إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل أقر علماء السنة بولادة المهدي؟!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل أقر علماء السنة بولادة المهدي؟!

    هل أقر علماء السنة بولادة المهدي (عليه السلام) ً؟!
    سنثبت عدم صحة الشبهة الَّتي أوردها بعض المخالفين، والَّتي تزعم أنَّ الإمام الحادي عشر الحسن العسكري(عليه السلام) توفي عقيماً ولم ينجب. و هذه الشبهة غير صحيحة إذ ثبتت ولادة الإما
    هل توفي الامام العسكري(عليه السلام) عقيماً؟!
    سنثبت عدم صحة الشبهة الَّتي أوردها بعض المخالفين، والَّتي تزعم أنَّ الإمام الحادي عشر الحسن العسكري(عليه السلام) توفي عقيماً ولم ينجب. و هذه الشبهة غير صحيحة إذ ثبتت ولادة الإمام المهدي (سنة 255هـ)، وقد ذكر بعض علماء السنة القدامى ولادته، وهذا لا يعني أنهم يعترفون بإمامته ، بل أرَّخوا لولادة المهدي بن الإمام الحسن العسكري A، فنذكر آراءهم للاستدلال بأنَّ الإمام الحادي عشر الحسن العسكريA لم يتوفَّى عقيماً ، بل أنجب ، ومِن هؤلاء العلماء :1- الأشعري:
    وهو إمام من أئمة السنة واسمه أبو الحسن عليابن إسماعيل الأشعري، و إليه تنسب الطائفة الأشعرية (المولود سنة 270هـ ، وقيل: سنة 260هـ بالبصرة).
    قال في كتاب مقالات الإسلاميين ج 1 / ص 6: Sفالفرقة الأولى منهم وهم القطعية وإنما سموا قطعية لأنهم قطعوا على موت موسى بن جعفر بن محمد بن علي وهم جمهور الشيعة يزعمون أن النبي (صلى الله عليه وآله) نصّ على إمامة علي بن أبي طالب واستخلفه بعده بعينه واسمه وأن علياً نصَّ على إمامة ابنه الحسن بن علي وأن الحسن بن علي نصَّ على إمامة أخيه الحسين بن علي وأن الحسين بن علي نصَّ على إمامة ابنه علي بن الحسين وأن علي بن الحسين نصَّ على إمامة ابنه محمد بن علي وأن محمد بن علي نص على إمامة ابنه جعفر بن محمد وأن جعفر بن محمد نصَّ على إمامة ابنه موسى بن جعفر وأن موسى بن جعفر نصَّ على إمامة ابنه علي بن موسى وأن علي بن موسى نصَّ على إمامة ابنه محمد بن علي بن موسى وأن محمد بن علي نصَّ على إمامة ابنه علي بن محمد بن علي بن موسى وأن علي بن محمد بن علي بن موسى نصَّ على إمامة ابنه الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى وهو الذي كان بسامراء وأن الحسن بن علي نصَّ على إمامة ابنه محمد بن الحسن بن علي ...R
    2- ابن حجر الهيتمي:
    قال ابن حجر الهيتمي(المتوفى سنة 974هـ): ((ورجع الحسن[العسكري] إلى داره وأقام عزيزاً مكرما وصلات الخليفة تصل إليه كل وقت إلى أن مات بسر من رأى ودفن عند أبيه وعمه وعمره ثمانية وعشرون سنة ويقال إنه سم أيضاً،
    ولم يخلف غير ولده أبي القاسم محمد الحجة وعمره عند وفاة أبيه خمس سنين لكن آتاه الله فيها الحكمة ويسمى القائم المنتظر؛ لأنه ستر بالمدينة وغاب فلم يعرف أين ذهب))[1].
    وقال أيضاً(ومحمد الحجة هذا إنما ولد بسر من رأى سنة خمس وخمسين ومائتين))[2]
    3- أحمد بن محمد بن أبي بكربن خلّكان:
    قال أحمد بن محمد بن أبي بكر بن خلّكان(المتوفى سنة 681هـ):
    أبو القاسم المنتظر
    أبو القاسم محمد بن الحسن العسكري بن علي الهادي بن محمد الجواد المذكور قبله، ثاني عشر الأئمة الاثني عشر ... كانت ولادته يوم الجمعة منتصف شعبان سنة خمس وخمسين ومائتين، ولما توفي أبوه - وقد سبق ذكره - كان عمره خمس سنين...
    وذكر ابن الأزرق في " تاريخ ميافارقين " أن الحجة المذكور ولد تاسع شهر ربيع الأول سنة ثمان وخمسين ومائتين، وقيل في ثامن شعبان سنة ست وخمسين، وهو الأصح ...))[3].
    4-الملك أبو الفداء:
    ذكر الملك أبو الفداء إسماعيل بن علي بن محمود بن عمر بن شاهنشاه بن أيوب (المتوفَّى سنة 732هـ): ((
    وكانت ولادة الحسن العسكري المذكور في سنة ثلاثين ومائتين وتوفي في سنة ستين ومائتين في ربيع الأول وقيل في جمادى الأولى بسر مَن رأى ودفن إِلى جانب أبيه علي الزكي المذكور والحسن العسكري المذكور هو والد محمد المنتظر صاحب السرداب ومحمد المنتظر المذكور هو ثاني عشر الأئمة الإثني عشر على رأى الإِمامية ويقال له القائم والمهدي والحجة .
    وولد المنتظر المذكور في سنة خمس وخمسين ومائتين))( 1 ).
    5-إمام السنة الحافظ المؤرخ أبي عبد الله شمس محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي (المتوفَّى سنة 748هـ) ، قال:
    S الحسن بن علي بن محمد بن علي الرضا بن موسى بن جعفر الصادق.
    أبو محمد الهاشمي الحسيني أحد أئمة الشيعة الذين تدعي الشيعة عصمتهم. ويقال له: الحسن العسكري لكونه سكن سامراء، فإنها يقال لها العسكر.
    وهو والد منتظر الرافضة.
    توفي إلى رضوان الله بسامراء في ثامن ربيع الأول سنة ستين، وله تسع وعشرون سنة. ودفن إلى جانب والده. وأمه أمة.
    وأما ابنه محمد بن الحسن الذي يدعوه الرافضة القائم الخلف الحجة، فولد سنة ثمان وخمسين، وقيل: سنة ست وخمسين. عاش بعد أبيه سنتين ثم عدم، ولم يعلم كيف مات. وأمه أم ولد))[4] .

    وقال الذهبي أيضاً في كتابه سير أعلام النبلاء: ((قال أبو الحسين بن المنادي: مات الرمادي لأربع بقين من ربيع الآخر سنة خمس وستين ومئتين.وقد استكمل ثلاثا وثمانين سنة.
    قلت: سمعنا من طريقه جماعة أجزاء من عن عبد الرزاق.
    وفيها مات إبراهيم بن الحارث البغدادي، وإبراهيم بن هانئ النيسابوري، وسعدان بن نصر المخرمي، وصالح بن أحمد بن حنبل، وعلي بن حرب، وعبد الله بن محمد بن أيوب المخرمي، والقدوة أبو حفص النيسابوري، وهارون بن سليمان، والمنتظر محمد بن الحسن، والرافضة تقول: لم يمت، بل اختفى في السرداب))( 1 ).
    فقول الذهبي هذا يعني أنَّ أمر ولادته مفروغ منه ، لأنّ الذهبي يؤرخ لموته، فلا يمكن أن يذكر تاريخ موت شخص لم يولد ، وأمَّا ادِّعائه بموت المنتظر فلا يقبل قوله بموته من غير إقامة البرهان والدليل على موته.
    وعقد الشيخ مؤمن الشبلنجي المصري:باباً ذكر فيه ترجمة للإمام المهدي(عجَّل الله تعالى فرجه) في كتابه نور الأبصار.ومما ذكر فيه قوله: (( في ذكر مناقب محمد بن الحسن الخالص بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم ، أمّه: أم ولد يقال لها: نرجس. وقيل . وقيل سوسن.وكنيته: أبو القاسم.
    ولَقَّبَهُ الإمامية :بالحجة ، والمهدي، والخلف الصالح، والقائم، والمنتظر، وصاحب الزمان، وأشهرها المهدي.
    صفته شاب مربوع القامة ،حسن الوجه والشعر ، يسيل شعره على منكبيه، أقنى الأنف ،أجلى الجبهة ... وهو آخر الأئمة الإثني عشر على ما ذهب إليه الإمامية...))[5].
    6-الشيخ أبى نصر سهل بن عبد الله بن داود بن سليمان ابن أبان بن عبد الله البخاري من أعلام القرن الرابع الهجري
    قال: S ( الإمام الحسن بن علي العسكري) وولد علي بن محمد النقي عليه السلام الحسن بن علي العسكري عليه السلام من أم ولد نوبية تدعى ريحانة ، وولد سنة إحدى ثلاثين ومائتين ، وقبض سنة ستين ومائتين بسامراء ، وهو ابن تسع وعشرين سنة ، وولد موسى بن محمد بن علي عليه السلام ، محمدا وأحمد من أم ولد وولد أحمد بن موسى - محمد بن أحمد بن موسى المبرقع مات بقم ، وابنه أحمد بن موسى بن أحمد بن موسى بن محمد بن علي موسى أبو الحسن الرضا عليه السلام . ( قال ) وولد على النقي ابن محمد التقى عليه السلام جعفرا وهو الذي تسميه الامامية جعفر الكذاب وانما تسمية الامامية بذلك لا دعائه ميراث أخيه الحسن عليه السلام دون ابنه القائم الحجة عليه السلام ، لا طعن في نسبه .))[6]
    وقد ذكر المرحوم الشيخ نجم الدين العسكري فيالجزء الأول من كتاب ( المهدي الموعود المنتظر ) أسماء أربعين من علماء السنة الذيناعترفوا بولادة الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه).
    قال الشيخ باقر شريف القرشي Sذكر المحقق الشيخ حسين النوري في كتابه ( كشف الأستار ) أربعين عالما ومحققا من علماء السنة الذين يؤمنون بوجود الإمام المنتظر وضرورة ظهورهR[7].
    وهكذا تكون ولادة الإمام الحجة بن الحسنCأمرًا مفروغ منه.

    [1]الصواعق المحرقة لابن حجر :314 ، [الفصل الثالث في الأحاديث الواردة في بعض أهل البيت كفاطمة وولديها ].
    [2]نفس المصدر السابق: 255 ، [الباب الحادي عشر في فضائل أهل البيت النبوي - الفصل الأول في الآيات الواردة فيهم ].
    [3]وفيات الأعيان:4 /176، [562- أبو القاسم المنتظر].
    [4]تاريخ ابي الفداء ( المسمى المختصر في تاريخ البشر):1/ 361،[سنة 255هـ].
    [5] سِيَرُ أعلام النبلاء للذهبي: 10/276[461/8 ]، [2135- الرماديّ]،
    [6]سر السلسلة العلوية لأبي نصر البخاري: 39-40
    [7] حياة الإمام المهدي المصلح الأعظم: 249.
    التعديل الأخير تم بواسطة الغريفي; الساعة 02-09-2012, 06:55 PM.

  • #2
    سلمت يداك اخ المشرف الغريفي وجزاك الله خيرا

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة نداء الكفيل مشاهدة المشاركة
      سلمت يداك اخ المشرف الغريفي وجزاك الله خيرا
      أشكر الأخت نداء الكفيل على حضورها الدائم المتميز، وتقبل الله أعمالكم.

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X