بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
ذكر في كتاب منهاج الصالحين للسيد السيستاني دام ظله
ان المسافر اذا اقام في بلد عشرة ايام فيجب عليه الصلاة تمام وكذلك الصوم .. فهل العشرة ايام شرط ؟؟
يعني اذا بقي عشرون يوماً هل يجدد نيته لكل عشرة ايام ؟؟ أم ينوي الاقامه عشرين يوماً من البداية ؟؟
واذا كان باقياً خمسة عشر يوماً أو اثنا عشر يوماً مما يزيد على العشرة ايام ويقل عن عشرة أخرى .. فهل ينويها كلها ويصوم ؟؟ أم ينوي الاقامة عشرة ايام ويفطر ماتبقى من الايام لأنها لاتكمل عشرة أخرى ؟؟
......
وسؤالي الآخر وهو سؤال ابتلائي يمر به الكثيرين :
كثير من الموالين ومحبين اهل البيت عليهم السلام يتوجهون في ايام معينه كالجمعه مثلا لزيارة الامامين العسكريين في سامراء ..
ويتم التبليغ بوقت الانطلاق بعد صلاة الظهر مباشرة كي تنطلق القوافل بعد الظهر ولا اشكال في صوم الزائرين .. ولكن الناس يخرجون من بيوتهم قبل الظهر للتجمع وحجز مقاعد الجلوس في المركبات .. وينتظرون اذان الظهر وعندها يصلون صلاتهم ويتوجهون لمقصدهم ..
والسؤال هنا : هل يحسب الشخص مسافراً من وقت انطلاق القوافل ؟؟ أم من وقت خروج الزائر من منزله ؟؟
لأني قرأت في شرح للمسائل بأن المسافر يسمى مسافراً حال خروجه من بيته وعلى هذا الحال فكل من يخرج من بيته قبل الزوال يعد مفطراً ..
ثم سؤالي الآخر : ماحكم صوم الزائرين هؤلاء في هذه الحاله ؟؟ لأني قبل كم سنتين سافرت بهذه الطريقه الى سامراء وأيد معرفة حكم صومي لذلك اليوم .. و أريد هذه السنة الذهاب ايضا ان وفقني الله فهل أخرج بعد الزوال من بيتي أم لا اشكال في الخروج قبل الزوال ؟؟
...
مع خالص امتناني لكـ مشرفنا الفاضل
اللهم صل على محمد وال محمد
ذكر في كتاب منهاج الصالحين للسيد السيستاني دام ظله
ان المسافر اذا اقام في بلد عشرة ايام فيجب عليه الصلاة تمام وكذلك الصوم .. فهل العشرة ايام شرط ؟؟
يعني اذا بقي عشرون يوماً هل يجدد نيته لكل عشرة ايام ؟؟ أم ينوي الاقامه عشرين يوماً من البداية ؟؟
واذا كان باقياً خمسة عشر يوماً أو اثنا عشر يوماً مما يزيد على العشرة ايام ويقل عن عشرة أخرى .. فهل ينويها كلها ويصوم ؟؟ أم ينوي الاقامة عشرة ايام ويفطر ماتبقى من الايام لأنها لاتكمل عشرة أخرى ؟؟
......
وسؤالي الآخر وهو سؤال ابتلائي يمر به الكثيرين :
كثير من الموالين ومحبين اهل البيت عليهم السلام يتوجهون في ايام معينه كالجمعه مثلا لزيارة الامامين العسكريين في سامراء ..
ويتم التبليغ بوقت الانطلاق بعد صلاة الظهر مباشرة كي تنطلق القوافل بعد الظهر ولا اشكال في صوم الزائرين .. ولكن الناس يخرجون من بيوتهم قبل الظهر للتجمع وحجز مقاعد الجلوس في المركبات .. وينتظرون اذان الظهر وعندها يصلون صلاتهم ويتوجهون لمقصدهم ..
والسؤال هنا : هل يحسب الشخص مسافراً من وقت انطلاق القوافل ؟؟ أم من وقت خروج الزائر من منزله ؟؟
لأني قرأت في شرح للمسائل بأن المسافر يسمى مسافراً حال خروجه من بيته وعلى هذا الحال فكل من يخرج من بيته قبل الزوال يعد مفطراً ..
ثم سؤالي الآخر : ماحكم صوم الزائرين هؤلاء في هذه الحاله ؟؟ لأني قبل كم سنتين سافرت بهذه الطريقه الى سامراء وأيد معرفة حكم صومي لذلك اليوم .. و أريد هذه السنة الذهاب ايضا ان وفقني الله فهل أخرج بعد الزوال من بيتي أم لا اشكال في الخروج قبل الزوال ؟؟
...
مع خالص امتناني لكـ مشرفنا الفاضل
تعليق