إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماهي فائدة الامام الغائب ؟؟.

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماهي فائدة الامام الغائب ؟؟.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هناك سۆال يطرح من قبل اهل السنة وهو :ما فائدة الاعتقاد بإمام غائب؟!




    والجواب: نذكّر هنا بالحديث الشريف الذي تناقله علماء المسلمين عن النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم: «مَن مات ولم يَعرِف إمامَ زمانه ماتَ مِيتةً جاهليّة» (1).

    إنّ المسلم إذا اعتقد بالإمام المنتظر عليه السّلام ووضع في حسابه أنّ ظهور هذا الإمام سيكون مفاجئاً، وعلى حدّ تعبير الرسول الأكرم صلّى الله عليه وآله وسلّم: «مَثَلُه مَثَل الساعة لا تأتيكم إلاّ بغتة» (2)، فإنّ أوّل ثمار الاعتقاد بالإمام المهديّ عليه السّلام سيكون الترقّب لظهوره المبارك، هذا الترقّب الذي وصفته الروايات المتكاثرة عن النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته عليهم السّلام بأنّ ثوابه ثواب مَن قاتل مع رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، وأنّ من مات على فراشه وهو على معرفةِ حقّ ربّه وحقّ رسوله وأهل بيته، مات شهيداً (3).

    وهذا الترقّب يستلزم أن يكون الفرد المسلم على حالة من الاستقامة على الشريعة الإلهية، والتقيّد بأوامرها ونواهيها؛ لأنّ ظهور الإمام المهدي عليه السّلام الذي سيكون مفاجئاً يتطلّب من المۆمن المترقِّب المنتظِر أن يكون على أُهْبة كاملة للاشتراك في حركة التطهير الواسعة التي سيقودها الإمام المنتظر عليه السّلام، لإرساء دين الله تعالى والانتصاف للمظلومين من ظالميهم وغاصبي حقوقهم. وهذا الترقّب المقرون بالنهوض بالمسۆوليّة في تطبيق الشريعة على المستوى الفرديّ والاجتماعي.. هو مصداقُ: «مَن مات على فراشه وهو على معرفةِ حقّ ربه وحقّ رسوله وأهل بيته عليهم السّلام»، وهو مصداق «أفضل العبادة انتظار الفَرَج» (4).

    وندرك من خلال هذا الفهم أنّ الأئمّة الأطهار عليهم السّلام كانوا إذا نَهَوا أصحابهم عن الاستعجال بظهور الإمام، إنّما كانوا يأمرونهم بأن يكونوا مستعدّين لظهوره عليه السّلام، ويۆكّدون عليهم الالتزام بالشريعة الحقّة، فذلك أفضل وسيلة لتمهيد الأرضيّة لظهور الإمام المهدي المنتظر عليه السّلام.



    المصادر:

    1- صحيح البخاري 13: 5 ـ باب الفتن. صحيح مسلم 21: 6 ـ 22، حديث 1849.
    2- فرائد السمطين، للحمويني 337: 2، حديث 591.
    3- تأويلات الآيات، لشرف الدين 642.
    4- فرائد السمطين، للجوينيّ الحموينيّ 335: 2، حديث 588. ينابيع المودّة، للقندوزي الحنفيّ 397: 3 الباب 94.
    ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

  • #2
    شكراً للأخ الصريح على هذا الموضوع المفيد، واسمح لي أن أضيف شيئاً ، آخر وهو أنّ الشيخ الصدوق (المتوفَّى سنة: 381هـ) ذكر العلة التي من أجلها يحتاج إلى الإمام(عليه السلام) فذكر روايات عديدة بأسانيد مختلفة تفيد أنَّ الأرض لا تبقى بغير إمام ، فهو أمان لأهل الأرض ، ولو أنَّ الإمام رفع مِن الأرض ساعة لماجت بأهلها كما يموج البحر بأهله ، ولساخت[1].
    وقد ورد في كتب السنة ما يدعم ذلك حيث قال ابن حجر الهيتمي( الآية السابعة : قوله تعالى : (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ ) [الأنفال/33] ،أشار إلى وجود ذلك المعنى في أهل بيته وإنهم أمان لأهل الأرض كما كان هو أمانا لهم وفي ذلك أحاديث كثيرة... وفي رواية صححها الحاكم على شرط الشيخين:"النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق وأهل بيتي أمان لأمتي من الاختلاف فإذا خالفتها قبيلة من العرب اختلفوا فصاروا حزب إبليس...))[2].
    وقال أيضاً( الحديث الثاني عشر : أخرج أبو يعلى عن سلمة بن الأكوع أن النبي (صلى الله عليه وآله) قال : " النجوم أمان لأهل السماء وأهل بيتي أمان لأمتي " ))[3].
    وأخرج الحاكم النيسابوري بسنده بطريقين عن جابر رضي الله عنه، و عن محمد بن المنكدر (( قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) ( وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ) [الزخرف/61]، فقال :"النجوم أمان لأهل السماء ، فإذا ذهبت أتاها ما يوعدون ، وأنا أمان لأصحابي ما كنتُ ، فإذا ذهبت أتاهم ما يوعدون، وأهل بيتي أمان لأمتي ، فإذا ذهب أهل بيتي أتاهم ما يوعدون" [قال الحاكم:]« صحيح الإسناد ولم يخرجاه »))[4].
    ونقل ابن حجر عن بعض علماء السنة قوله : ((إن الله لما خلق الدنيا بأسرها من أجل النبي جعل دوامها بدوامه ودوام أهل بيته لأنهم يساوونه في أشياء مر عن الرازي بعضها ولأنه قال في حقهم اللهم إنهم مني وأنا منهم ولأنهم بضعة منه بواسطة أن فاطمة رضي الله عنها أمهم بضعته فأقيموا مقامه في الأمان ))[5].
    روى أحمد بن حنبل بسنده((عن علي قال : قال رسول الله(صلى الله عليه وآله) : « النجوم أمان لأهل السماء ، إذا ذهبت النجوم ذهب أهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأهل الأرض ، فإذا ذهب أهل بيتي ذهب أهل الأرض »))[6].
    وقد جرت سنة الله أن جعل الوصية من لدن آدم(عليه السلام) وأن الأرض لا تخلو من حجة لله عزَّ وجل على خلقه إلى يوم القيامة، ولم يكتفِ الله تعالى بنبي واحد للبشر ، فكان كل نبي يوصي أو يبشر بالنبي الذي بعده حتى انتهت بنبوة خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد(صلى الله عليه وآله) الذي أوصى بالإمامة لعلي بن أبي طالب (عليه السلام)من بعده وبشَّر بإثني عشر إماماً من بعده أخرهم المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه .
    ومما يدل على صحة القول بأنَّ الإمام أمان لأهل الأرض هو أنَّ الله تعالى ما عذَّب أُمَّة إلَّا وأمر نبيّها بالخروج من أرضهم كما في قصة نوح(عليه السلام) ( حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آَمَنَ وَمَا آَمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ) [هود/40]، وقصة لوط(عليه السلام)(فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ) [هود/81].




    [1] كمال الدين و تمام النعمة للشيخ الصدوق( المتوفى سنة : 381هـ ) : 1/ 194-203

    [2]الصواعق المحرقة لابن حجر : 233 [الباب الحادي عشر في فضائل أهل البيت النبوي - الفصل الأول في الآيات الواردة فيهم ] ، ط . دار الكتب العلمية ، سنة ؛ 1420هـ - 1999م ، بيروت ، وقارن: المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري: 3 / 359 - 360[ ح .4773 كتاب معرفة الصحابة/ ذكر مناقب أهل بيت رسول الله.



    [3]الصواعق المحرقة لابن حجر : 283 ، [الباب الحادي عشر في فضائل أهل البيت النبوي – الفصل الثاني] ، ط . دار الكتب العلمية ، سنة ؛ 1420هـ - 1999م ، بيروت

    [4]المستدرك على الصحيحين: 3 / 55و4/ 172 [ ح .3727 – كتاب التفسر/ تفسير سورة حم الدخان، و ح. 6024- تابع كتاب معرفة الصحابة/ ذكر مناقب أبي أيوب الأنصاري]

    [5]الصواعق المحرقة لابن حجر : 233 [الباب الحادي عشر في فضائل أهل البيت النبوي - الفصل الأول في الآيات الواردة فيهم ].

    [6]فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب [ فضائلالصحابة ]لأحمد بن حنبل :356 ، [ ح .269] ، تحقيق : حسن حميد السيد ، ليلى إيران ، 1425هـ ، و الصواعق المحرقة لابن حجر : 234، [الباب الحادي عشر في فضائل أهل البيت النبوي - الفصل الأول في الآيات الواردة فيهم؛ الآية السابعة ].

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم يا صاحب الزمان السلام عليك يا شريك القرآن وإمامي وإمام الإنس والجان عجل الله فرجك الشريف وسهل الله مخرجك ونصر الله شيعتك بحق محمد وآله الطيبين الطاهرين ، وصل اللهم على محمد وآله الطيبين الطاهرين

      بارك الله بك اخي الموالي

      وجعلنا واياكم من المنتظرين والناصرين
      لسيدنا ومولانا الحجة المنتظر
      عجل الله فرجه الشريف

      رزقكم الله شفاعة محمد وآل محمد
      sigpic

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة الغريفي مشاهدة المشاركة
        شكراً للأخ الصريح على هذا الموضوع المفيد، واسمح لي أن أضيف شيئاً ، آخر وهو أنّ الشيخ الصدوق (المتوفَّى سنة: 381هـ) ذكر العلة التي من أجلها يحتاج إلى الإمام(عليه السلام) فذكر روايات عديدة بأسانيد مختلفة تفيد أنَّ الأرض لا تبقى بغير إمام ، فهو أمان لأهل الأرض ، ولو أنَّ الإمام رفع مِن الأرض ساعة لماجت بأهلها كما يموج البحر بأهله ، ولساخت[1].
        وقد ورد في كتب السنة ما يدعم ذلك حيث قال ابن حجر الهيتمي( الآية السابعة : قوله تعالى : (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ ) [الأنفال/33] ،أشار إلى وجود ذلك المعنى في أهل بيته وإنهم أمان لأهل الأرض كما كان هو أمانا لهم وفي ذلك أحاديث كثيرة... وفي رواية صححها الحاكم على شرط الشيخين:"النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق وأهل بيتي أمان لأمتي من الاختلاف فإذا خالفتها قبيلة من العرب اختلفوا فصاروا حزب إبليس...))[2].
        وقال أيضاً( الحديث الثاني عشر : أخرج أبو يعلى عن سلمة بن الأكوع أن النبي (صلى الله عليه وآله) قال : " النجوم أمان لأهل السماء وأهل بيتي أمان لأمتي " ))[3].
        وأخرج الحاكم النيسابوري بسنده بطريقين عن جابر رضي الله عنه، و عن محمد بن المنكدر (( قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) ( وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ) [الزخرف/61]، فقال :"النجوم أمان لأهل السماء ، فإذا ذهبت أتاها ما يوعدون ، وأنا أمان لأصحابي ما كنتُ ، فإذا ذهبت أتاهم ما يوعدون، وأهل بيتي أمان لأمتي ، فإذا ذهب أهل بيتي أتاهم ما يوعدون" [قال الحاكم:]« صحيح الإسناد ولم يخرجاه »))[4].
        ونقل ابن حجر عن بعض علماء السنة قوله : ((إن الله لما خلق الدنيا بأسرها من أجل النبي جعل دوامها بدوامه ودوام أهل بيته لأنهم يساوونه في أشياء مر عن الرازي بعضها ولأنه قال في حقهم اللهم إنهم مني وأنا منهم ولأنهم بضعة منه بواسطة أن فاطمة رضي الله عنها أمهم بضعته فأقيموا مقامه في الأمان ))[5].
        روى أحمد بن حنبل بسنده((عن علي قال : قال رسول الله(صلى الله عليه وآله) : « النجوم أمان لأهل السماء ، إذا ذهبت النجوم ذهب أهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأهل الأرض ، فإذا ذهب أهل بيتي ذهب أهل الأرض »))[6].
        وقد جرت سنة الله أن جعل الوصية من لدن آدم(عليه السلام) وأن الأرض لا تخلو من حجة لله عزَّ وجل على خلقه إلى يوم القيامة، ولم يكتفِ الله تعالى بنبي واحد للبشر ، فكان كل نبي يوصي أو يبشر بالنبي الذي بعده حتى انتهت بنبوة خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد(صلى الله عليه وآله) الذي أوصى بالإمامة لعلي بن أبي طالب (عليه السلام)من بعده وبشَّر بإثني عشر إماماً من بعده أخرهم المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه .
        ومما يدل على صحة القول بأنَّ الإمام أمان لأهل الأرض هو أنَّ الله تعالى ما عذَّب أُمَّة إلَّا وأمر نبيّها بالخروج من أرضهم كما في قصة نوح(عليه السلام) ( حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آَمَنَ وَمَا آَمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ) [هود/40]، وقصة لوط(عليه السلام)(فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ) [هود/81].




        [1] كمال الدين و تمام النعمة للشيخ الصدوق( المتوفى سنة : 381هـ ) : 1/ 194-203

        [2]الصواعق المحرقة لابن حجر : 233 [الباب الحادي عشر في فضائل أهل البيت النبوي - الفصل الأول في الآيات الواردة فيهم ] ، ط . دار الكتب العلمية ، سنة ؛ 1420هـ - 1999م ، بيروت ، وقارن: المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري: 3 / 359 - 360[ ح .4773 كتاب معرفة الصحابة/ ذكر مناقب أهل بيت رسول الله.



        [3]الصواعق المحرقة لابن حجر : 283 ، [الباب الحادي عشر في فضائل أهل البيت النبوي – الفصل الثاني] ، ط . دار الكتب العلمية ، سنة ؛ 1420هـ - 1999م ، بيروت

        [4]المستدرك على الصحيحين: 3 / 55و4/ 172 [ ح .3727 – كتاب التفسر/ تفسير سورة حم الدخان، و ح. 6024- تابع كتاب معرفة الصحابة/ ذكر مناقب أبي أيوب الأنصاري]

        [5]الصواعق المحرقة لابن حجر : 233 [الباب الحادي عشر في فضائل أهل البيت النبوي - الفصل الأول في الآيات الواردة فيهم ].

        [6]فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب [ فضائلالصحابة ]لأحمد بن حنبل :356 ، [ ح .269] ، تحقيق : حسن حميد السيد ، ليلى إيران ، 1425هـ ، و الصواعق المحرقة لابن حجر : 234، [الباب الحادي عشر في فضائل أهل البيت النبوي - الفصل الأول في الآيات الواردة فيهم؛ الآية السابعة ].
        اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
        اشكر الاستاذ الفاضل على هذه الاضافة القيمة واسال الله لك دوام التوفيق والسداد .

        ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة ام حيدر مشاهدة المشاركة
          السلام عليكم يا صاحب الزمان السلام عليك يا شريك القرآن وإمامي وإمام الإنس والجان عجل الله فرجك الشريف وسهل الله مخرجك ونصر الله شيعتك بحق محمد وآله الطيبين الطاهرين ، وصل اللهم على محمد وآله الطيبين الطاهرين

          بارك الله بك اخي الموالي

          وجعلنا واياكم من المنتظرين والناصرين
          لسيدنا ومولانا الحجة المنتظر
          عجل الله فرجه الشريف

          رزقكم الله شفاعة محمد وآل محمد
          الاخت المحترمة ام حيدر اشكر مرورك على ماكتبت
          واسال الله لك ان تكوني من انصار الامام المنتظر لتفوزي في الدنيا والاخرة

          ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

          تعليق


          • #6
            بارك الله فيكم اخونا الفاضل الصريح ولمن شارك في الرد

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X