إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكم اللعن في زيارة عاشوراء وغيرها

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حكم اللعن في زيارة عاشوراء وغيرها

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللعن ورد في الروايات والزيارات متواتراًوقد تردد البعض من الوسوسة فيه لوصية الأمير لأصحابه " لا تكونوا سبابين " . أو لأنه معبر عن الحقد وهو ليس خلقاً دينياً .
    ولكن الصحيح أن اللعن غير السب ، إلا أن يكون مبتذلاً ومن دون مبرر كالذي يحصل بين السفلة بعضهم مع بعض .
    وأما إذا كان لمستحق فهو يختلف عن السب ماهية ، فإن اللعن هو طلب ودعاء بإقصاء الملعون عن الرحمة الإلهية ، بينما السب هو الفحش من القول أو رمي الآخر بالعيوب والنقائص .
    فاللعن يعني إظهار النفرة وإنكار المنكر والتبري منه ومثله علامة صحة لأن تقبيح القبيح مطلوب ، بل هو مقتض الفطرة التي فطر الناس عليها فيبتعد الإنسان عن القبيح وينجذب إلى الحسن ، وهذه هي فلسفة التبري والتولي .
    ومنه يتبلور أن اللعن لأصحاب الموبقات في الدين ممن بدلوا وأحدثوا فيه عامل تربوي للأتباع المؤمنين يوقيهم من الانحراف ، ومن ثم كان أدنى مراتب إنكار المنكر هو الإنكار بالقلب والتبري النفسي منه ، وكان اللعن من مراتب إنكار المنكر .
    وقد ذكر الأميني في الغدير وغيره من الأعلام أن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) كان يقنت في صلاته في الكوفة باللعن على معاوية وأبي موسى الأشعري وعمرو بن العاص وآخرين ، ومن ثم قال ( عليه السلام ) في ذيل الكلام السابق : ( . . ولكنكم لو وصفتم أعمالهم وذكرتم حالهم كان أصوب في القول وأبلغ في العذر . . ) .
    وقد روي أيضاً أن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قد لعن أناساً بأسمائهم . ففي مسند أحمد أنه ( صلى الله عليه وآله ) لعن الحكم بن العاص ومن في صلبه .
    وفي مسند المدنيين ( 15975 ) ومسند الكوفيين عن مسند أحمد ( 18600 ) أنّه ( صلى الله عليه وآله ) لعن الخوارج ، وغيرها من الحالات كثير .
    لذلك نجد أن القرآن لم يتحرج من اللعن وفي موارد متعددة .
    * ففي الأحزاب ( 57 ) جاء فيها اللعن على من يؤذي الله ورسوله ، وقتلُ الحسين إيذاءٌ لله وللرسول .
    * وفي البقرة ( 157 ) تتضمن الحث على اللعن ( يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون ) .
    * وفي سورة ص ( 78 ) خطاب لإبليس ، وكل الآيات المرتبطة بتوبيخ إبليس لم تكن توبيخاً على عدم سجوده فقط وإنما على عدم الولاية لآدم .
    * والإسراء ( 60 ) : ( والشجرة الملعونة ) وقد أوضحت الروايات أن الرؤيا التي أزعجت النبي هي رؤيته من ينزو على قبره وأن الشجرة الملعونة هم آل أمية .
    * وقوله تعالى : ( لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى . . . ) والحمد لله رب العالمين.

  • #2
    السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين .
    بارك الله فيك أخي الجاح على هذا النقل الموفق
    والله يحفظ سماحة الشيخ محمد السند على هذه البحوث القيمة

    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X