مسالة 981
لايصح العدول من صوم الى صوم اذافات وقت نية المعدول اليه والا صح على اشكال .
الشرح
على اشكال :عبارة من عبارات الاحتياط الاستحبابي
في هذه المسالة لابد من استذكار بعض المسائل لتسهيل فهم هذه المسالة
منهاج مسالة 975
ويكفي في صحة الصوم المندوب المطلق نية صوم غد قربة الى الله تعالى اذا لم يكن عليه صوم واجب
وكذلك مسالة 976
وقت النية في الواجب المعين ولو بالعارض عند طلوع الفجر وفي الواجب غير المعين يمتدوقتها الى الزوال وفي المندوب الى الغروب .
ويبقى ان تجديد نية رمضان اذا صام يوم الشك بنية شعبان هو ليس من باب العدول بل هو من باب الانطباق القهري بحكم الشارع واكتفاءه بذلك لا ان المكلف بنفسه يعدل اختيارا و
اما في غير شهر رمضان فلايجوز العدول بعد الزوال وقبله
وان جاز فهو ليس من باب العدول وتبديل الامتثال بل من باب التوسعة في وقت النية
المعدول منه المعدول اليه الحكم
لايصح العدول من صوم الى صوم اذافات وقت نية المعدول اليه والا صح على اشكال .
الشرح
على اشكال :عبارة من عبارات الاحتياط الاستحبابي
في هذه المسالة لابد من استذكار بعض المسائل لتسهيل فهم هذه المسالة
منهاج مسالة 975
ويكفي في صحة الصوم المندوب المطلق نية صوم غد قربة الى الله تعالى اذا لم يكن عليه صوم واجب
وكذلك مسالة 976
وقت النية في الواجب المعين ولو بالعارض عند طلوع الفجر وفي الواجب غير المعين يمتدوقتها الى الزوال وفي المندوب الى الغروب .
ويبقى ان تجديد نية رمضان اذا صام يوم الشك بنية شعبان هو ليس من باب العدول بل هو من باب الانطباق القهري بحكم الشارع واكتفاءه بذلك لا ان المكلف بنفسه يعدل اختيارا و
اما في غير شهر رمضان فلايجوز العدول بعد الزوال وقبله
وان جاز فهو ليس من باب العدول وتبديل الامتثال بل من باب التوسعة في وقت النية
المعدول منه المعدول اليه الحكم
1- من الواجب المعين الى الواجب المعين لايصح العدول لان اخر وقت لانتهاءالواجب المعين المعدول اليه هو الفجر.
2-من الواجب المعين الى الواجب غير المعين يصح العدول قبل الزوال وذلك لان اخر وقت لانتهاء نية الواجب غير المعين المعدول اليه هو الزوال ومن باب الاحتياط الاستحبابي لايصح العدول,اما بعدالزوال فلايصح العدول .
3-من الواجب المعين الى المندوب لايصح العدول حسب القاعده لايصح الصوم المندوب لمن عليه صوم واجب .
4-من الواجب غير المعين الى الواجب المعين لايصح العدول لان اخر وقت لانتهاء نية الواجب المعين هوالفجر .
5-من الواجب غير المعين الى الواجب غير المعين يصح العدول قبل الزوال , ومن باب الاحتياط الاستحبابي لايصح العدول .
6-من الواجب غير المعين الى المندوب لايصح العدول حسب القاعده لايصح الصوم المندوب لمن عليه صوم واجب .
7-من الصوم المندوب الى الصوم الواجب المعين يصح العدول لان اخر وقت لانتهاء نية المعدول اليه هوالفجر .
8-من الصوم المندوب الى الواجب غير المعين يصح العدول قبل الزوال , ومن باب الاحتياط الاستحبابي لايصح .
9-من الصوم المندوب الى الصوم المندوب يصح العدول لان اخر وقت نية للصوم المعدول اليه هوالغروب .
---------------------------------------------------------------------
2-من الواجب المعين الى الواجب غير المعين يصح العدول قبل الزوال وذلك لان اخر وقت لانتهاء نية الواجب غير المعين المعدول اليه هو الزوال ومن باب الاحتياط الاستحبابي لايصح العدول,اما بعدالزوال فلايصح العدول .
3-من الواجب المعين الى المندوب لايصح العدول حسب القاعده لايصح الصوم المندوب لمن عليه صوم واجب .
4-من الواجب غير المعين الى الواجب المعين لايصح العدول لان اخر وقت لانتهاء نية الواجب المعين هوالفجر .
5-من الواجب غير المعين الى الواجب غير المعين يصح العدول قبل الزوال , ومن باب الاحتياط الاستحبابي لايصح العدول .
6-من الواجب غير المعين الى المندوب لايصح العدول حسب القاعده لايصح الصوم المندوب لمن عليه صوم واجب .
7-من الصوم المندوب الى الصوم الواجب المعين يصح العدول لان اخر وقت لانتهاء نية المعدول اليه هوالفجر .
8-من الصوم المندوب الى الواجب غير المعين يصح العدول قبل الزوال , ومن باب الاحتياط الاستحبابي لايصح .
9-من الصوم المندوب الى الصوم المندوب يصح العدول لان اخر وقت نية للصوم المعدول اليه هوالغروب .
---------------------------------------------------------------------
تعليق