إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هؤلاء اصدقائي / السيد عقيل الياسري / الحج بين الأمس واليوم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هؤلاء اصدقائي / السيد عقيل الياسري / الحج بين الأمس واليوم

    غمرتني الفرحة كغيري من رفاقي عندما قال لي والدي سأصط حبك اليوم الى مجلس عزاء الحسين علية السلام في بيت جارنا ابو احمد وكان ذلك قبل عقدين ونصف من الزمن لبست ملابسي وهيئت نفسي للخروج معهُ وفي الطريق سألته ماهي المناسبة التي لاجلها اقام جارنا ابو احمد مجلساً حسينياً قال لي والدي لانه سيذهب لاداء فريضة الحج .قلت مستغرباً وما علاقة المجلس بالحج ياوالدي ؟ قال لي انه يجمع الناس ويدعوهم لحضور المجلس كي ليسلم عليهم ويودعهم ويتبارى الذمة معهم لأنه ذاهب الى سفر طويل وفيه مشاق كثيرة وربما يعود منه او لايعود وهذا كله بعلم الله واداء فريضة تتطلب منه ان يكون ليس في ذمتهِ اي شيء للعباد , وهذا المجلس بركة لهُ ولعيالهِ وثوابه لصاحب الدار ولمن حضر المجلس . فقلت لهُ لماذا لايذهب الى أماكنهم ويسلم عليهم قال ياولدي نعم انه يذهب لهم ويسلم عليهم ولكن من لم يستطيع ان يصلهم او لعدم وجود الوقت لهُ فيقيم هذا المجلس لهذا الغرض . وفعلاً حضرنا المجلس وكان ممتلأ بالاحبة والجيران والاصحاب ومن بينهم رفاقي الصغار - والجميع في جو ملؤه المحبة والالفة والود الصادق . مرت السنين وانا أرى هذا الامر يتكرر عندما يريد الحاج الذهاب الى بيت الله الحرام وترسخ في ذهني انه اقامة المجلس والسلام على الاخوان والاصدقاء والمعارف قبل الذهاب الى الحج من الواجبات .فعلاً وبقى هذا العرف سائداً لسنين طويلة ولكنهُ وللأسف الشديد بدأ يندرس ويتلاشى شيئأ فشيئأ عند البعض معللين ذلك بالاشغال وكثرة العمل وغيرها من الاعذار . وأصبح الحال انك تسال عن شخص عزيز عليك ويقال لك انه قدذهب الى الحج ؟؟ بل تعدى الامر الى ان الموظف والعامل معك في نفس الدائرة وفي نفس الغرفة لا تعلم بذهابه الا بعد فترة من ذهابه !! أقول سابقاً لم تكن هناك وسائل اتصال كما هي متوفرة الان وكان الناس يذهبون لاخوانهم ومعارفهم للسلام عليهم واليوم مع توفر اجهزة الاتصال ورخص أثمانها والناس لاتتواصل ولاتسلم ولاتعلن عن ذهابها فهل الحج تغير ام الاعراف والتقاليد هي التي تغيرت .؟ بلا شك ان الاعراف والتقاليد والقيم هي التي تغيرت لان بيت اللـه الحرام هو نفسه والمدينه المنورة نفسها يشع منهما النور وتفيض منهما البركة والرحمة الالهية لتشمل الجميع .وختاماً ندعو الله العلي القدير ان يثبتنا على دينهِ ويسلمنا ويسلم حجاج بيته الحرام ويرجعهم الى اهلهم سالمين غانمين بحج مبرور وسعي مشكور وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد والهُ الطيبين الطاهرين .
    التعديل الأخير تم بواسطة الراصد الجديد; الساعة 18-10-2012, 10:15 PM.

  • #2
    دمت موفقا ,والى مزيد لكم خالص المودة والدعاء .

    تعليق


    • #3
      جزاكم الله خيرا
      والله ذكرتمونا بهذا التقليد بعد ان نسيناه
      وفقكم الله لصالح الاعمال وخالص الاقوال

      تعليق


      • #4
        تكمن جدية الكتابة في القيمة النفعية العامة اذ يتناول الكاتب ظاهرة من ظواهر المسكوت عنها والمهمل المنسي ليقوم بعملية تفعيل الواقع المضموني الانساني لفعل اجتماعي مؤمن بارك الله فيك ورحم الله والديك

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        يعمل...
        X