إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكمة شريفة لطيفة في العلم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حكمة شريفة لطيفة في العلم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    في نهج البلاغة قسم القصار من كلماته وحكمه برقم ـ 206ـ بتعليق محمد عبده جائت الحكمة التالية :

    (( كل وعاء يضيق بما جعل فيه الا وعاء العلم فانه يتسع ))

    قلتُ : لعل هذا موافق للمبنى الفلسفي في العلم وهو " اتحاد العلم والعالم والمعلوم " .. ومتطابق مع ما ورد عنه عليه السلام من وصية لكميل حيث جاء من ضمن ما جاء فيها " .... العلم يزكوا بالانفاق .."



    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }




  • #2
    جزاكم الله خيراً سماحة السيد الحسيني، حكمة رائعة وتعليق رائع، وأرجو من سماحتكم لو تكرمتم مشكورين بشرح هذه العبارة التي يصعب علينا فهمها:
    المشاركة الأصلية بواسطة السيد الحسيني مشاهدة المشاركة

    قلتُ : لعل هذا موافق للمبنى الفلسفي في العلم وهو " اتحاد العلم والعالم والمعلوم "

    تعليق


    • #3
      حياكم الله اخي الكريم فارس الشيعة :

      الجواب عن سؤالكم بمثال يتفق عليه المتنازعان في المسألة اعلاه دون ان نسلط الضوء على ماهو محل الخلاف بينهما والمثال هو التالي :

      اخي فارس الشيعة هل جنابكم عندكم علم بنفسك ؟ بمعنى هل تعلم ان نفسك حاضرة لنفسك ؟ او قل لو سألتك هل نفسك موجودة ؟
      ستجيب بكل تأكيد : نعم ... عندي علم بنفسي بل هذا السؤال لا معنى لوضوحه . جيد .
      هنا عندنا علم وعالم ومعلموم .. والجميع واحد ولكن كيف ؟
      الجواب : هو كالتالي :
      العالم : هو الاخ فارس الشيعة ، لانه هو الذي يعلم بذاته ونفسه ..
      المعلوم : هو ذات ونفس الاخ فارس الشيعة لا شيء اخر .. فالعلم هو ذاتك ايضا لان العلم ليس شيئا خارجا عن العالم والمعلوم ... اذن صار العالم والمعلوم والعلم شيء واحد وهو الاخ فارس الشيعة هذا مثال بسيط على ذلك وقد تركنا التفصيل بغية التوضيح .. وما جئناك به في المثال من العلم الحضوري هو محل اتفاق بين المشاء والحكمة المتعالية والا فثمة خلاف بين ابن سينا وصدر المتألهين الشيرازي في الحصولي ..فاكتف اخي بما ذكرنا من مثال واترك الزائد عليه والحمد لله رب العالمين .
      التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 09-10-2012, 08:36 PM.

      [
      الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
      ]

      { نهج البلاغة }



      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X