إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

انقذ نفسك ؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • انقذ نفسك ؟؟؟

    أخبر موظفو القصر ، السلطان سليمان القانوني (1520-1566) باستيلاء النمل على جذوع الأشجار في قصر طوب قابي ... وبعد استشارة أهل الخبرة خلص الأمر إلى دهن جذوعها بالجير ... ولكن لم يكن من عادة السلطان أن يقدم على أمر دون الحصول على فتوى من شيخ الإسلام ... فذهب إلى أبي السعود أفندي بنفسه يطلب منه الفتوى، فلم يجده في مقامه فكتيب له رسالة شعرية يقول فيها
    إذا دب النمل على الشجر
    فهل في قتله من ضررِ؟

    فأجابه الشيخ حال رؤيته الرسالة بنفس الأسلوب قائلا :
    إذا نصب ميزان العدل غدا
    يأخذ النمل حقه بلا خجل
    وهكذا كان دأب السلطان سليمان ... إذ لم ينفذ أمرا إلا بفتوى من شيخ الإسلام أو من الهيئة العليا للعلماء في الدولة العثمانية.
    مجموعة أملي الجنة الإسلامية
    توفي السلطان في معركة "زيكتور" أثناء سفره إلى فيينا فعادوا بجثمانه إلى إسطنبول ... وأثناء التشييع وجدوا أنه قد أوصى بوضع صندوق معه في القبر ... فتحير العلماء وظنوا أنه مليء بالمال فلم يجيزوا إتلافه تحت التراب وقرروا فتحه ... أخذتهم الدهشة عندما رأوا أن الصندوق ممتلئا بفتواهم ... فراح الشيخ أبو السعود يبكي قائلا : لقد أنقذت نفسك يا سليمان ، فأي سماء تظلنا وأي أرض تقلنا إن كنا مخطئين في فتاوينا ؟

    في هذه القصة دروس منها ان لا نأذي الغير فكما تدين تدان
    وكذلك تجنب الفتوى وارجاعها لاهل الاختصاص لكي لا تكون رقابنا جسراً للغير. . .
    السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين (عليه السلام)

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X