إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اْداب الصيام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اْداب الصيام


    اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد


    بسم الله الرحمن الرحيم


    اْداب الصيام




    أنقل لكم بعض الأحاديث من كتاب الكافي، حول آداب الصوم.. فلنحاول أن نلتزم بها، وإن شاء الله نكتب من الصائمين.








    1- علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حماد بن عثمان، عن محمد ابن مسلم قال: قال أبوعبدالله (ع): (إذا صمت فليصم سمعك، وبصرك، وشعرك، وجلدك، وعدد أشياء غير هذا.. وقال: لا يكون يوم صومك كيوم فطرك)






    2- علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن أحمد بن النضر الخزاز، عن عمرو بن شمر، عن جابر، عن أبي جعفر (ع) قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وآله- لجابر بن عبدالله يا جابر!.. هذا شهر رمضان من صام نهاره، وقام وردا من ليله، وعف بطنه وفرجه، وكف لسانه.. خرج من ذنوبه كخروجه من الشهر، فقال جابر: يا رسول الله ،ما أحسن هذا الحديث، فقال رسول الله -صلى الله عليه وآله-: ياجابر!.. وما أشد هذه الشروط!..)


    3- عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن النضر بن سويد، عن القاسم بن سليمان، عن جراح المدائني، عن أبي عبدالله (ع) قال إن الصيام ليس من الطعام والشراب وحده، ثم قال: قالت مريم: {إني نذرت للرحمن صوما}؛ أي صوما صمتا، وفي نسخة أخرى: أي صمتا.. فإذا صمتم فاحفظوا ألسنتكم، وغضوا أبصاركم، ولا تنازعوا، ولا تحاسدوا.. قال: وسمع رسول الله -صلى الله عليه وآله- امرأة تسب جارية لها وهي صائمة، فدعا رسول الله -صلى الله عليه وآله- بطعام، فقال لها: كلي!.. فقالت: إني صائمة، فقال: كيف تكونين صائمة، وقد سبيت جاريتك؟.. إن الصوم ليس من الطعام والشراب.. قال: قال أبوعبدالله (ع): إذا صمت فليصم سمعك، وبصرك من الحرام والقبيح، ودع المراء، وأذى الخادم.. وليكن عليك وقار الصيام، ولا تجعل يوم صومك كيوم فطرك)




    4- عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن الحسن بن محبوب، عن أبي أيوب، عن الفضيل بن يسار، عن أبي عبدالله (ع) قال: (إذا صام أحدكم الثلاثة الأيام من الشهر: فلا يجادلن أحدا، ولا يجهل، ولا يسرع إلى الحلف والايمان بالله.. فإن جهل عليه أحد، فليتحمل)




    5- علي بن إبراهيم، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة، عن أبي عبدالله، عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (ما من عبد صالح يشتم يقول: إني صائم، سلام عليك لا أشتمك كما شتمتني.. إلا قال الرب تبارك وتعالى: استجار عبدي بالصوم من شر عبدي، قد أجرته من النار)






    6- علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حماد بن عثمان ; وغيره عن أبي عبدالله (ع) قال: (لا ينشد الشعر بليل، ولا ينشد في شهر رمضان بليل ولا نهار، فقال له إسماعيل: يا أبتاه فإنه فينا؟.. قال: وإن كان فينا)




    7- أحمد بن محمد، عن علي بن الحسين، عن محمد بن عبيد، عن عبيد بن هارون قال: حدثنا أبويزيد، عن حصين، عن أبي عبدالله (ع) قال: قال أميرالمؤمنين صلوات الله عليه: (عليكم في شهر رمضان بكثرة الاستغفار، والدعاء: فأما الدعاء، فيدفع به عنكم البلاء.. وأما الاستغفار، فيمحي ذنوبك)




    8- وبهذا الاسناد قال: (كان علي بن الحسين -عليهما السلام- إذا كان شهر رمضان لم يتكلم إلا بالدعاء والتسبيح والاستغفار والتكبير، فإذا أفطر قال: " اللهم إن شئت أن تفعل فعلت )




    9- علي بن محمد، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن الوشاء، عن علي بن أبى حمزة، عن أبي بصير قال: سمعت أبا عبدالله (ع ) يقول: ) إن الصيام ليس من الطعام والشراب وحده، إن مريم عليها السلام قالت: {إني نذرت للرحمن صوما}؛ أي صمتا.. فاحفظوا ألسنتكم، وغضوا أبصاركم، ولا تحاسدوا، ولا تنازعوا.. فإن الحسد يأكل الإيمان كما تأكل النار الحطب)




    10 علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن منصور بن يونس، عن أبي بصير قال: سمعت أبا عبدالله (ع) يقول: (الكذبة تنقض الوضوء، وتفطر الصائم.. قال: قلت: هلكنا، قال: ليس حيث تذهب، إنما ذلك الكذب على الله -عز وجل- وعلى رسوله، وعلى الأئمة عليهم السلام).


    للأمانة منقول
    sigpic
عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
يعمل...
X