إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المرأة البنت

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المرأة البنت

    قد تكون المرأة بنتاً في بيت ابيها وفي هذه الحالة فالاب له ولاية على بنته غير البالغة ولاية مطلقة في الاموال والزواج فيتمكن الاب في هذه الصورة التصرف في اموال ابنته الصغيرة فأن بلغت هذه البنت وبان رشدها فقد ارتفعت ولاية الاب عليها الا في الزواج بمعنى ان زواجها موقوف على الاب عليها معا .
    وطبعا تكون ولاية الاب في زواجها في هذه الصورة من باب مصلحتها واختيار ما يناسبها فأنها تحتاج الى من له خبرة في هذا الامر الكبير وهو الزواج ،وفي هذه المرحلة يجب على الام والاب تربية ابنتهما تربية حسنة والرعاية الكاملة لها التي تحتاجها في هذه المرحلة كما يلزمها البر بوالديها ويحرم عليها ان تكون عاقة للوالدين .
    وبهذا نفهم ان هذه البنت في هذه المرحلة يجب ان تكون علاقتها بالوسط العام الاجتماعي في مرأى من الوالدين فهي بحاجة الى اجازة واخبار الوالدين عند مغادرتها البيت واعلام لهما عن وجهتها خارج البيت واخبارهما عن المسائل المهمة التي تصادفها خارج البيت وتستشيرهما وتستجيزهما قبل اقدامها على اتخاذ اي قرار يتعلق بمصيرها وسمعتها وما شابه ذلك اي الاول والاخير هو لمصلحتها العامة .


    النساء شقائق الرجال، وبين الفريقين روابط تكوينية من أول وجودهما، أشار لذلك القرآن في أوائل السور المسماة باسمهن -سورة النساء- في قوله –تعالى-: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} النساء: 1.

  • #2
    أحسنت اختي على الطرح

    وماذكرتيه للأسف عكس مانراه اليوم

    فالبنات يخفين كل مايدور حولهن عن الوالدين في الوقت الذي هن بأمس الحاجة للتوجيه والارشاد ويذهبن الى الصديقات اللواتي من نفس عمرهن ولايملكن الخبرة فيقعن في مطبات قد تجلب في بعض الحالات مصائب وويلات على البنت وعائلتها

    ولعل عزوفها عن اهلها وانعزالها عنهم معدم مصارحتهم بكل مايدور حولها يكون لعدة اسباب ولعل أبرزها هي خوفها من الوالدين ومن عقوباتهما لها لأن مجتمعنا وللأسف الشديد لايراعي نفسية البنت ولا يتفهمها ويحاول الابوان فهم مشاكل البنت ومحاولة حلها بل يلقي باللوم دائماً عليها و تأتي العقوبة بالدرجة الاولى ..

    لذا البنت لاتلجأ الى من يعاقبها دون ان يفهم ماتقوله ..

    أعرف احدى البنات من هذا النوع المظلوم بين اهله ومجتمعه

    أخبرت والدتها بأن صديقتها على علاقة بشخص فماذا تعمل وهل تنصحها ام لا ؟ كانت تريد نصيحة من امها فما كان جواب أمها إلا انها نعتتها باشد الالفاظ واتهمتها بأنها هي من لديها علاقة وليست صديقتها وقررت منعها وحرمانها من مدرستها ..

    فالواجب الاول ينصب على الاهل في تربية البنت ومنح البنت عطفا يجعلها تلجا لهم في كل صغيرة وكبيرة


    شكرا لك على الموضوع
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

    تعليق


    • #3
      شكرا اختي الفاضلة على مرورك الكريم
      نعم المجتمع يحتاج الى وعي حقيقي لكي لا تقع الاجيال بهذه الموقف
      وبارك الله فيك
      النساء شقائق الرجال، وبين الفريقين روابط تكوينية من أول وجودهما، أشار لذلك القرآن في أوائل السور المسماة باسمهن -سورة النساء- في قوله –تعالى-: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} النساء: 1.

      تعليق


      • #4




        اشكركِ اختي نهج الهدى على هذا الموضوع
        بصراحة انا ارى ومن وجهة نظري الخاصة اننا اذا اردنا ان ننعم بمجتمع اسلامي هادئ ونظيف فعلينا ان نبدأ بالامهات
        لانهن بصراحة اللُبنة الاولى لبناء المجتمع ,فان رايتِ ان بنات المجتمع انحرفن عن جادة الصواب فألقي باللوم كله على الامهات
        لان الام يجب ان تصادق بنتها وتكسبها نحوها وهي صغيرة وتعلمها ان تتكلم معها بكل صراحة وان تعلمها ان هي صدقت معها فهي ستقف معها في جميع المشاكل من صغيرها الى كبيرها وتحلها معها بكل بساطة وبدون اثارة اي ضجة وان تتعهد لها بانها لن تعاقبها وتلومها اذا ما اخبرتها بكل مايحدث معها خارج المنزل وان تراقب تحركاتها وتصرفاتها دون ان تشعرها بذلك وتعلمها كيف تتصرف مع المجتمع وتعلمها كيف تعتمد على نفسها وتحافظ عليها ,وبهذا فهي سوف تزرع حارس شخصي داخل نفسية الفتاة يراقبها ويرشدها الا وهو ذاتها وضميرها هذا مع الالتزام الديني والخُلقي وعندما تصل البنت الى هذه المرحلة فلا تخافي عليها واطمأني بانكِ صنعتِ اُما ملتزمة تربي الاجيالً

        sigpic

        تعليق


        • #5
          شكرا اختي على الموضوع الرائع لكن انا اقول السبب من الام ل كانت الام صديقه لابنتها لم تخرج البنت عن اوامر الام

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X