بسم الله الرحمن الرحيم
ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
قال تعالى في كتابه العزيز ((وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا))النساء: 5..
لقد وردت الجملة وارزقوهم فيها، وقد يقول قائل أليس من المفروض أن يقول (منها) لأنها أموالهم - أي السفهاء- التي يجب على أوليائهم أن ينفقوا منها عليهم بدلاً عن (فيها)؟
الجواب// انّ الله سبحانه وتعالى قد جعل أولياء السفهاء هم المتصرفون في أموالهم للحفاظ عليها من التلف، فاذا كان الانفاق من تلك الأموال (بالقول منها) هذا يعني نقصانها وسرعان ما تنفد تلك الأموال..
ولكن بقوله (فيها) يعني انّه ينبغي على الأولياء أن يتاجروا بتلك الأموال ووضعها في مواضع لتنميتها فتزداد وتنمو، ومن تلك الفائدة المتحصلة يجب على الأولياء أن ينفقوا على السفهاء من غير أن يمسوا أصل المال فيتسببوا بنقصانه مما يؤدي الى النفاد، بل بهذه الطريقة ستتسبب بزيادة رأس المال، وهذا يعني الحفاظ على تلك الأموال التي تولوها، بخلاف ما لو أنفقوا من أصل المال..
وهذا هو سبب قوله تعالى (فيها) دون أن يقول (منها)..
مع خالص الدعوات...
ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
قال تعالى في كتابه العزيز ((وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا))النساء: 5..
لقد وردت الجملة وارزقوهم فيها، وقد يقول قائل أليس من المفروض أن يقول (منها) لأنها أموالهم - أي السفهاء- التي يجب على أوليائهم أن ينفقوا منها عليهم بدلاً عن (فيها)؟
الجواب// انّ الله سبحانه وتعالى قد جعل أولياء السفهاء هم المتصرفون في أموالهم للحفاظ عليها من التلف، فاذا كان الانفاق من تلك الأموال (بالقول منها) هذا يعني نقصانها وسرعان ما تنفد تلك الأموال..
ولكن بقوله (فيها) يعني انّه ينبغي على الأولياء أن يتاجروا بتلك الأموال ووضعها في مواضع لتنميتها فتزداد وتنمو، ومن تلك الفائدة المتحصلة يجب على الأولياء أن ينفقوا على السفهاء من غير أن يمسوا أصل المال فيتسببوا بنقصانه مما يؤدي الى النفاد، بل بهذه الطريقة ستتسبب بزيادة رأس المال، وهذا يعني الحفاظ على تلك الأموال التي تولوها، بخلاف ما لو أنفقوا من أصل المال..
وهذا هو سبب قوله تعالى (فيها) دون أن يقول (منها)..
مع خالص الدعوات...
تعليق