بسم الله الرحمن الرحيم
من المتعارف عليه عند اتباع اهل البيت (عليهم السلام) استعمال بعض الالات الموسيقية في مجالس العزاء كالبوق والطبل والدف فما هو حكم استعمالها؟
وقد اجاب العلماء عن ذلك ونكتفي هنا بذكر قول السيد السستاني (حفظه الله) نقلا عن موقعه الالكتروني:
السؤال :
ما حكم استعمال الطبل والبوق ونحوهما من الآلات في مواكب العزاء؟
الجواب :
لا مانع من استخدامها في مواكب العزاء ونحوها على الطريقة المتعارفة مع كونها من الآلات المشتركة وليس من آلات اللهو المحرم.
اقول :هذا يُظهر حكم البوق والطبل والجواب عنهما بانهما من الادوات المشتركة لاانها ادوات لهو وبقي ان نعرف حكم الدف هل هو من الالات المشتركة فيجوز استعمالها او من الات اللهو؟
السؤال :
هل يعتبر الدف والطبل من الآلات المشتركة، وبالتالي هل يجوز استعمالها في الأعراس إذا تم استخدامها بطريقة غير لهوية ؟
الجواب :
اذا كان الضرب بكيفية تنبعث منها موسيقى مناسبة لمجالس اللهو واللعب فلا يجوز .
اقول:فيتضح ان الدف من الالات المشتركة لا من الات اللهو والا لما جاز استعمالها مطلقا سواء بكيفية مناسبة لمجالس الطرب ام لا.
والحمد لله رب العالمين.
من المتعارف عليه عند اتباع اهل البيت (عليهم السلام) استعمال بعض الالات الموسيقية في مجالس العزاء كالبوق والطبل والدف فما هو حكم استعمالها؟
وقد اجاب العلماء عن ذلك ونكتفي هنا بذكر قول السيد السستاني (حفظه الله) نقلا عن موقعه الالكتروني:
السؤال :
ما حكم استعمال الطبل والبوق ونحوهما من الآلات في مواكب العزاء؟
الجواب :
لا مانع من استخدامها في مواكب العزاء ونحوها على الطريقة المتعارفة مع كونها من الآلات المشتركة وليس من آلات اللهو المحرم.
اقول :هذا يُظهر حكم البوق والطبل والجواب عنهما بانهما من الادوات المشتركة لاانها ادوات لهو وبقي ان نعرف حكم الدف هل هو من الالات المشتركة فيجوز استعمالها او من الات اللهو؟
السؤال :
هل يعتبر الدف والطبل من الآلات المشتركة، وبالتالي هل يجوز استعمالها في الأعراس إذا تم استخدامها بطريقة غير لهوية ؟
الجواب :
اذا كان الضرب بكيفية تنبعث منها موسيقى مناسبة لمجالس اللهو واللعب فلا يجوز .
اقول:فيتضح ان الدف من الالات المشتركة لا من الات اللهو والا لما جاز استعمالها مطلقا سواء بكيفية مناسبة لمجالس الطرب ام لا.
والحمد لله رب العالمين.
تعليق