إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ساعي البريد / احمدمصطفى يعقوب / الكويت..........زواج المتعة وزواج التأنيس

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ساعي البريد / احمدمصطفى يعقوب / الكويت..........زواج المتعة وزواج التأنيس

    || كتابات في الميزان --> كتابات يومية عامة مستقلة ||
    كثير من أهل الخلاف لا يعرفون أن للشيعة أدلة في مشروعية النكاح المنقطع على الرغم من التطور التكنولوجي وسهولة الحصول على المعلومات إلا أن التخلف والجاهلية في عصرنا هذا صارت بلباس عصري حديث , ولنذكر بعض الأدلة على مشروعية هذا النكاح من خلال البحث في موقع الدرر السنية وهو موقع مهم جدا ومشهور وهذا هو العنوان الالكتروني له http://www.dorar.net/enc/hadith?skey...AA%D8%B9%D8%A9
    تمتعَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : فقال عروةُ بنُ الزبيرِ نهى أبو بكرٍ وعمرُ عن المتعةِ فقال : ابنُ عباسٍ ما يقولُ عُرَيَّةُ قال يقول نهى أبو بكرٍ وعمرُ عن المتعةِ فقال ابنُ عباسٍ أراهم سيَهلكون أقولُ قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ويقولُ نهى أبو بكرٍ وعمرُ
    الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 5/48
    خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
    شهدتُ عثمانَ وعليًّا رضيَ اللهُ عنهما ، وعثمانُ يَنْهَى عن المتعةِ ، وأن يجمعَ بينهما ، فلمَّا رأى عليٌّ أَهَلَّ بهما : لبيكَ بعمرةٍ وحجَّةٍ ، قال : ما كنتُ لأَدَعُ سُنَّةَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لِقَوْلِ أَحَدٍ .
    الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1563
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
    اختلف علي وعثمان رضي الله عنهما ، وهما بعسفان ، في المتعة ، فقال علي : ما تريد أن تنهى عن أمر فعله النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما رأى ذلك علي أهل بهما جميعا .
    الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1569
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
    أُنزلتْ آيةُ المتعةِ في كتابِ اللهِ، ففعلناها مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، ولم ينزل قرآنٌ يحرمهُ، ولم ينهَ عنها حتى مات، قال رجلٌ برأيهِ ما شاءَ .
    الراوي: عمران بن حصين المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4518
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
    ولكي لا يشكك بعضهم بأن المقصود هو متعة الحج وليس متعة النساء : قال ابنُ شهابٍ : وأخبرني ربيعُ بنُ سبرةَ الجهنيُّ ؛ أن أباه قال : قد كنت استمتعتُ في عهدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ امرأةً من بني عامرٍ ، ببُردَينِ أحمرينِ . ثم نهانا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ عن المتعةِ .
    الراوي: سبرة بن معبد الجهني المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1406
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    ونلاحظ أن هناك تضاربا في الروايات مما يجعل علامة استفهام كبرى حول شخصية من حرم المتعة فتارة يقولون أن الذي حرمها رسول الله صلوات الله عليه وآله وتارة أخرى أنهم فعلوها في عهد رسول الله والأول والثاني حتى قال رجل برأيه ما شاء , وهذا ما يبعد تهمة أن هذا الزواج نوع من الزنا كما يعتقد بعض الجهلة والحمقى , وهناك نوع من الزواج يعتقد به أهل الخلاف وهو زواج التأنيس وقد ذكرته صحيفة عكاظ واليكم الرابط http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...0303403673.htm
    ومما جاء فيه على لسان الدكتور صالح السدلان : لعل من آرائك المثيرة للجدل إباحتك لزواج الوناسة فما علتك في ذلك؟ وما هو مقصدك من زواج الوناسة؟
    - أولا لم أقل زواج الوناسة بهذا اللفظ وإنما التأنيس وهناك فرق بين اللفظين، فالتأنيس اسم قديم عرفه العلماء أما الوناسة فلم يقل به أحد إلا عندما ذهبت لإحدى المستشفيات الكبيرة في مكة المكرمة وسألني بعض الأطباء والممرضات أسئلة منها قول طبيبة ما حكم زواج الوناسة فأجبتها لم يرد هذا الاسم عند العلماء بل جاء عنهم زواج التأنيس وهو مثلما فعلته إحدى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم عندما قالت للنبي صلى الله عليه وسلم إني وهبت ليلتي ويومي لعائشة رضي الله عنها وأريد البقاء في عصمتك أي ترغب الموت وهي زوجة له، فالتأنيس أن تتزوج المرأة رجلا تخدمه وتهيئ له حاجاته وتظل على ذمته وهو جائز كما فعلته زوجة النبي صلى الله عليه وسلم وربما لا ترغب المرأة الاتصال الجنسي معه وإنما ترغب أن تظل على عصمته وتؤنسه وتخدمه ولها أن تسقط ما تريد من حقها حسب الاتفاق كأن تسقط أيامها أو بعضها ولا ترغب إلا ليلة أو ليلتين في الأسبوع كما فعلته زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أما الوناسة فهو لفظ حديث يراد به التأنيس.
    • وهل تقصد أن زواج التأنيس يمكن للمرأة السكن عند أهلها كما هو حال زواج المسيار دون أن تكون في بيت زوجها؟
    - كيفما يتفقان فيمكن أن تأتي عنده أو يأتي عندها مع العلم أن المرأة إن لم تكن عند زوجها فلن يستفاد منها كثيرا.
    • لو عدنا أيضا إلى السؤال عن زواج المسيار أنت أيضا لم تر ممانعته فما الأسباب؟
    -المسيار زواج مكتمل الشروط فهو يحتوي على ولي وشاهدين ويشهر ويظهر عند أهل الزوجة والزوج وأحيانا الرجل أو المرأة بحاجته فمثلا قد يموت زوج المرأة ويترك ثروة كبيرة وتريد المرأة البقاء مع أبنائها حفاظا على الثروة وليس أمامها سوى المسيار فيأتيها الشخص في أي وقت شاءت، علما أن المسيار وجد قديما، ففي اللغة النجدية تقول المرأة متى تأتيني فيقول زوجها سير أي دون موعد فيأتيها شطرا من الليل أو أطرافه أو نهارا كما عرفه العلماء الأولون بزواج النهاريات مع ملاحظة أن المرأة يمكن أن تسقط بعض حقوقها في المسيار ويمكن إن بدا لها كما ذكر أهل العلم أن ترجع لحقوقها التي أسقطتها وليس لزوجها منعها.
    رقية المرأة
    • سبق أن صرحت بجواز رقية المرأة للرجل وربطت ذلك بشروط لكن رأيك وجد معارضة من بعض الشرعيين فما أسباب رأيك ولماذا هذه المعارضات؟
    -نعم لا يشترط أن يكون الراقي رجلا أو امرأة فمن لديه القدرة والمعرفة فيقوم بالأمر لكن المرأة ينبغي أن يكون محرمها معها أثناء الرقية فالمرأة إن كانت صالحة ومعها أهلها وأهله وتقرأ على الرجل فلا بأس من رقيتها لكن إن اطلعت على عورته فلا يجوز، وعلى الراقي ألا يمس جسد المرأة وألا تتكشف عنده أما المعارضات من قبل البعض فلا أعلم أسبابها ولا يمكن أن أقول سوى أنها خاطئة واجتهادات في غير محلها.
    • لكن أليست رقية المرأة للرجل نوعا من العلاج كما هو حال المستشفيات اليوم فيمكن أن تعالج المرأة الرجل؟
    فإذا سأل أحدهم : هل تقبل أن تتزوج شقيقتك زواج المتعة فسوف نسأله هل تقبل أن تتزوج شقيقتك زواج المسيار والتأنيس وتقوم برقية الرجال ؟ ولو أننا انفتح كل منا على الآخر ولم تمنع الكتب وتحجب القنوات والمواقع لتفوقنا على الغرب والشرق , حفظ الله هذه الأمة من فتن الجهلة ونسألكم الدعاء بحق فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها





    احمد مصطفى يعقوب
    (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)
    طباعة || أخبر صديقك عن الموضوع || إضافة تعليق || التاريخ : 2012/10/17 || القرّاء : 8


    كتابة تعليق لموضوع : زواج المتعة وزواج التأنيس
    الإسم * :
    بريدك الالكتروني :
    نص التعليق * :

    لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info
    تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي
    لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.
    Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X