بسم الله الرحمن الرحيم
وبه تعالى نستعين
وصلى الله على محمد واله الطاهرين
لايخفى على الجميع ما لعلي بن ابي طالب من الفضائل العظيمة التي لم يتسن لاحد انينال معشارها لا من الاولين ولا من الاخرين . ولا يخفى على الجميع في الوقت ذاتهما لعلي من الاعداء الذين اخذوا على عاتقهم اخفاء تلك الفضائل او محاولة تكذيبهاوردها .
فاخذناعلى عاتقنا متوكلين على الله تعالى مستمدين قوتنا من توفيقات امامنا صاحب الامر( ع) في نقض تلك الاباطيل التي قال بها اعداء امير المؤمنين في تكذيبهم لفضائل الامير(ع) ولعل ابرز من انبرى الى هذه المسالة في الزمن المعاصر علامة النواصب الاولالمسمى ( محمد بن ناصر الالباني ) والذي لا يردون له تصحيح او تضعيف . فرددنا عليهفي سلسلة متواصلة نامل ان تنفع المؤمنين اسميناها ( الغضب الرباني في فضح اكاذيبالالباني) ووسمنا الرد على اكاذيبه بالغضب لانه من المقطوع به ان الله يغضب على منانكر انكر سنة النبي واخفى فضائل الولي . نسال الله العلي القدير ان يوفقنا لاتمامها و لاتنسونا من الدعاء:
الاكذوبةالاولى :
تكذيبهلحديث النبي(ص) في حق الامام علي ( ع ) : ( انت اخيوصاحبي) قال الالباني ما نصه:
(4941 - ( أنت أخي وصاحبي ) .
قالالألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 10/ 638 :
$ضعيف$
أخرجهابن عبدالبر - في ترجمة علي من "الاستيعاب" (3/ 1098) - من طريق حجاج عنالحكم عن مقسم عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ... فذكره .
قلت: وهذا إسناد ضعيف ؛ وله علتان :
الأولى: الانقطاع بين الحكم - وهو ابن عتيبة الكندي مولاهم - وبين مقسم ؛ فإنه لم يسمعمنه إلا خمسة أحاديث ؛ ليس منها هذا .
والأخرى: عنعنة الحجاج - وهو ابن أرطاة - ؛ فإنه مدلس .
وقدوجدت له متابعاً ؛ لكن الإسناد إليه ضعيف .
أخرجهابن عساكر (12/ 69/ 1) من طريق محمد بن عبدالله بن أبي جعفر الرازي عن أبيه عنشعبة عن الحكم به .
قلت: وعبدالله بن أبي جعفر الرازي ؛ قال الحافظ :
"صدوقيخطىء" .
وقدروي الحديث بإسناد موضوع بزيادة فيه ؛ يأتي بعد حديث .)
الغضبالرباني الاول :
اقول:
لقدجرى الالباني في قوله هذا مجرى اسلافه الذين دلسوا وعتموا على الناس ليغيبوا فضائلالامام (ع) امثال ابن تيمية وابن الجوزي والذهبي ومن شاكلهم والذين اتفقت كلمتهمعلى تكذيب كل رواية وردت في مسالة اخوة علي من النبي فقالوا : ( كل ما ورد فياخوته باطل) .
ولماتتبعنا كتب القوم وجدنا ان مسالة اخوة النبي من علي (صلوات الله عليهما ) واخبارالنبي بذلك مسالة متواترة ثابتة بما لايقبل للعقل ان يشك بها واسانيد هذه المسالةبلغت العشرات ورواتها وصلوا الى ما ينيف على الخمسين راويا على اختلاف الطبقات الاان الالباني مرة قال عن الحديث موضوع واخرى ضعيف ونحن التزاما منا بالاسلوب العلميللبحث نقول:
انحديث المؤاخاة واخوته ( ع) من النبي ورد بالفاظ متعددة ومن بين هذه الالفاظ قولالنبي لعلي ( انت اخي وصاحبي ) وهناك الفاظ اخرى سنبينها في مقبل الحلقات . ولذاسيكون بحثنا عن خصوص لفظ ( انت اخي وصاحبي) فعلى الله نتوكل:
تخريجالحديث :
اخرجهالكثير منهم :
1- المصنف - ابن أبي شيبةالكوفي - ج 7 - ص 507
( 78 ) حدثنا عبد الله بن نمير عن حجاج عنالحكم عن مقسم عن ابن عباس أن النبي صلىالله عليه وسلم قال لعلي : " أنت أخي وصاحبي".
2- مسند احمد في حديث طويل
(... وقال لعلى أنتأخي وصاحبي ....) [مسند احمد - الإمام احمد بن حنبل - ج 1 - ص 230]
3- السنن الكبرى - النسائي - ج 5 - ص 125– 126
في حديث طويل لعلي (ع) يحتج على اهل الشورى: ( ثم قال أنت أخي
وصاحبي ووارثي ووزيري)
وكذلكنقله الكثير من اصحاب المصنفات كابن عساكر وغيره ولكن اكتفينا بتخريجه من هذهالكتب الثلاثة للاختصار وعلى اعتبار انها اقدم من غيرها وسندها اقرب من ابن عساكر.
مناقشةالاسانيد واحوال الرجال:
اولا: سند مصنف ابن ابي شيبة :
1) عبد الله بن نمير :
هو : عبد الله بن نمير الهمدانى الخارفى ، أبو هشامالكوفى ( والد محمد بن عبد الله بن نمير ) المتوفى 119 هـ
وهو من رواة البخاري ومسلم قالوا عنه :
قال المزي في تهذيب الكمال16-224 ومابعدها :
: عبد الله بن نمير الهمدانى الخارفى ، أبوهشام الكوفى ،
والد محمد بن عبد الله بن نمير . اهـ .
و قال المزى :
قال إبراهيم بن يعقوب الجوزجانى ، عن أبى نعيم: سئل سفيان عن أبى خالد الأحمر ، فقال : نعم الرجل عبد الله بن نمير .
و قال عثمان بن سعيد الدارمى : قلت ليحيى بنمعين : ابن إدريس أحب إليك فى الأعمش أو ابن نمير ؟ فقال : كلاهما ثقة .
و قال أبو حاتم : كان مستقيم الأمر .
قال ابنه محمد بن عبد الله بن نمير ، و غيرواحد : مات فى ربيع الأول سنة تسع و تسعين و مئة .
زاد بعضهم : و صلى عليه محمد بن بشر .
و قيل : مات فى ذى القعدة .
و قيل : إنه ولد سنة خمس عشرة و مئة .
قال أبو بكر الخطيب : حدث عنه محمد بن بشرالعبدى و الحسن بن على بن عفان
العامرى و بين وفاتيهما سبع و ستون سنة .
روى له الجماعة . اهـ
و قال الحافظ في تهذيب التهذيب 6 / 58 :
و ذكره ابن حبان فى " الثقات " .
و قال العجلى : ثقة ، صالح الحديث ، صاحب سنة .
و قال ابن سعد : كان ثقة كثير الحديث صدوق .اهـ .
يتبع............
تعليق