إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رَضيتُكَ يا مَوْلايَ اِماماً وَهادِياً وَوَلِيّاً وَمُرْشِداً،

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رَضيتُكَ يا مَوْلايَ اِماماً وَهادِياً وَوَلِيّاً وَمُرْشِداً،


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلِ على محمد وآله محمد و عجل فرجهم يا الله
    اَلسَّلامُ عَلَيْكَ سَلامَ مَنْ عَرَفَكَ بِماعَرَّفَكَ بِهِ اللهُ، وَنَعَتَكَ بِبَعْضِ نُعُوتِكَ الَّتي اَنْتَ اَهْلُهاوَفَوْقُها، اَشْهَدُ اَنَّكَ الْحُجَّةُ عَلى مَنْ مَضى وَمَنْبَقِيَ،
    وَاَنَّ حِزْبَكَ هُمُ الْغالِبُونَ وَاَوْلِياءَكَهُمُ الْفائِزُونَ وَاَعْداءَكَ هُمُ الْخاسِرُونَ،
    وَاَنَّكَ خازِنُ كُلِّ عِلْم،وَفاتِقُكُلِّ رَتْق، وَمُحَقِّقُ كُلِّ حَقٍّ، وَمُبْطِلُ كُلِّباطِل،
    رَضيتُكَ يا مَوْلايَ اِماماً وَهادِياً وَوَلِيّاًوَمُرْشِداً،
    أمّا كونه (عليه السلام) خازناً لكلّ عِلْم فلا ريبفيه، إذ هو الحافظ من قِبَل ربّ العزّة لكلّ العلوم بلااستثناء.

    كيف لا يكون كذلك وقد جعل الله سبحانه و تعالى اهل البيت أوعية بمشيئته
    وإرادته ومفاتيح غيبه.
    لذا ورد في الزيارة الجامعة,وخزانالعِلْم,فما من علم إلاّ وهم أصله ومفتاحُه وسببهُ.
    وأمّا كونه فاتقاً لكلّ رتق، فلا ريب فيها أيضاً،حيث إنّ هذه القضيّة قياساتها معها،
    وذلك: بما أنّ الأئمّةعليهم السَّلام صفوة الخلق عند الله تعالى وأول خلق الله عزّ وجلّ، لا بدّ أنيميزهم بشيء عن غيرهم،
    وهذا الشيء لا يصحّ أنْ يكون أمراً مادّيّاً،بل لا بدّ أنْ يكون أمراً فوق المادّة وأرقى منالمادّة،
    وهذا الشيء أو الأمر هو العِلْم بأحوالمملكته وبَسْطِه وفصله ومجمله وغير ذلكمما لا بدّ من علمه،
    لكونهم حججه على خلقه، وتمييزهم بالعِلْم لا يتمّإلاّ بانْ تكون الأشياء حاضرة لديهم ،
    وهذا الحضور يستلزم أنْ يحيطوا بالأشياء برمّتها،والإحاطة تستلزم معرفة دقائق الأشياء بتفاصيلها,
    وهذا يعني الولاية التكوينيّة التي نعتقد بها نحنالشيعة لأئمتنا الأطهار.
    وعليه؛ فإنّ معنى الولاية هو أنْ يُظهر ويكشف كلَّمعضلة أو أمرٍ لا يمكن أنْ يظهَر أو يُكشف إلاّ منخلالهم،
    لكونهم المحيطين بكلّ شيء بإذن ربهم.
    فالإمام المهديّ (عليهالسلام)فاتق كلّ رتق سواء أكان معنوياً كتفريج الكروب والهموم والغموم وكشفالمعضلات العلمية،أم كان مادياً كشفاء المرضى وإحياء الموتى وإبراءالأكمه والأبرص وغير ذلك.
    وأمّا كونه (عليه السلام) محققاًكلّ حقّ، ومبطلاً كلّ باطل،وذلك لأنه أصل الحق، يدفعالله به كلّ باطل، لأنّ الحقّ متمثل بهم.
    لا يقوى الباطل أنْ يقف بوجهأرواحهم وإنْ وقف بوجه أجسادهم.
    ان قوة أنوارهم هي نورالله "الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيهامصباح"
    فقد جاء في الصحيح أنّ أئمتناعليهم السَّلام نور الله عزّ وجلّ في خلقه، وأنّ آية النور نزلتفيهم.
    فعن صالح بن سهل الهمداني قال:قالأبو عبد الله (عليه السلام) في قول الله عزّوجلّ:
    "الله نور السماوات مثل نوره كمشكاة فاطمة عليهاالسَّلام فيها مصباح الحسن المصباح في زجاجة الحسين الزجاجة كأنهاكوكبٌ
    دريٌّ فاطمة كوكب دريٌّ بين نساء أهل الدّنيا توقدمن شجرةٍ مباركة إبراهيم (عليه السلام) زيتونة لا شرقيّة ولا غربيّة لا يهوديّة ولانصرانيّة
    يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور إماممنها بعد إمام يهدي الله لنوره مَن يشاء يهدي للأئمّة عليهم السَّلام مَن يشاءويضرب الله الأمثال للناس".
    وعن الكليني بإسناده إلىيعقوب بن سالم عن رجل عن أبي جعفر (عليه السلام) حديث طويلوفيه أنّ الله تعالى بعث إلى أهل البيت عليهمالسَّلام بعد وفاة النبيّ صلّىالله عليه وآله وسلَّم من يعزّيهم فسمعوا صوته ولم يروا شخصه، فكان في تعزيته: جعلكم أهل بيت نبيه واستودعكم
    علمه وأورثكم كتابه، وجعلكمتابوت علمه وعصـا عزه، وضرب لكم مثلاً مـن نوره.(5).
    وفي صحيحة الفضيل بن يسار قال:
    قلت لأبي عبد الله(عليه السلام): (الله نور السماوات والأرض)؟
    قال (عليه السلام): كذلك الله عزّوجلّ.
    قال: قلت: (مثل نوره)؟
    قال (عليه السلام): محمّد صلّى الله عليه وآلهوسلَّم.
    قلت: (كمشكاة)؟
    قال (عليه السلام): صدر محمّد صلّى الله عليه وآلهوسلَّم.
    قلت: (فيها مصباح)؟
    قال (عليه السلام): فيه نور العِلْم يعنيالنبوّة.
    قلت: (كأنها كوكبٌ دريٌّ)؟قال (عليه السلام): لأيّ شيءٍ تقرأ كأنها؟
    قلت: فكيف تُقْرَأ؟قال (عليه السلام): (أنه كوكبٌ دريٌّ(.
    قلت: (توقد من شجرةٍ مبارَكة لا شرقيّة ولاغربيّة)؟
    قال (عليه السلام): ذاك أمير المؤمنين عليّ بن أبيطالب (عليه السلام) لا يهوديّ ولا نصرانيّ.
    قلت: (يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار)؟
    قال (عليه السلام): يكاد العلم يخرج من فم العالِممن آل محمّد من قبل أنْ ينطق به.قلت: (نورٌ على نور)؟قال (عليه السلام): الإمام في اثرالإمام.(6(
    فالإمام (عليه السلام) ممسوس بالنور الإلهي،لذا ورد عن النبي أنه قال: "لا تسبّواعليّاً فإنه ممسوس بذات الله".قال (عليه السلام): "رضيتكَ يامولايإماماًوهادياًوولياًومُرشداًلا أبتغي بكَبدلاً ولا أتخذ من دونك ولياً".
    والمعنى: رضيتك يامولايأيقبلتُ مسروراً سيّدي أنْ أكون عبداً وأنْ تكون ليإماماًأقتدي بكَ فيأقوالكَ وأفعالك،وأجعل كلّ حركاتي وسكناتيمطابقة لحركاتك وأفعالك كما رضيتُ أنْ تكونلي...وحقٌّ لي أنْ أرضى ومَن أناحتى لا أرضى، هادياً إلى الخير والصلاح والعمل المثمر البنّاء حتى أمهّد لك ولدولتكالكريمة،كما إنني أتشرف بأنْ تكونلي ولياً تدير أموري وتحيط بكلّ كياني ووجودي يا ابنالحسن!أنتَ الوليُّ أي أنت القريب لي من كلّ قريب، وأنتَالحبيبُ لي من كلّ حبيب. بل أنتَ المرشدُ الّذي يوجّه حياتي الرّوحيّة والفكريّةوالإجتماعيّة،فإذا كان الناس والأحزاب لهم مرشد ورئيس، فأنا ليسلي رئيسٌ ومرشدٌ سواك، أنتَ مرشدي ورئيسي وقائدي، تسوقني إلىالكمال،أمّا غيرُك فيسوق أصحابه إلى شهواته ونـزواته،ولو أنّ هؤلاء الناسَ عرفوكَ لمّا اتخذوا غيركَ قائداً ومرشداً، لكنّالجهل يا سيّدي أعمى بصائرهموقلوبهم بل أصمَّ آذانهم وأفكارهم،وسمّم أفئدتهم ولبّد مشاعرهم، فلا يفكّرون إلاّ بمرشدهم وقائدهم فنسوا الله فأنساهمأنفسهم،فلا يدرون إلى أين هم سائرون وإلىأيّ مصيرٍ هم فيه سيستقرّون.أمّا مَن اتّخذكَ قائداً ومرشداً فإنّ مصيره معلومٌوهو رضاكَ يا ابن الحسن.
    المصادر
    (1) بصائرالدرجات:513ح11.
    (2) تفسير نورالثقلين:5/108ح17.
    (3) بصائرالدرجات:10/510 باب14 ح110.
    (4) إلزامالناصب:1/481.
    (5) تفسير نورالثقلين:3/603ح170.
    (6) تفسير نور الثقلين:3/603ح173.

    "اللهي كفى بي عزا ان اكون لك عبدا
    و كفى بي فخرا ان تكون لي ربا
    انت كما احب فاجعلني كما تحب"




  • #2
    رَضيتُكَ يا مَوْلايَ اِماماً وَهادِياً وَوَلِيّاً وَمُرْشِداً


    تحیاتي ل? یا أختي العزیزة و الفاضلة
    أحسنت و بار? الله بهذا ال?لام القیّم
    موفقین إن شاء الله في الدارین

    أللهمّ صَلِّ عَلی محمّد و آل محمّد و عجّل فرجهم و العَن أعدائهم أجمعین


    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد و ال محمد و عجل فرجهم يا الله
      شكرا لمروركم الكريم اخي الفاضل "sistani" نسال الباري عز و جل ان يجعلكم و ايانا من الراضين المرضيين...


      نسالكم الدعاء و حسن العاقبة...

      "اللهي كفى بي عزا ان اكون لك عبدا
      و كفى بي فخرا ان تكون لي ربا
      انت كما احب فاجعلني كما تحب"



      تعليق


      • #4
        بارك بالاخوة جميعا المشاركين في هذا الموضوع

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          اللهم صل على محمد و ال محمد و عجل فرجهم يا الله

          السلام عليكم مشرفنا الفاضل "م. القريشي" و رحمة الله و بركاته
          شكرا لمروركم الكريم على الموضوع و الله لقد تنورالموضوع بكم
          لا حرمنا الله من زاد ابي الفضل العباس (عليه السلام)
          جعلكم الله و جعلنا من انصار الحجه (عليه السلام)...


          نسالكم الدعاء و حسن العاقبة...

          "اللهي كفى بي عزا ان اكون لك عبدا
          و كفى بي فخرا ان تكون لي ربا
          انت كما احب فاجعلني كما تحب"



          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X