم الله لكل خير
      السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين (عليه السلام)

      تعليق


      • #4
        موضو ع مفيد
        بالامكان مثلا ان نهيئ له مفاجئة يحبها هو حال رجوعه من المدرسة
        وشراء الملابس والقرطاسية الجديدة
        وذهاب بالايام الاولى معه للمردسة ليشعر بالاطمئنانية مع عدم الاسراف كي يشعر الطفل بقدرته على تحمل المسؤولية
        ومساعدته في تكوين علاقه مع زملائه حتى لا يشعر بالملل
        والاهم ان تحدثه الام عن الاحداث التي جرت معه في المدرسة
        شكرا لك واتمنى ان تقبلوا مروري المتواضع

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة المستشاره مشاهدة المشاركة
          موضو ع مفيد
          بالامكان مثلا ان نهيئ له مفاجئة يحبها هو حال رجوعه من المدرسة
          وشراء الملابس والقرطاسية الجديدة
          وذهاب بالايام الاولى معه للمردسة ليشعر بالاطمئنانية مع عدم الاسراف كي يشعر الطفل بقدرته على تحمل المسؤولية
          ومساعدته في تكوين علاقه مع زملائه حتى لا يشعر بالملل
          والاهم ان تحدثه الام عن الاحداث التي جرت معه في المدرسة
          شكرا لك واتمنى ان تقبلوا مروري المتواضع
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
          شكرا لمروركم الكريم ... ان ما ذكرتموه عين الصواب فان تشجيعه وتكريمه من المحفزات ولاكن لابد من التأكيد بعدم ملازمة التكريم بالذهاب الى المدرسة لانه سوف يرفض الذهاب في المستقبل عندما يشبع من التكريم ...


          وفقكم الله لكل خير...
          السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين (عليه السلام)

          تعليق


          • #6
            رأيي كمعلمة

            حب الطفل للمدرسة يكون اولا من حبه للمعلمة أو المعلم وللنظام المتبع في مدرسته ومعاملتهم له ومايكلفونه به من واجبات صفية وغيرها

            كل ذلك ان كان باسلوب محبب لنفسية الطفل فأنه بلا شك سيرغب بالمدرسة وبالمزيد من التكاليف والواجبات المدرسية بدون ملل

            وكذلك التغيير يلعب دورا في حب الطفل للمدرسة لآن الروتين يقتل الكبير فكيف بالصغير الذي لايفهم مالروتين ؟

            فيجب التغيير وذلك بعمل سفرات مدرسية حتى لو داخل المدرسة

            مظهر المعلم واناقته ورائحته يجعل التلميذ يحبه فعلى المعلمات الابتعاد عن لبس اللون الاسود والابتعاد عن لبس نفس الملبس يوميا بلا تغيير والتاكيد على لبس الحذاء للمعلم فأنا ارى الكثير من المعلمين والمعلمات يداومون بالشحاطة " عفواً "

            وكذلك تغيير اماكن التلاميذ كل فترة وكذلك تغيير ترتيب الرحلات في الصف يضفي شعورا مختلفا لدى التلميذ الصغير

            ادخال الرسم والتلوين في كل المواد لأنه من الامور التي يحبها كل الاطفال

            تنشيط الطالب من خلال التصفيق ووضع الاوسمه والعلامات التشجيعيه

            فأنا مثلاً عندما اصحح دفاترهم اضع لهم لاصقات صغيرة بشكل نجمة او قلب او وردة .. يسيرة التكلفة على المعلم ولكنها كبيرة القيمة عند الطالب ومن لايحصل عليها بسبب شغبه او عدم ترتيب دفتره يسعى للحصول عليها في اليوم الثاني ..

            كل هذه الاساليب وغيرها كثير لايسعني شرحها هنا تجعل الطالب يتمسك بمدرسته ويحبها


            العام الماضي كان عندنا طالب في الصف الأول "
            علي" لايرفض الذهاب للمدرسة بل يرفض الذهاب للبيت وعندما ينتهي الدوام ويأتي أبوه ليأخذه تبدأ مسرحيته اليومية بالبكاء والصراخ : { لااريد الرجوع .. اريد ادرس } ههههههه
            التعديل الأخير تم بواسطة عطر الكفيل; الساعة 07-08-2012, 12:57 PM.
            اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة عطر الكفيل مشاهدة المشاركة
              رأيي كمعلمة

              حب الطفل للمدرسة يكون اولا من حبه للمعلمة أو المعلم وللنظام المتبع في مدرسته ومعاملتهم له ومايكلفونه به من واجبات صفية وغيرها

              كل ذلك ان كان باسلوب محبب لنفسية الطفل فأنه بلا شك سيرغب بالمدرسة وبالمزيد من التكاليف والواجبات المدرسية بدون ملل

              وكذلك التغيير يلعب دورا في حب الطفل للمدرسة لآن الروتين يقتل الكبير فكيف بالصغير الذي لايفهم مالروتين ؟

              فيجب التغيير وذلك بعمل سفرات مدرسية حتى لو داخل المدرسة

              مظهر المعلم واناقته ورائحته يجعل التلميذ يحبه فعلى المعلمات الابتعاد عن لبس اللون الاسود والابتعاد عن لبس نفس الملبس يوميا بلا تغيير والتاكيد على لبس الحذاء للمعلم فأنا ارى الكثير من المعلمين والمعلمات يداومون بالشحاطة " عفواً "

              وكذلك تغيير اماكن التلاميذ كل فترة وكذلك تغيير ترتيب الرحلات في الصف يضفي شعورا مختلفا لدى التلميذ الصغير

              ادخال الرسم والتلوين في كل المواد لأنه من الامور التي يحبها كل الاطفال

              تنشيط الطالب من خلال التصفيق ووضع الاوسمه والعلامات التشجيعيه

              فأنا مثلاً عندما اصحح دفاترهم اضع لهم لاصقات صغيرة بشكل نجمة او قلب او وردة .. يسيرة التكلفة على المعلم ولكنها كبيرة القيمة عند الطالب ومن لايحصل عليها بسبب شغبه او عدم ترتيب دفتره يسعى للحصول عليها في اليوم الثاني ..

              كل هذه الاساليب وغيرها كثير لايسعني شرحها هنا تجعل الطالب يتمسك بمدرسته ويحبها


              العام الماضي كان عندنا طالب في الصف الأول "
              علي" لايرفض الذهاب للمدرسة بل يرفض الذهاب للبيت وعندما ينتهي الدوام ويأتي أبوه ليأخذه تبدأ مسرحيته اليومية بالبكاء والصراخ : { لااريد الرجوع .. اريد ادرس } ههههههه

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              بارك الله بجهودكم فان للتعليم فن نفتقره ومع الاسف في مجتمعنا الكربلائي على وجه الخصوص وان ما تفضلتم به في مدرستكم هي من المدارس النادره وانا بالخصوص ابحث عن هكذا مدارس لاولادي واتمنى ان تكونوا نموذجا يقتدى به باقي المدارس كما نتمنى من باقي المدارس ان يحذون حذوكم من اجل تحبيب المدرسة للطفل ولا يجعل لها تصور الالم للمدرس فيكره المدرسة ...

              وفقكم الله لكل خير....
              السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين (عليه السلام)

              تعليق


              • #8
                اللهم احفظ اطفالنا واطفالكم
                وطفال العلم جميعا
                موفقين بأذن الله
                شكرا ع المعلومات
                قتـلونــا بــقتـلك وقـتلنــاهــم بــحبـــــك
                يــــا حـــــــسين
                قــــررنــا ان نـــــعشــــق فـــاعـــشقنــــا الــحسيـــن

                تعليق

                عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
                يعمل...
                X