بسم الله الرحمن الرحيم
كثيرة هي التفصيل التي وقع فيها الخلاف بين المؤرخين والكتاب في كتاباتهم عن واقعة كربلاء بين مثبت ونافي ومن هذه الامور التي كثر الخلاف فيها مسالة مجئ السيدة ليلى (عليها السلام) زوج الحسين الى كربلاء وبكائها ودعائها لرجوع ولدها علي الاكبر (عليه السلام) فنجد بعض العلماء قد اثبتوا مجيئها والبعض الاخر اصر على العدم فما هو الحق في المسالة وماهي ادلة الفريقين ؟
هذا ما اترك بيانه للاخوة الاعضاء راجيا منهم توخي الدقة في البحث التاريخي فالتاريخ ليس عمليات حسابية مفروغ منها بل البحث في الوقائع التاريخية غالبا ما يتصف بالبحث المضني والدقيق لعل الباحث يجد قرينة ما توصله الى نتيجة معينة وتفتح له ابواب على اسالة جديدة لاسيما ان بحثنا هذا في جنبة رد شبهة او شبهات حول القضية الحسينية هذا اولا.
وثانيا بما ان هذه المسالة التاريخية قد وقع الخلاف فيها في نفس مذهبنا فالافضل –وهذا مقترح- التركيز على المصادر الشيعية.
وفقكم الله لخدمة القضية الحسينية وحشركم مع صاحبها.
كثيرة هي التفصيل التي وقع فيها الخلاف بين المؤرخين والكتاب في كتاباتهم عن واقعة كربلاء بين مثبت ونافي ومن هذه الامور التي كثر الخلاف فيها مسالة مجئ السيدة ليلى (عليها السلام) زوج الحسين الى كربلاء وبكائها ودعائها لرجوع ولدها علي الاكبر (عليه السلام) فنجد بعض العلماء قد اثبتوا مجيئها والبعض الاخر اصر على العدم فما هو الحق في المسالة وماهي ادلة الفريقين ؟
هذا ما اترك بيانه للاخوة الاعضاء راجيا منهم توخي الدقة في البحث التاريخي فالتاريخ ليس عمليات حسابية مفروغ منها بل البحث في الوقائع التاريخية غالبا ما يتصف بالبحث المضني والدقيق لعل الباحث يجد قرينة ما توصله الى نتيجة معينة وتفتح له ابواب على اسالة جديدة لاسيما ان بحثنا هذا في جنبة رد شبهة او شبهات حول القضية الحسينية هذا اولا.
وثانيا بما ان هذه المسالة التاريخية قد وقع الخلاف فيها في نفس مذهبنا فالافضل –وهذا مقترح- التركيز على المصادر الشيعية.
وفقكم الله لخدمة القضية الحسينية وحشركم مع صاحبها.
تعليق