إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تساؤل الملائكه وخلق آدم ؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تساؤل الملائكه وخلق آدم ؟؟

    اللهم صل على محمد وآله

    استوقفتني سورة البقره في هذه الآيات المباركه
    وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ

    لقد فهمت من خلال الروايات التي تقول
    « ثم أظلمت المشارق والمغرب ، فشكت الملائكة إلى الله تعالى أن يكشف عنهم تلك الظلمة ، فتكّلم الله جلّ جلاله كلمة فخلق منها روحاً ، ثمّ تكلّم بكلمة فخلق من تلك الكلمة نوراً ، فأضاف النور إلى تلك الروح وأقامها مقام العرش ، فزهرت المشارق والمغارب فهي فاطمة الزهراء ، ولذلك سمّيت « الزهراء » لأنّ نورها زهرت بن السموات (1) » ، الحديث .

    كتاب الاسرار الفاطميه
    ان اهل البيت عليهم السلام قد خلقو قبل خلق آدم وعلى نص هذه الروايه عشقتهم الملائكه عليهم السلام
    ويبدو لي من ظاهر الآيه ان الملائكه علمت ماسيجري عليهم من سفك لدمائهم عليهم السلام وهنا استنكرت بقولها اتخلق فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء

    وكأنها تتطلب من الله لاتخلق ياربي آدم هانحن نعبدك ونسبح لك ونتوسلك ان تحفظ دمائهم بعدم خلق آدم


    ثم يتم الله تعالى قوله

    وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ

    قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ

    قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ


    اذن كيف تعرف ماسيجري عليهم ولاتعرف اسمائهم ؟؟؟

    واذ لم يكن المقصود من ذلك المعصومين عليهم السلام
    حيث قال تعالى
    إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ
    ثم قال بعد ان عرض آدم الاسماء كلها
    فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ


    فما هو الذي لم تكن تعلمه الملائكه رغم علمها بسفك الدماء ؟؟

    انالكم الله حياة محمد وآله وممات محمد وآله

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تبارك وتعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
    الاخت الفاضلة ام عباس حياك الله تعالى

    بالبداية من الجيد ان الإنسان يتفكر في آيات الله تبارك وتعالى ,لكن ليس صحيح ان يفسر بعض الآيات القرآنية من نفسه ؟و من دون الرجوع إلى أئمة أهل البيت (عليهم السلام) أو إلى احد المفسرين من علماء مدرسة أهل البيت لأنه قد يقع في الخطأ ؟.
    لان ما ذهبتم اليه من ان أرواح أهل البيت خلقت قبل أدام فصحيح, لكن ما تفضلتم به من ان الملائكة علمت بما يجري على أهل البيت عليهم السلام من سفك دماء وقالت أتخلق فيها من يسفك دمائهم , فليس بصحيح ؟؟لان الملائكة لاتعلم الغيب وهذه الامور من الغيبيات.
    كما ان المخلوق ادم وهو أبوهم فعلى كلامك يجب ان تفرح الملائكة بولادة ابو البشر ادم لان اهل البيت في صلبه ؟؟.
    .والصحيح كما ورد عن الباقر عن آبائه عن أمير المؤمنين (عليهم السلام)، قال: إن الله لما أراد أن يخلق خلقا بيده وذلك بعدما مضى عن الجن والنسناس في الأرض سبعة آلاف سنة فرفع سبحانه حجاب السموات وأمر الملائكة أن انظروا إلى أهل الأرض من الجن والنسناس فلما رأوا ما يعملون فيها من المعاصي وسفك الدماء والفساد في الأرض بغير الحق عظم ذلك عليهم وغضبوا الله تعالى وتأسفوا على الأرض ولم يملكوا غضبهم وقالوا ربنا انت العزيز القادر العظيم الشأن وهذا خلقك الذليل الحقير المتقلب في نعمتك المتمتع بعافيتك المرتهن في قبضتك وهم يعصونك بمثل هذه الذنوب ويفسدون في الأرض ولا تغضب ولا تنتقم لنفسك وانت تسمع وترى وقد عظم ذلك علينا وأكبرناه لك، فقال جل جلاله: إنى جاعل في الأرض خليفة تكون حجة لي في أرضي على خلقي. قالت الملائكة أتجعل فيها من يفسد فيها كما أفسد هؤلاء ويسفك الدماء كما فعل هؤلاء ويتحاسدون ويتباغضون فاجعل ذلك الخليفة منا فانا لا نتحاسد ولا نتباغض ولا نسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك، قال تبارك وتعالى: إني أعلم ما لا تعلمون إني أريد أن أخلق خلقا بيدي واجعل من ذريته الأنبياء والمرسلين وعباد الله الصالحين وأئمة مهديين واجعلهم خلفائي على خلقي في أرضي يهدونهم إلى طاعتي وينهونهم عن معصيتي وأجعلهم حجة لي عليهم ... انتهى
    وبعض المفسرين ذهب إلى أنّ تنبؤ الملائكة يعود إلى تجربتهم السابقة مع مخلوقات سبقت آدم، وهذه المخلوقات تنازعت وسفكت الدماء وخلفت في الملائكة انطباعاً مرّاً عن موجودات الأرض لذلك قالوا أتخلق فيها من يفسد فيها.
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة الهادي مشاهدة المشاركة
      بسم الله الرحمن الرحيم
      وبه تبارك وتعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
      الاخت الفاضلة ام عباس حياك الله تعالى

      بالبداية من الجيد ان الإنسان يتفكر في آيات الله تبارك وتعالى ,لكن ليس صحيح ان يفسر بعض الآيات القرآنية من نفسه ؟و من دون الرجوع إلى أئمة أهل البيت (عليهم السلام) أو إلى احد المفسرين من علماء مدرسة أهل البيت لأنه قد يقع في الخطأ ؟.
      لان ما ذهبتم اليه من ان أرواح أهل البيت خلقت قبل أدام فصحيح, لكن ما تفضلتم به من ان الملائكة علمت بما يجري على أهل البيت عليهم السلام من سفك دماء وقالت أتخلق فيها من يسفك دمائهم , فليس بصحيح ؟؟لان الملائكة لاتعلم الغيب وهذه الامور من الغيبيات.
      كما ان المخلوق ادم وهو أبوهم فعلى كلامك يجب ان تفرح الملائكة بولادة ابو البشر ادم لان اهل البيت في صلبه ؟؟.
      .والصحيح كما ورد عن الباقر عن آبائه عن أمير المؤمنين (عليهم السلام)، قال: إن الله لما أراد أن يخلق خلقا بيده وذلك بعدما مضى عن الجن والنسناس في الأرض سبعة آلاف سنة فرفع سبحانه حجاب السموات وأمر الملائكة أن انظروا إلى أهل الأرض من الجن والنسناس فلما رأوا ما يعملون فيها من المعاصي وسفك الدماء والفساد في الأرض بغير الحق عظم ذلك عليهم وغضبوا الله تعالى وتأسفوا على الأرض ولم يملكوا غضبهم وقالوا ربنا انت العزيز القادر العظيم الشأن وهذا خلقك الذليل الحقير المتقلب في نعمتك المتمتع بعافيتك المرتهن في قبضتك وهم يعصونك بمثل هذه الذنوب ويفسدون في الأرض ولا تغضب ولا تنتقم لنفسك وانت تسمع وترى وقد عظم ذلك علينا وأكبرناه لك، فقال جل جلاله: إنى جاعل في الأرض خليفة تكون حجة لي في أرضي على خلقي. قالت الملائكة أتجعل فيها من يفسد فيها كما أفسد هؤلاء ويسفك الدماء كما فعل هؤلاء ويتحاسدون ويتباغضون فاجعل ذلك الخليفة منا فانا لا نتحاسد ولا نتباغض ولا نسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك، قال تبارك وتعالى: إني أعلم ما لا تعلمون إني أريد أن أخلق خلقا بيدي واجعل من ذريته الأنبياء والمرسلين وعباد الله الصالحين وأئمة مهديين واجعلهم خلفائي على خلقي في أرضي يهدونهم إلى طاعتي وينهونهم عن معصيتي وأجعلهم حجة لي عليهم ... انتهى
      وبعض المفسرين ذهب إلى أنّ تنبؤ الملائكة يعود إلى تجربتهم السابقة مع مخلوقات سبقت آدم، وهذه المخلوقات تنازعت وسفكت الدماء وخلفت في الملائكة انطباعاً مرّاً عن موجودات الأرض لذلك قالوا أتخلق فيها من يفسد فيها.

      اللهم صل على محمد وآله

      شكرا لكم ولعطائكم اخي الكريم

      هانحن نستفسر منكم بما منحكم الله من العلم سبحانه وتعالى

      على ذلك اخي ماهو النسناس حيث لااعلم ان من مخلوقات الله العاقله غير الانس والجن
      ولماذا الله اذن اذهب بالنسناس من الحياه وبقي الجن ؟؟

      هنا اصبحت عندي تسائولات كبيره

      قبل ان اسئل عنها
      لقد تردد من آبائنا قولهم ان كربلاء المعروفه سلام الله على ابا عبد الحسين ولعن الله ظالميهم وقاتليهم والراضين بذلك من الاولين والآخرين
      يقول آبائنا انها ليست كربلاء الوحيده وان الله تعالى خلق آدمين غيرنا وكانت لديهم ايضا ائمه مثل ائمتنا عليهم السلام وجرا عليهم مثل ماجرى على ائمتنا

      لكن الروايات الداله على نور فاطمه عليها السلام الذي استضاءت به الملائكه تدل على انها لتو خلقت عليها السلام بعد خلق الملائكه وكما قلتم ان الملائكه رأت الخلق الآخرين ومافعلته من سفك للدماء
      ذلك يعني ان الخمسه الاشباح المذكور عنها انها تصلي بجانب العرش رأت مارأته الملائكه حسب مافهمت ؟؟؟

      فكيف لم يخلقها الله بينهم ؟؟
      وهنا هذه الروايه
      الواقدي عن الهذيل عن مكحول عن طاووس عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله
      لعلي بن أبي طالب عليه السلام : لما خلق الله عز ذكره آدم ونفخ فيه من روحه وأسجد له
      ملائكته وأسكنه جنته وزوجه حوا أمته فرفع طرفه نحو العرش ، فاذا هو بخمس
      سطور ( 1 ) مكتوبات :
      قال آدم عليه السلام : يارب من هؤلاء ؟ قال الله عزوجل : هؤلاء الذين إذا
      تشفعوا ( 2 ) بهم إلي خلقي شفعتهم ، فقال آدم : يارب بقدرهم ( 3 ) عندك ما اسمهم ؟
      فقال : أما الاول فأنا المحمود وهو محمد ، والثاني فأنا العالي وهذا علي ، والثالث فأنا
      الفاطر وهذه فاطمة ، والرابع فأنا المحسن وهذا حسن ( 4 ) ، والخامس فأنا ذو الاحسان
      وهذا الحسين ، كل يحمد الله ( 5 ) عزوجل ( 6 ) .

      الحسين بن محمد عن المعلى عن بسطام بن مرة عن إسحاق بن حسان
      عن الهيثم بن واقد عن علي بن الحسين العبدي عن سعد الاسكاف عن الاصبغ أنه
      سأل أمير المؤمنين عليه السلام عن قول الله عزوجل : " سبح اسم ربك الاعلى " فقال :
      مكتوب على قائمة العرش قبل أن يخلق الله السماوات والارضين بألفي عام : لا إله إلا
      الله وحده لا شريك له ، وإن محمدا عبده ورسوله . فاشهدوا بهما ، وإن عليا وصي محمد
      صلى الله عليهما ( 1 ) . 10 - ص : بالاسناد إلى الصدوق عن إبراهيم بن هارون عن أبي بكر أحمد بن
      محمد عن محمد بن يزيد القاضي عن قتيبة بن سعيد عن الليث بن سعد وإسماعيل بن جعفر
      عن أبيه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : لما خلق الله آدم ونفخ فيه من روحه
      التفت آدم يمنة العرش فاذا خمسة أشباح فقال : يارب هل خلقت قبلي من البشر أحدا ؟
      قال : لا ( 2 ) .
      قال عليه السلام : فمن هؤلاء الذين أرى أسمآءهم ؟ فقال : هؤلاء خمسة من ولدك
      لولاهم ما خلقتك ولا خلقت الجنة ولا النار ولا العرش ولا الكرسي ولا السمآء ولا
      الارض ولا الملائكة ولا الجن ولا الانس ، هؤلاء خمسة شققت لهم اسما من أسمآئي
      فأنا المحمود وهذا محمد ، وأنا الاعلى وهذاعلي ، وأنا الفاطر وهذه فاطمة ، وأنا ذو الاحسان
      وهذا الحسن ، وأنا المحسن وهذا الحسين ، آليت على نفسي أنه لايأتيني أحد وفي
      قلبه مثقال حبة من خردل من محبة أحدهم إلا أدخلته جنتي ، وآليت بعزتي أنه لا
      يأتيني أحد وفي قلبه مثقال حبة من خردل من بغض أحدهم إلا أدخلته ناري ، ياآدم
      هؤلاء صفوتي من خلقي بهم انجي من انجي وبهم اهلك من اهلك .

      نقلته من بحار الانوار http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/KUT...N3.html/27.htm



      ويقول الله تعالى انَّاللّهَاصْطَفَىآدَمَوَنُوحًاوَآلَإِبْرَاهِيمَوَآلَعِمْرَانَعَلَىالْعَالَمِينَ

      فهل اعراب السوره بحسب تفاسير المفسرين ابتداء الله تعالى آدم بالاصطفاء يعني انه اختاره من بين آدمين آخرين ؟؟

      عذرا ان لم تفهمو سؤالي فذكر النسناس خلط علي الامور ؟؟؟

      ولازا عقلي يذهب الى قول الملائكه اتخلق فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء
      انها تقصد مايجري على محمد صلوات الله عليه وذريته حيث اعتادت وجودهم واستأنست بنورهم
      وابتداء الآيه بقوله عز وجل

      1. وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً
        انما اخبار لها انه حان الوقت لخلق آدم ليجري ماقد اقتضاه امره وجرى عليه قلمه

        انالكم الله شفاعتهم في الدنيا والآخره



      تعليق


      • #4
        الاخت الفاضلة
        هناك عدة معاني للنسناس أهمها ماقاله الجزري: النسناس قيل: هم يأجوج و مأجوج، و قيل: خلق على صورة الناس أشبهوهم في شي ء، و خالفوهم في شي ء و ليسوا من بني آدم و قيل هم من بني آدم، و منه الحديث" إن حيا من عاد عصوا رسولهم فمسخهم الله نسناسا، لكل رجل منهم يد و رجل من شق واحد ينقرون كما ينقر الطائر، و يرعون كما ترعى البهائم .
        اما معنى الاصطفاء فهو :الاختيار بدليل ما يقوله السيد الطبطبائي (رحمة الله عليه) في تفسيره الميزان : فأما آدم فقد اصطفى على العالمين بأنه أول خليفة من هذا النوع الإنساني جعله الله في الأرض، قال تعالى: "و إذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة.
        اما مسالة احتجاج الملائكة بقولهم {أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمآءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ} هذا ليس كما تتصورين بانهم علموا بما يجري على أهل البيت من سفك دماء ؟؟ فان هذا بعيد جداً ,بدليل سياق القران الكريم لان كلام الملائكة هو جواب لما قال الله لهم (اني جاعل في الارض خليفة) اي بدلا منكم وهذا ما اشار اليه الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج1 ص 112 ..

        إني جاعل في الأرض خليفة بدلا منكم ورافعكم منها فاشتد ذلك عليهم لأن العبادة عند رجوعهم إلى السماء تكون أثقل عليهم. وفي رواية خليفة تكون حجة لي في أرضي على خلقي كما يأتي قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء كما فعلته الجن بني الجان الذين قد طردناهم عن هذه الأرض ونحن نسبح بحمدك ننزهك عما لا يليق بك من الصفات ونقدس لك نطهر أرضك ممن يعصيك. قال إني أعلم ما لا تعلمون من الصلاح الكامن فيه ومن الكفر الباطن في من هو فيكم وهو إبليس لعنه الله.
        ـــــ التوقيع ـــــ
        أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
        و العصيان والطغيان،..
        أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
        والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X