إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سورة العاديات فضيلة لعلي بن ابي طالب

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المرتجى
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة

    الأولى : كذاب (1) عن ضعيف (2).
    الثانية : مرسلة لا سند لها (3).
    الثالثة : مجهول (4) عن كذاب (5) عن كذاب (6).

    1 - قال حيدر حب الله في موقعه الرسمي : ( قاعدة التساهل بأدلة السنن غير صحيحة ، كما هو عند السيّد الخوئي ). وكذا في مداركالاحكام للعاملي / ١ / 31 .
    2 - قال الحكيم في مستمسك العروة الوثقى / 7 / 171 : ( أمّا قاعدة التسامح في إدّلة السنن فغير ثابتة ).
    ___________

    (1) ( كذاب مطعون فيه ملعون ). ** وابيه ( وهو من الكذابين الذين لا يخافون الله تعالى ، وقد ذمه أئمة الحديث ونقدة الرجال ).
    الروضة البهية للشهيد الثاني 3/ 96 وقال الخوئي ( المشهور بالكذب ). كتاب الحج 2/ 464 الضعفاء من رجال الحديث لحسين الساعدي 1/ 380 برقم 74
    (2) أبو عبد الله المؤمن ( ضعيف ). المصدر السابق 2/ 34 برقم 129
    (3) - [ والمرسل ضعـيف لا يـعـتـمـد عـلـيـه ] ؛ [ والمرسل ضعيـف من جهة ارسـالـه ].زبدة الأصول - الروحاني 3/ 444 - 4/ 357
    [ مضافاً إلى ضعـفهـا سنداً بالارســال ]. كتاب الحج - الخوئي 3/ 364
    [ والمرسل لا إعـتـبـــار بهِ ]. مباني منهاج الصالحين - الطبطبائي 7/ 236
    (4) [ عبد الله "عبيد الله" بن موسى : مجهـول ].
    الدفاع الشرعي وإشكالية السلطة غير الشرعية - الشيخ قاسم الإبراهيمي - فقه أهل البيت / عربي - مؤسسة دائرة المعارف فقه إسلامي 32/ 117
    النص : ( لكن محمّد بن إبراهيم المصري وهارون بن يحيى الناشب [[ وعبيد اللّه‌ بن موسى العبسي ]] وعبيد اللّه‌ بن موسى العمري وحفص الأحمر كلّهم مــجــهــولــون )
    (5) مر سابقاً بهامش (1).
    (6) مر سابقاً بهامش (1).
    الأخ الضيف . السلام عليكم .

    1 - ماذا ومن تقصد بقولك : ( الأولى : كذاب (1) عن ضعيف (2). ) حدد الرواية والأسماء رجاءاً لا تتكلم بكلام غامض ومبهم .
    2 - وماذا ومن تقصد بقولك : ( الثانية : مرسلة لا سند لها (3). ) حدد مقصودك كذلك .
    3 - وماذا ومن تقصد بقولك : ( الثالثة : مجهول (4) عن كذاب (5) عن كذاب (6). ) حدد مقصودك أيضاً .
    4 - كلامنا ليس عن قاعدة التسامح في أدلة السنن ، اذا لم تستطع ان تميز بينهما خذ اجازة وتعلم الفرق بينهما ثم تعال لاكمال النقاش . تعلم ثم ناقش ولا تناقش عن جهل .

    اترك تعليق:


  • ضيف
    رد الزائر
    المشاركة الأصلية بواسطة المرتجى مشاهدة المشاركة
    ذهب الكثير من أهل السنة والجماعة على أن الحديث الضعيف تجوزُ روايته في فضائل الأعمال والقِصص والترغيب والترهيب ، ونحو ذلك .
    الأولى : كذاب (1) عن ضعيف (2).
    الثانية : مرسلة لا سند لها (3).
    الثالثة : مجهول (4) عن كذاب (5) عن كذاب (6).

    1 - قال حيدر حب الله في موقعه الرسمي : ( قاعدة التساهل بأدلة السنن غير صحيحة ، كما هو عند السيّد الخوئي ). وكذا في مداركالاحكام للعاملي / ١ / 31 .
    2 - قال الحكيم في مستمسك العروة الوثقى / 7 / 171 : ( أمّا قاعدة التسامح في إدّلة السنن فغير ثابتة ).
    ___________

    (1) ( كذاب مطعون فيه ملعون ). ** وابيه ( وهو من الكذابين الذين لا يخافون الله تعالى ، وقد ذمه أئمة الحديث ونقدة الرجال ).
    الروضة البهية للشهيد الثاني 3/ 96 وقال الخوئي ( المشهور بالكذب ). كتاب الحج 2/ 464 الضعفاء من رجال الحديث لحسين الساعدي 1/ 380 برقم 74
    (2) أبو عبد الله المؤمن ( ضعيف ). المصدر السابق 2/ 34 برقم 129
    (3) - [ والمرسل ضعـيف لا يـعـتـمـد عـلـيـه ] ؛ [ والمرسل ضعيـف من جهة ارسـالـه ].زبدة الأصول - الروحاني 3/ 444 - 4/ 357
    [ مضافاً إلى ضعـفهـا سنداً بالارســال ]. كتاب الحج - الخوئي 3/ 364
    [ والمرسل لا إعـتـبـــار بهِ ]. مباني منهاج الصالحين - الطبطبائي 7/ 236
    (4) [ عبد الله "عبيد الله" بن موسى : مجهـول ].
    الدفاع الشرعي وإشكالية السلطة غير الشرعية - الشيخ قاسم الإبراهيمي - فقه أهل البيت / عربي - مؤسسة دائرة المعارف فقه إسلامي 32/ 117
    النص : ( لكن محمّد بن إبراهيم المصري وهارون بن يحيى الناشب [[ وعبيد اللّه‌ بن موسى العبسي ]] وعبيد اللّه‌ بن موسى العمري وحفص الأحمر كلّهم مــجــهــولــون )
    (5) مر سابقاً بهامش (1).
    (6) مر سابقاً بهامش (1).

    اترك تعليق:


  • المرتجى
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة

    1 - ( من قرأ سورة العاديات و أدمن قراءتها بعثه …. ). ضعيفة السند - إبن البطائني ( كذاب مطعون فيه ملعون ). الضعفاء من رجالالحديث لحسين الساعدي 1/ 380 برقم 74 وأبو عبد الله المؤمن ( ضعيف ). المصدر السابق 2/ 34 برقم 129
    2 - ( من قرأها للخائف أمن من الخوف …. ).
    ضعيفة السند - ( مرسلة ).
    3 - ( هذه السورة نزلت في أهل وادي اليابس …. )
    ضعيفة السند - الحسن بن البطائني ( كذاب مطعون فيه ملعون ). الضعفاء من رجال الحديث ، الساعدي 1/ 380 برقم 74 وابيه ( وهو منالكذابين الذين لا يخافون الله تعالى ، وقد ذمه أئمة الحديث ونقدة الرجال ). الروضة البهية للشهيد الثاني 3/ 96 وقال الخوئي ( المشهوربالكذب ). كتاب الحج 2/ 464
    سبب ضعف الرواية : - بأن التفسير ليس للقمي ولكن منسوب للقمي وهو تفسير لا يؤخذ به عند الشيعة وهو غير معتمد.
    ذهب الكثير من أهل السنة والجماعة على أن الحديث الضعيف تجوزُ روايته في فضائل الأعمال والقِصص والترغيب والترهيب ، ونحو ذلك .

    اترك تعليق:


  • ضيف
    رد الزائر


    1 - ( من قرأ سورة العاديات و أدمن قراءتها بعثه …. ). ضعيفة السند - إبن البطائني ( كذاب مطعون فيه ملعون ). الضعفاء من رجالالحديث لحسين الساعدي 1/ 380 برقم 74 وأبو عبد الله المؤمن ( ضعيف ). المصدر السابق 2/ 34 برقم 129


    2 - ( من قرأها للخائف أمن من الخوف …. ).
    ضعيفة السند - ( مرسلة ).


    3 - ( هذه السورة نزلت في أهل وادي اليابس …. )
    ضعيفة السند - الحسن بن البطائني ( كذاب مطعون فيه ملعون ). الضعفاء من رجال الحديث ، الساعدي 1/ 380 برقم 74 وابيه ( وهو منالكذابين الذين لا يخافون الله تعالى ، وقد ذمه أئمة الحديث ونقدة الرجال ). الروضة البهية للشهيد الثاني 3/ 96 وقال الخوئي ( المشهوربالكذب ). كتاب الحج 2/ 464

    سبب ضعف الرواية : - بأن التفسير ليس للقمي ولكن منسوب للقمي وهو تفسير لا يؤخذ به عند الشيعة وهو غير معتمد.

    اترك تعليق:


  • ضيف
    تعليق الزائر على الرد
    احسنتم التفسير

  • المفيد
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..



    الأخ والأستاذ القدير السيد الجليل جلال الحسيني..
    رفع الله قدركم وزاد في شرفكم في الدنيا والآخرة على ما تنشروه من علوم القرآن الكريم وعلوم آل البيت عليهم السلام..



    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد
    لازلنا مع تفسير البرهان حيث ينقل عن تفسير علي بن ابراهيم رضوان الله عليه:
    ثم قال علي بن إبراهيم أيضا في تفسير الْعادِياتِ ضَبْحاً: أي عدوا عليهم في الضبح، ضباح الكلاب: صوتها، فَالْمُورِياتِ قَدْحاً كانت بلادهم فيها حجارة، فإذا وطئتها سنابك الخيل كانت تقدح منها النار، فَالْمُغِيراتِ صُبْحاً أي صبحهم بالغارة فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً قال: ثارت الغبرة من ركض الخيل فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً، قال: توسط المشركين بجمعهم إِنَّ الْإِنْسانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ أي كفور، و هم الذين أمروا و أشاروا على أمير المؤمنين () أن يدع الطريق مما حسدوه، و كان علي () قد أخذ بهم على غير الطريق الذي أخذ فيه أبو بكر و عمر، فعلموا أنه يظفر بالقوم، فقال عمرو بن العاص لأبي بكر: إن عليا غلام حدث لا علم له بالطريق، و هذا طريق مسبع لا يؤمن فيه السباع، فمشيا إليه، و قالا له: يا أبا الحسن، هذا الطريق الذي أخذت فيه طريق مسبع، فلو رجعت إلى الطريق؟
    فقال لهما أمير المؤمنين (): «الزما رحالكما، و كفا عما لا يعنيكما، و اسمعا و أطيعا، فإني أعلم بما أصنع»
    فسكتا.و قوله: وَ إِنَّهُ عَلى‏ ذلِكَ لَشَهِيدٌ أي على العداوة وَ إِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ يعني حب الحياة حيث خافا السباع على أنفسهما. فقال الله عز و جل: أَ فَلا يَعْلَمُ إِذا بُعْثِرَ ما فِي الْقُبُورِ وَ حُصِّلَ ما فِي الصُّدُورِ أي يجمع و يظهر إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ.......تابعوا بلا ملل ان شاء الله ساكتب لكم من كثير من التفاسير بالعناوين المفصلة ليكون لكم مصدر تنقلون منه

    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد
    اللهم ارح بال سهاد مما يهمها وتنتظر الفرج منك له

    اترك تعليق:


  • سهاد
    رد


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    شكرا جزيلا لك مولانا و لعطاءك الفريد دوما
    بميزان حسنااااااااتك.::.
    وفقك الله دوما لمايحبه ويرضى

    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد
    فخرج علي (عليه السلام) و معه المهاجرون و الأنصار، فسار بهم سيرا غير سير أبي بكر و عمر، و ذلك أنه أعنف بهم في السير حتى خافوا أن ينقطعوا من التعب و تحفى دوابهم، فقال لهم: لا تخافوا، فإن رسول الله (صلى الله عليه و آله) قد أمرني بأمر، و أخبرني أن الله سيفتح علي و عليكم، فأبشروا فإنكم على خير و إلى خير، فطابت نفوسهم و قلوبهم، و ساروا على ذلك السير و التعب، حتى إذا كان قريبا منهم حيث يرونه و يراهم، أمر أصحابه أن ينزلوا، و سمع أهل وادي اليابس بمقدم علي بن أبي طالب (عليه السلام) و أصحابه، فخرج إليهم منهم مائتا رجل شاكين في السلاح، فلما رآهم علي (عليه السلام) خرج إليهم في نفر من أصحابه، فقالوا لهم: من أنتم؟ و من أين أقبلتم؟
    و أين تريدون؟
    قال: أنا علي بن أبي طالب، ابن عم رسول الله (صلى الله عليه و آله) و أخوه، و رسوله إليكم، أدعوكم إلى شهادة أن لا إله إلا الله، و أن محمدا رسول الله، و لكم إن آمنتم ما للمسلمين و عليكم ما عليهم من خير و شر.
    فقالوا له: إياك أردنا، و أنت طلبتنا ، قد سمعنا مقالتك و ما عرضت علينا، [هذا ما لا يوافقنا]، فخذ حذرك، و استعد للحرب العوان ، و اعلم أنا قاتلوك و قاتلوا أصحابك، و الموعود فيما بيننا و بينك غدا ضحوة، و قد أعذرنا فيما بيننا و بينك.
    فقال لهم‏ علي (عليه السلام):
    ويلكم تهددوني بكثرتكم و جمعكم، فأنا أستعين بالله و ملائكته و المسلمين عليكم، و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم فانصرفوا إلى مراكزهم، و انصرف علي (عليه السلام) إلى مركزه، فلما جن الليل أمر أصحابه أن يحسنوا إلى دوابهم و يقضموا و يحسوا و يسرجوا، فلما انشق عمود الصبح صلى بالناس بغلس، ثم أغار عليهم بأصحابه، فلم يعلموا حتى وطئتهم الخيل، فما أدرك آخر أصحابه حتى قتل‏مقاتليهم، و سبى ذراريهم، و استباح أموالهم، و خرب ديارهم، و أقبل بالأسارى و الأموال معه، و نزل جبرئيل (عليه السلام)، فأخبر رسول الله (صلى الله عليه و آله) بما فتح الله على علي (عليه السلام) و جماعة المسلمين، فصعد رسول الله (صلى الله عليه و آله) المنبر، فحمد الله و أثنى عليه، و أخبر الناس بما فتح الله على المسلمين، و أعلمهم أنه لم يقتل منهم إلا رجلان، فنزل، و خرج يستقبل عليا (عليه السلام) في جميع أهل المدينة من المسلمين حتى لقيه على ثلاثة أميال من المدينة، فلما رآه علي (عليه السلام) مقبلا نزل عن دابته، و نزل النبي (صلى الله عليه و آله) حتى التزمه، و قبل ما بين عينيه، فنزل جماعة المسلمين إلى علي (عليه السلام) حيث نزل رسول الله (صلى الله عليه و آله)، فأقبل بالغنيمة و الأسارى و ما رزقهم الله به من أهل وادي اليابس».
    ثم قال جعفر بن محمد (عليهما السلام):
    «ما غنم المسلمون مثلها قط إلا أن يكون من خيبر، فإنها مثل خيبر، فأنزل الله تبارك و تعالى في ذلك وَ الْعادِياتِ ضَبْحاً يعني بالعاديات الخيل تعدو بالرجال، و الضبح: صيحتها في أعنتها و لجمها فَالْمُورِياتِ قَدْحاً فَالْمُغِيراتِ صُبْحاً فقد أخبرتك أنها أغارت عليهم صبحا».
    قلت : قوله: فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً؟ قال: «يعني الخيل، فأثرن بالوادي نقعا فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً».
    قلت: قوله: إِنَّ الْإِنْسانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ؟
    قال: «لكفور». وَ إِنَّهُ عَلى‏ ذلِكَ لَشَهِيدٌ؟
    قال: «يعنيهما جميعا، قد شهدا جميعا وادي اليابس، و كانا لحب الحياة حريصين».
    قلت : قوله: أَ فَلا يَعْلَمُ إِذا بُعْثِرَ ما فِي الْقُبُورِ وَ حُصِّلَ ما فِي الصُّدُورِ إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ؟
    قال: «نزلت الآيتان فيهما خاصة، كانا يضمران ضمير السوء و يعملان به، فأخبر الله خبرهما و فعالهما، فهذه قصة أهل وادي اليابس و تفسير العاديات».

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X