علامات ظهور المهدي(عجل الله تعالى فرجه) الَّتي روتها كتب السنة
لقد روت كتب السنة روايات تبين علامات ظهور المهدي(عجل الله تعالى فرجه)
هذه العلامات لا تختلف كثيراً عمَّا ذكرته مصادرنا الحديثية، ومن هذه العلامات طلوع آية مع الشمس كما ورد في الحديث الذي رواه الصنعاني فقال: Sأخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن بن طاووس عن علي بن عبد الله بن عباس قال لايخرج المهدي حتى تطلع مع الشمس آية))( 1 ). فهذه علامة سماوية تُنَبِّئ بمزمن خروجه، والعلامة السماوية الثانية ظهور نداء ينادي من السماء: إن الحق في آل محمد (صلى الله عليه وآله ) ؛قال نعيم بن حماد المروزي المتوفَّى سنة 288هـ:
لقد روت كتب السنة روايات تبين علامات ظهور المهدي(عجل الله تعالى فرجه)
هذه العلامات لا تختلف كثيراً عمَّا ذكرته مصادرنا الحديثية، ومن هذه العلامات طلوع آية مع الشمس كما ورد في الحديث الذي رواه الصنعاني فقال: Sأخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن بن طاووس عن علي بن عبد الله بن عباس قال لايخرج المهدي حتى تطلع مع الشمس آية))( 1 ). فهذه علامة سماوية تُنَبِّئ بمزمن خروجه، والعلامة السماوية الثانية ظهور نداء ينادي من السماء: إن الحق في آل محمد (صلى الله عليه وآله ) ؛قال نعيم بن حماد المروزي المتوفَّى سنة 288هـ:
حدثنا عبد الله بن مروان عن سعيد بن يزيد التنوخي عن الزهري قال إذا التقى السفياني والمهدي للقتال يومئذ يسمع صوت من السماء ألا إن أولياء الله أصحاب فلان يعني المهديR( 1 ) .
وهناك علامات أُخر تتعلَّق ببعض الأحداث السياسية و الأمنية كخروج أهل خراسان في طلب المهدي (عجل الله تعالى فرجه)، وظهور السفياني على أهل الشام، وقتل شيعة آل محمد(صلى الله عليه وآله ) بالكوفة؛ كما جاء في رواية الحاكم النيسابوري بسنده: Sعن علي بن أبي طالب(ع)، قال : « يظهر السفياني على الشام ، ثم يكون بينهم وقعة بقرقيسا حتى تشبع طير السماء وسباع الأرض من جيفهم ، ثم ينفتق عليهم فتق من خلفهم ، فتقبل طائفة منهم حتى يدخلوا أرض خراسان ، وتقبل خيل السفياني في طلب أهل خراسان ، ويقتلون شيعة آل محمد (صلى الله عليه وآله ) بالكوفة ، ثم يخرج أهل خراسان في طلب المهدي » ))( 3 ).
و روى ابن ماجة بسنده:Sعَنْ ثَوْبَانَ قَالَ قَالَ رَسُولُ الله (صلى الله عليه وآله ) « يَقْتَتِلُ عِنْدَ كَنْزِكُمْ ثَلاَثَةٌ كُلُّهُمُ ابْنُ خَلِيفَةٍ ثُمَّ لاَ يَصِيرُ إِلَى وَاحِدٍ مِنْهُمْ ثُمَّ تَطْلُعُ الرَّايَاتُ السُّودُ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ فَيَقْتُلُونَكُمْ قَتْلاً لَمْ يُقْتَلْهُ قَوْمٌ ». ثُمَّ ذَكَرَ شَيْئًا لاَ أَحْفَظُهُ فَقَالَ « فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَبَايِعُوهُ وَلَوْ حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ فَإِنَّهُ خَلِيفَةُ الله الْمَهْدِيُّ »))( 5 ).
وأخرج الحاكم النيسابوري بسنده: ((عن ثوبان، قال : « إذا رأيتم الرايات السود خرجت مِن قبل خراسان فأتوها ولو حبوا ، فإن فيها خليفة الله المهدي » وعلَّق الحاكم على هذا الحديث قائلاً:« هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه »))( 1 ).أي على شرط البخاري ومسلم.
وجاء في سنن ابن ماجة بسنده:S عَنْ عَبْدِ الله بْنِ الْحَارِثِ بْنِ جَزْءٍ الزُّبَيْدِىِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ الله(صلى الله عليه وآله ) « يَخْرُجُ نَاسٌ مِنَ الْمَشْرِقِ فَيُوَطِّئُونَ لِلْمَهْدِىِّ ». يَعْنِى سُلْطَانَهُ))( 2 ).
وحدَّث ابن ماجة أيضاً بسنده: S عَنْ عَبْدِ الله قَالَ بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ الله (صلى الله عليه وآله ) إِذْ أَقْبَلَ فِتْيَةٌ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ فَلَمَّا رَآهُمُ النَّبِىُّ (صلى الله عليه وآله ) اغْرَوْرَقَتْ عَيْنَاهُ وَتَغَيَّرَ لَوْنُهُ قَالَ فَقُلْتُ مَا نَزَالُ نَرَى فِى وَجْهِكَ شَيْئًا نَكْرَهُهُ. فَقَالَ « إِنَّا أَهْلُ بَيْتٍ اخْتَارَ اللهُ لَنَا الآخِرَةَ عَلَى الدُّنْيَا وَإِنَّ أَهْلَ بَيْتِي سَيَلْقَوْنَ بَعْدِى بَلاَءً وَتَشْرِيدًا وَ تَطْرِيدًا حَتَّى يَأْتِي قَوْمٌ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ مَعَهُمْ رَايَاتٌ سُودٌ فَيَسْأَلُونَ الْخَيْرَ فَلاَ يُعْطَوْنَهُ فَيُقَاتِلُونَ فَيُنْصَرُونَ فَيُعْطَوْنَ مَا سَأَلُوا فَلاَ يَقْبَلُونَهُ حَتَّى يَدْفَعُوهَا إِلَى رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي فَيَمْلَؤُهَا قِسْطًا كَمَا مَلَؤُوهَا جَوْرًا فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَلْيَأْتِهِمْ وَلَوْ حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ »))( 1 ).
ومنهذه العلامات تقتل النفس الزكية، كما في رواية شيخ البخاري ابن أبي شيبة بسنده:S عن رجل مِن أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله ) أن المهدي لا يخرج حتى تقتل النفس الزكية فإذا قتلت النفس الزكية غضب عليهم مَن في السماء ومَن في الأرض فأتى الناس المهدي فزفوه كما تزف العروس إلى زوجها ليلة عرسها وهو يملأ الأرض قسطًا وعدلًا وتخرج الأرض نباتها وتمطر السماء مطرها وتنعم أمتي في ولايته نعمة لم تنعمها قط))( 3 ).
اللهم عجل لوليك الفرج واجعلنا من انصاره واتباعه
اللهم عجل لوليك الفرج واجعلنا من انصاره واتباعه
( 1 ) المصنف لعبد الرزاق الصنعاني: 10/317 [11/ 372]،[ح. 20940/باب المهدي]،تحقيق: أيمن نصرالدين الأزهري،دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان،ط. الأولى؛ 1421هـ- 2000م.
( 1 )كتاب الفتن نعيم بن حماد المروزي : 209،تحقيق : تحقيق وتقديم : الدكتور سهيل زكار، سنة الطبع : 1414 هـ- 1993 م، ط. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت – لبنان، والعَرْفُ الوَرْدِي في أخبار المَهْدِي للحافظ جلال الدين السيوطي، تحقيق:أبي يعلى البيضاوي، حديث قم:166.
( 3 )المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري: 5/ 407 [ ح . 8706– كتاب الفتن والملاحم ] ، تحقيق : د . محمود مطرجي ، سنة الطبع : 1422هـ - 2002م ، دار الفكر ، بيروت.
( 5 ) سنن ابن ماجة للحافظ محمد بن يزيد القزويني: 664 [ح. 4084/باب خروج المهدي]،ضبط نصها: أحمد شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان،ط. الاولى؛ 2002م- 1423هـ
( 1 )المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري: 5/ 407 [ ح . 8707– كتاب الفتن والملاحم ] ، تحقيق : د . محمود مطرجي ، سنة الطبع : 1422هـ - 2002م ، دار الفكر ، بيروت.
( 2 ) سنن ابن ماجة للحافظ محمد بن يزيد القزويني: 664 [ح. 4088/باب خروج المهدي]،ضبط نصها: أحمد شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان،ط. الاولى؛ 2002م- 1423هـ
( 1 ) سنن ابن ماجة للحافظ محمد بن يزيد القزويني: 663[ح. 4082/باب خروج المهدي]،ضبط نصها: أحمد شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان،ط. الاولى؛ 2002م- 1423هـ
( 3 )الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار لابن أبي شيبة : 7 / 514 [ح. 37642 / ما ذكر في فتنة الدجَّال]،ضبطهه وصححه ورقَّم كتبه وابوابه واحاديثه: محمد عبد السلام شاهين ، دار الكتب العلمية – بيروت ، لبنان، ط. الثانية: 2005م- 1426هـ
تعليق