بسم الله الرحمن الرحيم
وبه تعالى نستعين
وصلى الله على محمد واله الطاهرين
وبعد...
هذه كلمات اضعها بين يدي الباحثين المنصفين وارجو منهم ان يدققوا فيهاقبل ان يحكموا عليه:
هل كان خروج ام المؤمنين عائشة على امير المؤمنين ( ع) الى البصرة يوم الجمل للاصلاح كما زعمالمتفيهقون ام انها خرجت غازية ؟
اقول : ان جواب البعض سيكون انها خرجت لطلب الاصلاح فحينها نطالب منيقول بذلك بالدليل على قوله والدليل يتمثل بامور :
1) نريد نصا صريحاوصحيحا من لسانها نفسها او من لسان من عاصر واقعة الجمل ان عائشة خرجت للاصلاح
2) ما هي الية الاصلاحالتي اتبعتها عائشة ؟
3) ثم انها تصلح بين منومن؟
4) وهل هناك تكليف شرعيلها بالاصلاح؟ ولو كان هناك تكليف فما حكم بقية امهات المؤمنين اللواتي لم يخرجنبل اللواتي نهينها عن الخروج مثل ام سلمة (ع)؟
5) ما هي النتائجالايجابية التي خرجت بها ام المؤمنين عائشة من معركة الجمل هل كان نتائج اصلاح امنتائج فاسدة؟!
انها لو كانت خارجة للاصلاح لماذا يتوعد النبي اتباعها من قبائل العربكمضر بالنار والوعيد؟ ثم انها في الحديث سميت غازية وليست مصلحة والحديث صحيحالسند جاء في : [المصنف - عبد الرزاق الصنعاني- ج 11 - ص 52 – 53]
19889 - أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن وهب بن عبدالله
عن أبي الطفيل قال : خرجت أنا وعمرو بن صليع المحاربي، حتى دخلنا
.
على حذيفة ، فإذا هو محتب على فراشه يحدث الناس، قال :
فغلبني حياء الشباب فقعدت في أدناهم ، وتقدم عمرومجتنئا
على عوده حتى قعد إليه ، فقال : حدثنا يا حذيفة! فقال : عما
أحدثكم ؟ فقال : لو أني أحدثكم بكل ما أعلم قتلتموني- أو قال :
لم تصدقوني - قالوا : وحق ذلك ؟ قال : نعم ، قالوا: فلا حاجة
لنا في حق تحدثناه فنقتلك عليه ، ولكن حدثنا بماينفعنا ولا
يضرك ، فقال :أرأيتم لو حدثتكم أن أمكم تغزوكم إذا صدقتموني؟
قالوا : وحق ذلك ؟ ومعها مضر مضرها الله في النار ، وأسد عمان
سلت الله أقدامهم ، ثم قال :إن قيسا لا تزال تبغي في دين الله
شرا حتى يركبها الله بملائكة، فلا يمنعوا ذنب تلعة ، قال
عمرو : أدهلت القبائل إلا قيسا ، فقال : أمن محاربقيس أم من
قيس محارب ، إذا رأيت قيسا توالت عن الشام فخذ حذرك)
اقول :
هذا الحديث صحيح الاسناد :وهذه حال رجاله:
1) عبد الرزاق وهو : عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميرى مولاهم، اليمانى ، أبو بكر الصنعانى صاحبالمصنف وهو من رواة البخاري ومسلمو لا شبهة فيه ولا مطعن قال عنه ابن حجر : ثقة حافظ مصنف شهير
وقال عنه الذهبي : أحد الأعلام ، صنف التصانيف
2) معمر وهو : معمر بن راشد الأزدى الحدانى مولاهم أبوعروة البصرى مولى عبد السلام بن عبد القدوس وهو من رواة البخاري ومسلمايضا
قال عنه : ابن حجر : ثقة ثبت فاضل إلا أنفى روايته عن ثابت و الأعمش و هشام بن عروة شيئا و كذا فيما حدث به بالبصرة
وقال الذهبي : عالم اليمن ، قال أحمد : لا تضممعمرا إلى أحد إلا وجدته يتقدمه . كان من أطلب أهل زمانه للعلم
3) : وهببن عبد الله بن أبى دبى الكوفى ( و قد ينسب إلى جده ) ، و يقال وهب بن عبد الله بنكعب بن سور الأزدى الهنائى
وهو ثقة ايضا قال الحافظ في تهذيب التهذيب 11 / 164 :
و قالالعجلى : بصرى ثقة .
وقال المزي فيالتهذيب :
قالعثمان بن سعيد الدارمى ، عن يحيى بن معين : ثقة .
روىله النسائى فى " مسند على ")
4) عامربن واثلة بن عبد الله بن عمرو بن جحش الليثى ، أبو الطفيل ، و يقال اسمه عمرووهو صحابي
5) عمروبن صليع المحاربى وهو صحابي
6) وحذيفة ايضا صحابي
اقول :
فهل بعد هذا الحديثسيبقى البعض يقول انها خرجت للاصلاح؟ فهذا اعلم الناس بالمنافقين واخبرهم بالفتنحذيفة (رض) والذي مات زمن عثمان أي قبل واقعة الجمل يخبر عنها بما اخبره النبيالصادق الامين ( ص) من ان عائشة ستغزو ابناءها ويتابعها مضر وهم ممضرون في النار أياهلكت او جمعت في النار وازد عمان الذين سلت اقدامهم أي قطعت كما ذكر ذلك في [الفايق في غريب الحديث - جار الله الزمخشري- ج 3 - ص 246]
مضرهاأي جمعها . كمال يقال : جند الجنود ، وكتب الكتائب . وقال بعضهم :
أهلكها، من قولهم : ذهب دمه خضرا مضرا أي هدرا .
سلت: قطع من سلتت المرأة حناءها)
فهل جزاء من طلبالاصلاح ان يهلك بالنار وتقطع ارجلهم؟!!
وانا اكاد اجزم انالبعض ممن لا حظ له من العلم سياتي ويقول هذا الحديث وان صح سنده الا انه منكر !!
فواها واها من عقولوضعت تحت الاقدام حيث انهم يكذبون اخبارات الصادق الامين ويكرونها لا لشيء الاحفاضا على قدسية من لا قدسية له فجعلوا الاشخاص حكما على كلام الرسول لا ان كلامالرسول حاكم على الاشخاص
ثم أي نكارة والرجلمات قبل الجمل ووقع كما اخبر؟!!
فبالله عليكم دققواوتمعنوا قبل ان تحكموا
ودمتم في رعايةالكريم
خادمكم المخلص
مرتضى الحسون
تعليق