إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل خرجت عائشة للاصلاح ام للغزو؟ ارجو التدبر قبل الحكم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل خرجت عائشة للاصلاح ام للغزو؟ ارجو التدبر قبل الحكم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تعالى نستعين
    وصلى الله على محمد واله الطاهرين
    وبعد...
    هذه كلمات اضعها بين يدي الباحثين المنصفين وارجو منهم ان يدققوا فيهاقبل ان يحكموا عليه:
    هل كان خروج ام المؤمنين عائشة على امير المؤمنين ( ع) الى البصرة يوم الجمل للاصلاح كما زعمالمتفيهقون ام انها خرجت غازية ؟
    اقول : ان جواب البعض سيكون انها خرجت لطلب الاصلاح فحينها نطالب منيقول بذلك بالدليل على قوله والدليل يتمثل بامور :
    1) نريد نصا صريحاوصحيحا من لسانها نفسها او من لسان من عاصر واقعة الجمل ان عائشة خرجت للاصلاح
    2) ما هي الية الاصلاحالتي اتبعتها عائشة ؟
    3) ثم انها تصلح بين منومن؟
    4) وهل هناك تكليف شرعيلها بالاصلاح؟ ولو كان هناك تكليف فما حكم بقية امهات المؤمنين اللواتي لم يخرجنبل اللواتي نهينها عن الخروج مثل ام سلمة (ع)؟
    5) ما هي النتائجالايجابية التي خرجت بها ام المؤمنين عائشة من معركة الجمل هل كان نتائج اصلاح امنتائج فاسدة؟!
    واما بالنسبة الى الذين يقولون انها خرجت على امام زمانها علي وخرجتغازية فهم ايضا مطالبون بالادلة على ذلك . وفي الحقيقة هم يملكون ادلة كثيرة ولكنانا اليوم اضع بين يدي القارئ الكريم دليلا واحدا على انها لم تخرج للاصلاح وانماللبغي على الامام وغزو بلاد البصرة الامنة وهذا الدليل هو:
    انها لو كانت خارجة للاصلاح لماذا يتوعد النبي اتباعها من قبائل العربكمضر بالنار والوعيد؟ ثم انها في الحديث سميت غازية وليست مصلحة والحديث صحيحالسند جاء في : [المصنف - عبد الرزاق الصنعاني- ج 11 - ص 52 – 53]
    19889 - أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن وهب بن عبدالله
    عن أبي الطفيل قال : خرجت أنا وعمرو بن صليع المحاربي، حتى دخلنا
    .
    على حذيفة ، فإذا هو محتب على فراشه يحدث الناس، قال :
    فغلبني حياء الشباب فقعدت في أدناهم ، وتقدم عمرومجتنئا
    على عوده حتى قعد إليه ، فقال : حدثنا يا حذيفة! فقال : عما
    أحدثكم ؟ فقال : لو أني أحدثكم بكل ما أعلم قتلتموني- أو قال :
    لم تصدقوني - قالوا : وحق ذلك ؟ قال : نعم ، قالوا: فلا حاجة
    لنا في حق تحدثناه فنقتلك عليه ، ولكن حدثنا بماينفعنا ولا
    يضرك ، فقال :أرأيتم لو حدثتكم أن أمكم تغزوكم إذا صدقتموني؟
    قالوا : وحق ذلك ؟ ومعها مضر مضرها الله في النار ، وأسد عمان
    سلت الله أقدامهم ، ثم قال :إن قيسا لا تزال تبغي في دين الله
    شرا حتى يركبها الله بملائكة، فلا يمنعوا ذنب تلعة ، قال
    عمرو : أدهلت القبائل إلا قيسا ، فقال : أمن محاربقيس أم من
    قيس محارب ، إذا رأيت قيسا توالت عن الشام فخذ حذرك)
    اقول :
    هذا الحديث صحيح الاسناد :وهذه حال رجاله:
    1) عبد الرزاق وهو : عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميرى مولاهم، اليمانى ، أبو بكر الصنعانى صاحبالمصنف وهو من رواة البخاري ومسلمو لا شبهة فيه ولا مطعن قال عنه ابن حجر : ثقة حافظ مصنف شهير
    وقال عنه الذهبي : أحد الأعلام ، صنف التصانيف
    2) معمر وهو : معمر بن راشد الأزدى الحدانى مولاهم أبوعروة البصرى مولى عبد السلام بن عبد القدوس وهو من رواة البخاري ومسلمايضا
    قال عنه : ابن حجر : ثقة ثبت فاضل إلا أنفى روايته عن ثابت و الأعمش و هشام بن عروة شيئا و كذا فيما حدث به بالبصرة
    وقال الذهبي : عالم اليمن ، قال أحمد : لا تضممعمرا إلى أحد إلا وجدته يتقدمه . كان من أطلب أهل زمانه للعلم
    3) : وهببن عبد الله بن أبى دبى الكوفى ( و قد ينسب إلى جده ) ، و يقال وهب بن عبد الله بنكعب بن سور الأزدى الهنائى
    وهو ثقة ايضا قال الحافظ في تهذيب التهذيب 11 / 164 :
    و قالالعجلى : بصرى ثقة .
    وقال المزي فيالتهذيب :
    قالعثمان بن سعيد الدارمى ، عن يحيى بن معين : ثقة .
    روىله النسائى فى " مسند على ")
    4) عامربن واثلة بن عبد الله بن عمرو بن جحش الليثى ، أبو الطفيل ، و يقال اسمه عمرووهو صحابي
    5) عمروبن صليع المحاربى وهو صحابي
    6) وحذيفة ايضا صحابي
    اقول :
    فهل بعد هذا الحديثسيبقى البعض يقول انها خرجت للاصلاح؟ فهذا اعلم الناس بالمنافقين واخبرهم بالفتنحذيفة (رض) والذي مات زمن عثمان أي قبل واقعة الجمل يخبر عنها بما اخبره النبيالصادق الامين ( ص) من ان عائشة ستغزو ابناءها ويتابعها مضر وهم ممضرون في النار أياهلكت او جمعت في النار وازد عمان الذين سلت اقدامهم أي قطعت كما ذكر ذلك في [الفايق في غريب الحديث - جار الله الزمخشري- ج 3 - ص 246]
    مضرهاأي جمعها . كمال يقال : جند الجنود ، وكتب الكتائب . وقال بعضهم :
    أهلكها، من قولهم : ذهب دمه خضرا مضرا أي هدرا .
    سلت: قطع من سلتت المرأة حناءها)
    فهل جزاء من طلبالاصلاح ان يهلك بالنار وتقطع ارجلهم؟!!
    وانا اكاد اجزم انالبعض ممن لا حظ له من العلم سياتي ويقول هذا الحديث وان صح سنده الا انه منكر !!
    فواها واها من عقولوضعت تحت الاقدام حيث انهم يكذبون اخبارات الصادق الامين ويكرونها لا لشيء الاحفاضا على قدسية من لا قدسية له فجعلوا الاشخاص حكما على كلام الرسول لا ان كلامالرسول حاكم على الاشخاص
    ثم أي نكارة والرجلمات قبل الجمل ووقع كما اخبر؟!!
    فبالله عليكم دققواوتمعنوا قبل ان تحكموا
    ودمتم في رعايةالكريم
    خادمكم المخلص
    مرتضى الحسون

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    احسنتم دليل واضح وصريح والنصوص التاريخية تعضده فمثلا يقول المسعودي في مروج الذهب فصل خلافة امير المؤمنين علي بن ابي طالب –تدبير الخروج على علي:
    ودخل طلحة و الزبير مكة، وقد كانا استأذنا عليّاً في العمرة، فقال لهما، لعلكم تريدان البصرة أو الشام، فأقسما أنهما لا يقصدان غير مكة، وقد كانت عائشة رضي اللهّ عنها بمكة، وقد كان عبد اللهّ بن عامر عامل عثمان على البصرة هرب عنها حين أخذ البيعة لعلي بها على الناس حارثة بن قُدَامة السعدي، ومسير عثمان بن حُنَيْف الأنصاري أليها على خراجها من قبل علي رضي اللّه عنه! وانصرف عن اليمن عامل عثمان وهو يعلى بن منية، فأتى مكة وصادف بها عائشة وطلحة والزبير ومروان بن الحكم في آخرين من بني أمية، فكان ممن حَرضَ على الطلب بدم عثمان، وأعطى عائشة وطلحة والزبير أربعمائة ألف درهم، ودرعا وسلاحاً، وبعث إلى عائشة بالجمل المسمى عسكراً.، وكان شراؤه عليه باليمن مائتي دينار، فأرادا الشام، فصدَهم ابن عامر، وقال: إن به معاوية، ولا ينقاد إليكم ولا يطيعكم، لكن هذه البصرة لي بها صنائع وعدد؛ فجهزهم بألف ألف درهم ومائة من الإِبك وغير ذلك.انتهى
    فقول المسعودي واضح في اتفاقهم على الخروج على امير المؤمنين عليه السلام ثم
    ان امير المؤمنين طالبهم بالصلح مرارا فأبوا الا الحرب فلم بقيت في جانبهم؟
    يقول المسعودي: وراسَلَ القوم وناشدهم اللّه، فأبَوْا إلا قِتَاله.
    وقال ايضا في موضعاخر:وبعث إليهم من يناشدهم الله في الدماء، وقال: عَلامَ تقاتلونني؟ فأبوا إلا الحرب، فبعث إليهم رجلاً من أصحابه يُقال له مسلم معه مصحف يدعوهم إلى اللّه، فرموه بسهم فقتلوه، فحمل إلى علي

    ثم انها صرحت بان خروجها لم يكن للصلح قال المسعودي: ثم قام عمار بن ياسر بين الصفين فقال: أيها الناس، ما أنصفتم نبيكم حين كففتم عقائلكم في الخدور وأبرزتم عقليته للسيوف، وعائشة على جَمَل في هَوْدج من دفوف الخشب قد ألبسوه المسوح وجلود البقر، وجعلوا دونه اللبود، وقد غشي على ذلك بالدروع، فدنا عمار من موضعها، فنادى: إلى ماذا تدعين؟ قالت: إلى الطلب بدم عثمان، فقال: قَاتَلَ اللّه في هذا اليوم الباغي والطالب بغير الحق، ثم قال: أيها الناس، إنكم لتعلمون أينا الدم إلى في قتل عثمان. ثم أنشأ يقول وقد رَشَقُوه بالنبل:
    فمنك البكاء، ومنك العويل ... ومنك الرياح، ومنك المَطَر
    وأنت أمَرْتَ بقتل الإمام ... وقاتُله عندنا مَنْ أمر



    وخلفت ماسي في الامة لقتلها الكثير منهم
    وخرجت امرأة من عبد القيس تطوف في القتلى، فوجدت ابنين لها قد قتلا، وقد كان قُتِلَ زوجها وأخوان لها فيمن قتل قبل مجيء علي البصرة، فأنشأت تقول:
    شهدت الحروب فشيبنني ... فلم أر يوما ًكيوم الجمل
    أضر على مؤمن فتنةً ... وأقتله لشجاع بطل
    فليت الظعينة في بيتها ... وليتك عسكر لم ترتحل
    وقد ذكر المدائني أنه رأى بالبصرة رجلاً مصطلم الأذن، فسأله عن قصته، فذكر أنه خرج يوم الجمل ينظر إلى القتلى، فنظر إلى رجل منهم يخفض رأسه ويرفعه وهو يقول:
    لقد أوردَتْنَا حومَةَ الموتِ امُنَا ... فلم تنصرف إلا ونحن رِوَاء
    أطعنا بني تَيْمٍ لشقوة جدنا ... وما تيم إلا أعبدٌ وإماء
    فقلت: سبحان اللّه! أتقول هذا عند الموت؟ قل لا إلهَ إلا اللّه، فقال: يا ابن اللَّخْنَاء، إياي تأمر بالجزع عند الموت؟ فولَّيْتُ عنه متعجباً منه، فصاح بي ادْنُ منى ولقني الشهادة، فصرت إليه، فلما قربت منه استدناني، ثم التقم أذني فذهب بها، فجعلت ألعنه وأدعو عليه، فقال: إذا صرت إلى أمك فقالت مَنْ فعل هذا بك؟ فقل عمير بن الأهلب الضبي مخدوع المرأة التي أرادت أن تكون أمير المؤمنين.
    وقال المسعودي: وقد قدمنا فيما سلف من هذا الكتاب أن الذي قتل من أصحاب علي في ذلك اليوم خمسة الاف نفس ومن أصحاب الجمل وغيرهم من أهل البصرة وغيرهم ثلاثة عشر ألفاً، وقيل غير ذلك.
    احسنتم وتقبلوا مروري

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X