إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفلاقل

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفلاقل

    نحن جميعا نعرف الفلافل والحمص والفطيرة المحشوة وقت الغداء. ولكن كيف تطورت من القديم لتصبح أكلات مشهورة في كل أنحاء العالم؟ وما الذي جعلها محبوبة هكذا من قبل الناس؟

    ما هي الفلافل؟

    الفلافل هي عبارة عن وجبة خفيفة على شكل كرات تصنع عن طريق خلط الحمص المهروس مع البصل والثوم والبهارات مثل الكمون والكزبرة. هذا الخليط يشكل على هيئة كرات في حجم كرة الجولف تقريباً أو أصغر بقليل قبل وضعها في الدقيق ليتم قليها في الزيت. والفلافل عادةً تؤكل ساخنة مع الخبز والحمص وأي نوع من أنواع الاضافات.

    أصل الفلافل و أول مرة صدرت فيها إلى الخارج

    يعتبر أصل هذه الوجبة الخفيفة المصنوعة من الحمص مثيرا للجدل. حيث يرى البعض أنها ظهرت أولاً في مصر وكانت تصنع من الفول وكانت تزرع الفاصوليا الخضراء في أماكن كبيرة في أسيا وأفريقيا. ويعتقد البعض أن الفلافل قد تم تصديرها من ميناء الاسكندرية ومن ثم انتشرت في لبنان وهم هناك استخدموا الحمص بدلا من الفول في اعدادها وبعد ذلك انتشرت لتصل إلى الجنوب.

    في القرن العشرين وصلت الفلافل الى الغرب

    حتى بداية القرن العشرين كانت الفلافل أكلة شرقية. ولكن مع بداية عام 1900 وكنتيجة للحرب العالمية الاولى ومع الهجرة وسهولة السفر أصبحت المجتمعات الشرقية أكثر وجوداً في أوروبا وأمريكا. وكنتيجة طبيعة جلب هؤلاء المستوطنين معهم الاطعمة المفضلة لديهم من بلادهم من الشرق الاوسط وسرعان ما أثار هذا الطعام فضول الناس. الفلافل وورق العنب المحشو والحمص والخبز الشرقي بدأت تباع في السوبر ماركت وتقدم في المطاعم اللبنانية والشرقية.

    مطاعم الوجبات السريعة تقدمها

    حتى المطاعم التي تقدم الوجبات السريعة لم تفوت هوس الفلافل. فقد قدمت سلسلة محلات "مترو" سندوتش الفلافل في عام 2010 في فروعها في ولاية أيلنوي وشيكاغو. وكرست مطاعم الفلافل نشاطها لتنشرها على مستوى العالم مثل امستردام وبلجيكا وبريطانيا.

    لماذا حققت الفلافل هذا النجاح؟

    يعتبر السبب وراء نجاح هذه الوجبة هو أنها سهلة وسريعة الاكل. بعد أن يتم قليها تقدم في الخبز المملوء بالفلافل. ومع السلطات والمخللات والصوص.. أنها وجبة مثالية لتناولها في الشارع. الفلافل أيضا مغذية وتصلح للنباتيين وغير النباتيين على حد سواء.
    والحمص رخيص الثمن وهو مصدر جيد للبروتين والحديد والألياف ولأنها غنية بكل هذا فهي تبقيك شبعان لأطول فترة ممكنة.
    النساء شقائق الرجال، وبين الفريقين روابط تكوينية من أول وجودهما، أشار لذلك القرآن في أوائل السور المسماة باسمهن -سورة النساء- في قوله –تعالى-: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} النساء: 1.

  • #2
    شكرا عله الموضوع اني كثير احب الفلافل وعن جد طبق تاريخي وحبيت اضع هذهي الصورا


    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X