كيف نحبّب ابنائنا بأهل البيت؟؟ 15 طريقه مبتكره ..
اللهم صلي على محمد وآل محمد
وعجل فرجهم الشريف
بعض الأساليب والطرق المفيدة لنحبب أبناءنا وبناتنا باهل البيت صلوات الله عليهم أجمعين:
1- إذا كان الابن يحمل اسم من اسماء اهل البيت ، فقل له قصة تلك الشخصية وبعض مآثرها.
2- العب معه ( قصة وشخصية ) : ضع مجموعة أسماء من اهل البيت ومجموعة قصص ، ثم اذكر له القصة واطلب منه أن يختار الشخصية الذي حصلت له القصة.
3- اطلب منه أن يقوم بعد أسماء الطلاب في صفه أو أبناء الجيران الذين يحملون أسماء اهل البيت عليهم السلام واجعل له مكافأة على ذلك واجعله يخبر أصدقاءه بذلك.
4- كتب السير والتاريخ مليئة بأسماء اهل البيت وقصصهم .
5- من الجميل أن تجتمع العائلة أسبوعياً وتختار ( شخصية الأسبوع ) على أن تكون مرة من شخصية الذكور ومرة من الإناث وتختار بعض القصص المذكورة عنهم ، ويتفق أفراد العائلة على تمثل هذه الأخلاق ، مثلاً: كان الامام علين بن ابي طالب عليه السلام – كثير الصلة للأرحام والسعي على الأرملة والمسكين .. فيصبح هذا شعار الأسبوع ( السعي على الأرملة والمسكين) .
6- ( تمثيل الأدوار ) فيقوم كل من الأم والأب باختيار موقف لشخصية اشترك فيه عدة أشخاص ، وتحاول العائلة مجتمعة أن تصيغ ( سيناريو وحوار ) للحدث وتتخيل الكلام الذي قيل، وتقوم بعمل ( سكيتش ) يمثل فيه كل واحد من الأسرة دور في الحدث ، وهو أدعى لتجسيد واقع اهل البيت صلوات الله عليهم .
7- زيارة مواقع زارها اهل البيت عليهم السلام بقصد التعرف على حياتهم والأماكن التي نزلوا فيها – مثل مصر ولبنان فهي مليئة بآثارهم الكرام.
8- مسابقة ( أين دفت هذه الشخصية ؟) فاهل البيت من المعروف عنهم قد انتشروا في أرجاء المعمورة ومعظم البلاد الإسلامية تضم في أحضانها رفات بعض الصحابة الكرام مثلاُ: السيدة زينب عليها السلام في سوريا فمن الجميل أن يربط الابن بين الشخصية والبلد الذى دفن فيه من خلال مسابقة او لعبة
9- إطلاق كنية على الأبناء مرتبطة باسم أحد الشخصيات يغرس في قلب الطفل حب الشخصية وهو صغير سواء من الذكور أو الإناث .
10- استثمار حدث سلبي أو إيجابي لتقول لابنك: لماذا لا تكون مثل فلان؟ أو أنت مثل فلان ، وتسمي له أحد الشخصيات – وطبيعي سيسأل ماذا فعل فلان ؟؟ ثم تخبره بقصة تناسب الموقف ، وذلك أدعى لأن يلتصق بذهنه الشخصية والحدث .
11- الكثير من المساجد والحسينيات وبعض الطرق والمناطق والمدارس سميت على أسماء بعض اسماء اهل البيت الكرام، فمن الجميل عندما نمر بإحداها أن نتعرف على تلك الشخصية وأن نطلب من الأبناء البحث عن سيرتها وأن نجعل على ذلك مكافأة .
12- عود أبنك على مشاهدة كتب السير التي تتحدث عن حياة اهل البيت عليهم السلام ، وتدرج معهم في ذلك من الكتب السهلة البسيطة وحتى الكتب الكبيرة .
13- إرشادهم إلى احترام كل شخصية من شخصيات اهل البيت سواء كانوا ائمةمعصومين او اصحاب ميامين .
14- بيان شهرة كل شخصيه من الشخصيات مثلاالامام علي يشتهر بالشجاعة والامام الحسن بالكرم وابا الفضل العباس بالتضحية والفداء .. الخ
15- قراءة السلاسل القصصية التي تقص قصص عن اهل البيت عليهم السلام وتكون مخصصة للأطفال.
مما راق لي
اللهم صلي على محمد وآل محمد
وعجل فرجهم الشريف
بعض الأساليب والطرق المفيدة لنحبب أبناءنا وبناتنا باهل البيت صلوات الله عليهم أجمعين:
1- إذا كان الابن يحمل اسم من اسماء اهل البيت ، فقل له قصة تلك الشخصية وبعض مآثرها.
2- العب معه ( قصة وشخصية ) : ضع مجموعة أسماء من اهل البيت ومجموعة قصص ، ثم اذكر له القصة واطلب منه أن يختار الشخصية الذي حصلت له القصة.
3- اطلب منه أن يقوم بعد أسماء الطلاب في صفه أو أبناء الجيران الذين يحملون أسماء اهل البيت عليهم السلام واجعل له مكافأة على ذلك واجعله يخبر أصدقاءه بذلك.
4- كتب السير والتاريخ مليئة بأسماء اهل البيت وقصصهم .
5- من الجميل أن تجتمع العائلة أسبوعياً وتختار ( شخصية الأسبوع ) على أن تكون مرة من شخصية الذكور ومرة من الإناث وتختار بعض القصص المذكورة عنهم ، ويتفق أفراد العائلة على تمثل هذه الأخلاق ، مثلاً: كان الامام علين بن ابي طالب عليه السلام – كثير الصلة للأرحام والسعي على الأرملة والمسكين .. فيصبح هذا شعار الأسبوع ( السعي على الأرملة والمسكين) .
6- ( تمثيل الأدوار ) فيقوم كل من الأم والأب باختيار موقف لشخصية اشترك فيه عدة أشخاص ، وتحاول العائلة مجتمعة أن تصيغ ( سيناريو وحوار ) للحدث وتتخيل الكلام الذي قيل، وتقوم بعمل ( سكيتش ) يمثل فيه كل واحد من الأسرة دور في الحدث ، وهو أدعى لتجسيد واقع اهل البيت صلوات الله عليهم .
7- زيارة مواقع زارها اهل البيت عليهم السلام بقصد التعرف على حياتهم والأماكن التي نزلوا فيها – مثل مصر ولبنان فهي مليئة بآثارهم الكرام.
8- مسابقة ( أين دفت هذه الشخصية ؟) فاهل البيت من المعروف عنهم قد انتشروا في أرجاء المعمورة ومعظم البلاد الإسلامية تضم في أحضانها رفات بعض الصحابة الكرام مثلاُ: السيدة زينب عليها السلام في سوريا فمن الجميل أن يربط الابن بين الشخصية والبلد الذى دفن فيه من خلال مسابقة او لعبة
9- إطلاق كنية على الأبناء مرتبطة باسم أحد الشخصيات يغرس في قلب الطفل حب الشخصية وهو صغير سواء من الذكور أو الإناث .
10- استثمار حدث سلبي أو إيجابي لتقول لابنك: لماذا لا تكون مثل فلان؟ أو أنت مثل فلان ، وتسمي له أحد الشخصيات – وطبيعي سيسأل ماذا فعل فلان ؟؟ ثم تخبره بقصة تناسب الموقف ، وذلك أدعى لأن يلتصق بذهنه الشخصية والحدث .
11- الكثير من المساجد والحسينيات وبعض الطرق والمناطق والمدارس سميت على أسماء بعض اسماء اهل البيت الكرام، فمن الجميل عندما نمر بإحداها أن نتعرف على تلك الشخصية وأن نطلب من الأبناء البحث عن سيرتها وأن نجعل على ذلك مكافأة .
12- عود أبنك على مشاهدة كتب السير التي تتحدث عن حياة اهل البيت عليهم السلام ، وتدرج معهم في ذلك من الكتب السهلة البسيطة وحتى الكتب الكبيرة .
13- إرشادهم إلى احترام كل شخصية من شخصيات اهل البيت سواء كانوا ائمةمعصومين او اصحاب ميامين .
14- بيان شهرة كل شخصيه من الشخصيات مثلاالامام علي يشتهر بالشجاعة والامام الحسن بالكرم وابا الفضل العباس بالتضحية والفداء .. الخ
15- قراءة السلاسل القصصية التي تقص قصص عن اهل البيت عليهم السلام وتكون مخصصة للأطفال.
مما راق لي
تعليق