إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل هناك مصادر غير شيعية دونت حديث الكساء ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل هناك مصادر غير شيعية دونت حديث الكساء ؟

    هل هناك مصادر غير شيعية دونت حديث الكساء ؟
    الاجابة للشيخ صالح الكرباسي
    حديث الكساء حديث متواتر تناقلته كتب الحديث و التفسير و التاريخ و غيرها من الكتب
    ، و المصادر السُنية التي دونّت حديث الكساء
    [1] و آية التطهير [2] ليست قليلة ، فهناك العشرات من الكتب المعتمدة لدى علماء
    المسلمين السُّنة قد دوَّنت حديث الكساء بصيغٍ مختلفة ، و فيما يلي نُشير إلى عدد
    من تلك المصادر كالتالي :
    1. أحمد بن حنبل : المسند : 6 / 292 ، طبعة : بيروت
    .
    2. ابن الأثير : أسد الغابة : 7 / 343 طبعة : بيروت .
    3. ابن الصباغ
    المالكي : الفصول المهمة : 21 ، طبعة : بيروت .
    4. ابن المغازلي الشافعي :
    المناقب : 100 ، طبعة : بيروت .
    5. ابن حجر : الإصابة : 4 / 568 ، طبعة : بيروت
    .
    6. ابن حجر : الصواعق المحرقة : 143 ، طبعة : القاهرة .
    7. ابن طلحة
    الشافعي : مطالب السؤول : 8 ، مخطوط .
    8. ابن عبد ربه : الاستيعاب : 3 / 1100 ،
    طبعة : بيروت .
    9. ابن عساكر : التاريخ ، ترجمة علي ( عليه السَّلام ) : 1 / 274
    ، طبعة : بيروت .
    10. ابن كثير : تفسير القرآن العظيم : 3 / 493 ، طبعة : بيروت
    .
    11. أبو الطيب صدِّيق بن حسن بن علي الحسين القنوجي البخاري ، المتوفى سنة :
    1307 هجرية : فتح البيان : 2 / 256 ، طبعة : بيروت .
    12. البدخشاني : نزل
    الأبرار : 32 ، طبعة : بيروت .
    13. البغوي : معالم التنزيل : 3 / 529 ، طبعة :
    بيروت .
    14. البلاذري : أنساب الأشراف : 2 / 104 ، طبعة : بيروت .
    15.
    البيهقي : الاعتقاد على مذهب السلف : 186 ، طبعة : بيروت .
    16. الجصاص : أحكام
    القرآن : 3 / 360 ، طبعة : دمشق .
    17. الحاكم الحسكاني : شواهد التنزيل : 2 / 13
    ، طبعة : بيروت .
    18. الحاكم النيسابوري : المستدرك : 3 / 146 ، طبعة : بيروت
    .
    19. الخازن : تفسير القرآن : 5 / 259 ، طبعة : بيروت .
    20. الخطيب البغدادي
    : تاريخ بغداد : 10 / 278 ، طبعة : بيروت .
    21. الخوارزمي : المناقب : 60 ، طبعة
    : قم .
    22. الخوارزمي : مقتل الحسين : 1 / 75 طبعة : إيران .
    23. الرازي :
    مفاتح الغيب : 8 / 71 ، طبعة : بيروت .
    24. الزرندي : نظم درر السمطين : 131 ،
    طبعة : النجف .
    25. الزمخشري : الكشاف : 1 : 369 ، طبعة : بيروت .
    26. السبط
    بن الجوزي : تذكرة الخواص : 211 ، طبعة : بيروت .
    27. السمهودي : جواهر العقدين
    : 193 ، طبعة : بيروت .
    28. السيوطي : الإتقان : 2 / 563 ، طبعة : بيروت
    .
    29. السيوطي : الدر المنثور : 5 / 198 ، طبعة : بيروت .
    30. الشبراوي
    الشافعي : الإتحاف بحب الأشراف : 18 ، طبعة : مصر .
    31. الشبلنجي : نور الأبصار
    : 111 ، طبعة : المكتبة الشعبية .
    32. الشربيني : السراج المنير : 3 / 245 ،
    طبعة : بيروت .
    33. الشوكاني : فتح القدير : 4 / 398 ، طبعة : بيروت .
    34.
    الصبان : إسعاف الراغبين : 77 ، مخطوط .
    35. أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة
    الترمذي : صحيح الترمذي : 5 / 351 حديث : 3205 ، طبعة : بيروت .
    36. أبو الحسين
    مسلم بن الحجاج القشيري ، المتوفى سنة : 261 هجرية : صحيح مسلم : 4 / 1883 حديث :
    2424 ، طبعة : بيروت .
    37. الصفوري : نزهة المجالس : 558 ، طبعة : القاهرة
    .
    38. الطبراني : المعجم الصغير : 1 / 135 ، طبعة : بيروت .
    39. الطبري :
    الرياض النضرة : 3 / 152 ، طبعة : بيروت .
    40. الطبري : تفسير القرآن : 12 / 6 ،
    طبعة : بيروت .
    41. الطبري : ذخائر العقبى : 21 ، طبعة : بيروت .
    42. الطحاوي
    : مشكل الآثار : 1 / 332 ، طبعة : بيروت .
    43. القرطبي : الجامع لأحكام القرآن :
    4 / 178 ، طبعة : القاهرة .
    44. القندوزي : ينابيع المودة : 1 / 124 ، طبعة :
    النجف .
    45. الكلبي : التسهيل لعلوم التنزيل : 3 / 137 ، طبعة : مصر .
    46.
    الكنجي الشافعي : كفاية الطالب : 212 ، طبعة : بيروت .
    47. المتقي الهندي :
    منتخب كنز العمال : 5 / 96 ، طبعة : المكتب الإسلامي .
    48. النبهاني : الشرف
    المؤبد : 18 ، طبعة : القاهرة .
    49. النبهاني : جواهر البحار : 1 / 115 ، طبعة :
    مصر .
    50. النسائي : خصائص علي ( عليه السَّلام ) : 46 ، طبعة : إيران .
    51.
    النيسابوري : ثمار القلوب : 2 / 865 ، طبعة : دمشق .
    52. الهيثمي : مجمع الزوائد
    : 9 / 158 ، طبعة : بيروت .
    53. الواحدي : أسباب النزول : 203 ، طبعة : بيروت
    [3] .


    [1] حديث
    الكساء هو ما أدلى به رسول الله محمد ( صلى الله عليه وآله ) في فضل أهل بيته
    المعصومين ( عليهم السلام ) ، و هم : علي بن أبي طالب و فاطمة الزهراء و الحسن بن
    علي و الحسين بن علي ( عليهم السلام ) ، و كان النبي ( صلى الله عليه وآله ) قد
    جمعهم تحت كساء حينما تحدث بحديث الكساء و لذلك سُمي الحديث بالكساء ، أما نص
    الحديث فقد رُوِيَ بصيغٍ متعددة من حيث اللفظ لكن هذه الصيغ تتحد في المعنى و
    المضمون ، إذ كلها تُشير الى أن النبي أراد تطبيق آية التطهير على هؤلاء النخبة ،
    كما أراد التأكيد على أنهم هم المقصودون من أهل البيت في الآية المباركة لا غيرهم
    .
    ففي صحيح مسلم بالإسناد إلى صفية بنت شيبة قالت : خرج النبي ( صلى الله عليه
    وآله ) غداة و عليه مِرْط مرحّل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ، ثم جاء
    الحسين فدخل معه ، ثم جاءت فاطمة فأدخلها ، ثم جاء علي فأدخله ، ثم قال : ﴿ ...
    إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ
    وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا

    (القران الكريم
    : سورة الأحزاب ( 33 ) ، الآية : 33 ، الصفحة
    : 422.) . (صحيح مسلم : 4 / 1883 ،
    حديث : 2424 ، طبعة : بيروت / لبنان) .
    و في مسند أحمد بن حنبل ، عن أم سلمة أن
    النبي ( صلى الله عليه وآله ) كان في بيتها فأتت فاطمة ببرمة فيها خزيرة فدخلت بها
    عليه فقال لها : إدعي زوجك و ابنيك ، قالت : فجاء علي و الحسن و الحسين فدخلوا عليه
    فجلسوا يأكلون من تلك الخزيرة و هو على منامة له على دكان تحته كساء خيبري ـ قالت ـ
    و أنا أصلي في الحجرة ، فأنزل الله عَزَّ و جَلَّ هذه الآية : ﴿ ... إِنَّمَا يُرِيدُ
    اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا

    (القران الكريم
    : سورة الأحزاب ( 33 ) ، الآية : 33 ، الصفحة
    : 422.) قالت فأخذ فضل الكساء
    فغشاهم به ، ثم أخرج يده فألوى بها السماء ثم قال :
    اللهم إن هؤلاء أهلُ بيتي و
    خاصتي فأًذهِب عنهم الرجسَ ، و طَهِّرهم تطهيراً ، اللهم هؤلاء أهل بيتي و خاصتي
    فأذهِب عنهم الرجسَ و طَهِّرهُم تطهيراً .
    قالت : فأدخلتُ رأسي البيت فقلت : و
    أنا معكم يا رسول الله ؟
    قال : " إنك إلى خير إنك إلى خير " . (مسند احمد بن
    حنبل : 6 / 292 ، طبعة : بيروت / لبنان) .
    و هناك أحاديث عديدة بصيغ مختلفة بهذا
    المضمون حول آية التطهير ذكرها العلماء في أكثر من خمسين كتابا من كتب التفسير و
    الحديث .
    [2] ﴿
    ... إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ
    أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا

    (القران الكريم
    : سورة الأحزاب ( 33 ) ، الآية : 33 ، الصفحة
    : 422.)
    sigpic






المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X