بسمالله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
(آثار الغرور )
الغرورهو الجهل إلا إن كل جهل ليس بغروربل يستدعي الغرور.والغرور هو سكون النفس إلى ما يوافق الهوى ويميل إليه ألطبع عن شبهة وخدعةمن الشيطان .
والمغرورمن اعتقد أنه على خير إما في العاجل أوفي الآجل عن شبة فاسدة .
(ومن أقوال الإمام علي (عليه السلام) في أثار الغرور:
(غرور الأمل يفسد العمل)..،(وغرور الجاهل بمحالات الباطل)..،(وغرورالغني يحدث الشر)..،(وكفى بالاغترار جهلا )..،(أحمق الحمق الاغترار)..،(من غرهالسراب تقطع به الأسباب)..،(كفى بالمرء غرورا أن يثق بكل ما استول له )..،(زرعواالفجور ،وسقوه الغرور ،وحصدوا الثبور)
إنذار وتحذير وإرشاد للابتعاد عن صبغة الغرور والتي هي منبع الشقاوةوالتاسعة والابتعاد عن الله ومسكن للشياطين .
فلا نعمة الله تعالى على العبد أعظم من الإيمان والمعرفة،والمفترونقلوبهم كالظلمات في بحر لجي يغشاه موج ٌ من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوقبعض،والغرورهو أم الشقاوات ومنبع المهلكات فلابد من الحذر كل حذر من الوقوع فيه،وقد سقط فيالغرور أفراد كثيرين من العلماء والصالحين الذين اغتروا بمبادئ الأمور الجميلة فيالظاهر والقبيحة في الباطن.
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
(آثار الغرور )
الغرورهو الجهل إلا إن كل جهل ليس بغروربل يستدعي الغرور.والغرور هو سكون النفس إلى ما يوافق الهوى ويميل إليه ألطبع عن شبهة وخدعةمن الشيطان .
والمغرورمن اعتقد أنه على خير إما في العاجل أوفي الآجل عن شبة فاسدة .
(ومن أقوال الإمام علي (عليه السلام) في أثار الغرور:
(غرور الأمل يفسد العمل)..،(وغرور الجاهل بمحالات الباطل)..،(وغرورالغني يحدث الشر)..،(وكفى بالاغترار جهلا )..،(أحمق الحمق الاغترار)..،(من غرهالسراب تقطع به الأسباب)..،(كفى بالمرء غرورا أن يثق بكل ما استول له )..،(زرعواالفجور ،وسقوه الغرور ،وحصدوا الثبور)
إنذار وتحذير وإرشاد للابتعاد عن صبغة الغرور والتي هي منبع الشقاوةوالتاسعة والابتعاد عن الله ومسكن للشياطين .
فلا نعمة الله تعالى على العبد أعظم من الإيمان والمعرفة،والمفترونقلوبهم كالظلمات في بحر لجي يغشاه موج ٌ من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوقبعض،والغرورهو أم الشقاوات ومنبع المهلكات فلابد من الحذر كل حذر من الوقوع فيه،وقد سقط فيالغرور أفراد كثيرين من العلماء والصالحين الذين اغتروا بمبادئ الأمور الجميلة فيالظاهر والقبيحة في الباطن.
تعليق