إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وأنشد بعض الشعراء في الحسين بن علي (عليه السلام) ريحانة رسول ربّ العالمين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    رأت زرة النائحة فاطمة عليها السلام فيما يرى النائم ، أنها وقفت على قبر الحسين تبكي وأمرتْها أن تنشد :
    أيها العينان فيضا***واستهلا لا تغيظا
    وابكيا بالطفّ ميتا*** ترك الصدر رضيضا
    لم أمرّضه قتيلا*** لا ولا كان مريضا

    المصدر: بحار الانوارج45/ص228

    تعليق


    • #12
      لم يبقَ على شهر الأحزان الكثير ....
      عن الامام الصادق(عليه السلام)انه قال :اذا هلّ هلال المحرم نشرت الملائكة قميص الحسين(عليه السلام)وهو مخضب بالدماء فنراه نحن ومن أحبنا نراه بالبصيرة لا بالبصر أي يعيش في مشاعرنا فتحزن لذلك نفوسنا وعندما يأتي هذا الشهر تأتي معه هذه الذكريات الاليمة تأتي معه صور من واقعة الطف وتعود الى الدهن صور مما جرى في واقعة


      الطف فيكثر الحزن والالم اذا هل على اهل البيت هذا الشهر يعقدوا له المأتم فلقد كان الامام الصادق (عليه السلام) يجتمع مع شيعته وخاصته ويعقد المأتم ويستدعي بعض الشعراء ويكلفهم ان ينظموا في واقعة الطف القصائد الحزينة ويجلس نساؤه من وراء الستر ويروي المؤرخين لما دخل دعبل الخزاعي على الامام الرضا (عليه السلام) وأنشأ قصيدته بينما هو ينشد الشعر على الحسين (عليه السلام) واذا بجارية من وراء الستر وقد خرجت فاندهش الجالسين لانهم لم يعتادوا ذلك من جواري الامام ان يخرجوا امام الناس خرجت تحمل على يديها شيء ودنت من الامام وادا بها تحمل رضيعا على يديها ووضعته بين يدي الامام لما نظر اليه الامام علا نحيبه لانها ارادت ان تصور له صورة ومشهد من صور الطف وتقرب الى ذهنه شيء مما وقع في كربلاء وهو ذبح الاطفال هذا الطفل اهاج وجد الامام فانتحب انتحابا عاليا وجرت دموعه على خديه وتذكر كلما جرى في هذا الشهر من المصائب .
      عظم الله أجوركم ...

      تعليق


      • #13
        ﻫﻮ ﻣﺤﺮﻡٌ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻋﺎﻡ ﻳﺄﺗﻴﻨﻲ
        ﻣﻨﺬ ﺭﻳﻌﺎﻥ ﺻﻐﺮﻱ ﻭﺗﻜﻮﻳﻨﻲ


        ﻷﻧﺜﺮ ﻣﻦ ﺳﺮﺍﺝ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺩﻣﻌﺎً
        ﻳﺮﻭﻱ ﻋﺎﺷﻮﺭﺍﺀ ﺍﻟﻄﻒ ﻭﻳﺮﻭﻳﻨﻲ


        ...ﻭﺃﻟﻘﻲ ﻓﻮﻕ ﺟﺴﺪﻩ ﺍﻟﻤﻘﺘﻮﻝ ﻭﺭﺩﺓً
        ﻓﻴﻬﺎ ﻋﺒﻖُ ﺍﻟﺨﻠﻮﺩِ ﻭﺍﻟﺮﻳﺎﺣﻴﻦِ


        ﻫﺎ ﻫﻲ ﺻﻠﻮﺍﺗﻲ ﻓﻲ ﻣﺤﺮﺍﺑﻪ
        ...ﺗﺮﺳﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﺣﻨﻴﻨﺎً ﻳﺒﻜﻲ ﺣﻨﻴﻨﻲ


        ﻟﺤﺒﻴﺒﻲ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻣﻴﺜﺎﻕ ﻋﻤﺮﻱ
        ﻓﻴﺎ ﺳﻴﻮﻑ ﻣﻌﻪ ﺧﺬﻳﻨﻲ


        ﺇﻟﻴﻪ ﺭﻓﻌﺖ ﻣﻊ ﻗﻠﺒﻲ ﺳﻼﻣﺎً
        ﻳﻮﺍﺳﻲ ﺃﻧﻴﻦ ﻣﺼﺎﺑﻪ ﻭﺃﻧﻴﻨﻲ


        ﺇﻧﻪ ﻣﻼﻙٌ ﻣﻦ ﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ
        ﺩﺭﻭﺳﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻮﺩ ﻳﻌﻄﻴﻨﻲ

        تعليق


        • #14
          تبكيك عيني لا لأجل مثوبة ....لكنما عيني لأجلك باكية
          تبتل منكم كربلاء بدم ....ولا تبتل مني بالدموع الجاريه
          السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين ولعن الله قاتليك من الاولين


          والاخرين

          تعليق


          • #15
            --أول محرم
            * كنت سأكتب تنبيها للمؤمنين لتساهل بعضهم بالتهنئة في أول محرم وقبيله فوصلتني هذه الرسالة الموفية بما أردته


            كتابته فأحببت نشرها بين الموالين لآل محمد وهذا هو نصها مع تغيير طفيف يقتضيه الظرف المعلوم :
            "إلى الأحبة من أشياع علي وفاطمة عليهما السلام"
            في مثل هذه الأيام يتبادل كثيرٌ من الأفراد رسائل التفاؤل والفرح والأمنيات بعامٍ جديد، والذي يبدأ بحسب ما في أيدينا


            من تقويم بشهر محرّم الحرام..وهنا نقول:
            أنَّ هذا التقويم ليسَ هو تقويم أهل البيت عليهم السّلام حتّى نعتمدهُ في تعيين بداية السنة ونهايتها..بل هو تقويم أعدائهم
            فـ رأسُ السنة عند أهل البيت عليهم السّلام هو"شهرُ رمضان المُبارك"،
            يقول أمير المؤمنين عليه السّلام:»إن أوَّل كل سنة أول يوم من شهر رمضان».[وسائل الشيعة-ج3]
            في موضعٍ آخر يقول :»ورأس السنة شهر رمضان«.[التهذيب-ج1]
            وهذا هو الصحيح ، ولا غرابة..بل إنّ الغريب أن لايكون شهرُ رمضان بداية السنة ..
            فنحنُ نعلم جميعاً أنّ الله تعالى يقُدّر للإنسان في ليلة القدر تقديرات سنة كاملة لحياته يكتب فيها الآجال والأرزاق


            والابتلاءات والعطاءات.
            فإذا كانت ليلة القدر ليلة التقدير لسنة كاملة، فمن الطبيعي أن يكون شهرها(شهر رمضان)هو التأريخ الصحيح لبداية


            السنة..وأمّا بالنسبة للتأريخ الصحيح للهجرة النبوية–إذا أردنا أن نضع تقويماً هجرياً-بحيث يبدأ من ذكرى هجرة


            النَّبي الأعظم،فالهجرة كانتْ في شهرربيع الأوّل وليسَ مُحرّم.من جعل التقويم السنوي يبدأ في مُحرّم هو(الثاني).


            فهو أوّل من أرخ السنة بمُحرّم الحرام؛ ليصرف أنظار النَّاس وعقولهم عن هجرة النبيّ الأعظم والمنقبة العظيمة


            لمبيت الوصيّ أمير المؤمنين(عليه السلام)على فراشه،بل الأمر أعظم مما ذكرنا، وهو أنَّه أرادَ إحياء سنَّة الجاهليين


            قبل الإسلامحيث إن مبدأ رأس السنة كان عندهم في محرم (حسبما ينصُّ على ذلك كبار علماء المُخالفين كـ إبن كثير


            في البداية والنهاية)
            فأراد الرجل أن يُرجع النَّاسُ إلى الجاهلية ويُمحى ذكرُ النبي الأعظم وأهل بيته الأطهار عليهم السلام،وعلى كلِّ حال


            فالمناط واحدٌ وهو إحياء سنن الجاهليين وإماتة شريعة سيِّد المرسلين،ويشهد لما قلنا أن الثاني نفسه قد حرَّم كثيراً من


            الأحكام التي نزلت على رسول الله ومنها تحريمه للمُتمتعين و"حيَّ على خير العمل"وغيرها من الأحكام التي عمل


            بها المسلمون في حياة رسول الله(صلّى الله عليه وآله وسلّم)ووافقه على ذلكَ الثالث الأموي الذَّي أكد ما حرّمه


            الثاني .
            ثم جاء يزيد الفجور ومن بعده حكّام بني أمية لعنهم الله فأكدوا على كون مُحرَّم الحرام هو بداية السَّنة الهجريّة؛


            ليصرفوا الرأي العام الشيعي عن إحياء ذكرى شهادة المولى الحسين عليه السلام،أضف إلى أن الفرح في يوم رأس


            السنة يُعتبر شماتةً بمقتل الإمام الحسين عليه السلام، وإلهاء الشيعة عن الذكرى الحزينة..!
            الذكرى التّي كان أهل البيت عليهم السّلام يتخذونها مأتماً، وليسَ محطة تفاؤل وتباشير بعامٍ جديد..!
            وسوآءٌ أكان السبب في تغيير رأس السنة من ربيع إلى محرم هو إحياء سنن الجاهليين، أو الشماتة بيوم شهادة مولانا


            الإمام سيِّد الشهداء عليه السلام فالغاية واحدة وهي"البدعة"فهذا إمامنا ثامن الأئمة عليه السّلام كان إذا اقترب شهر


            المحرم خيم عليه الحزن الكبير، وإذا دخل أوّل يوم من مُحرّم لم يُر ضاحكاً أبداً..،
            وهذا زين العباد عليه السّلام يقول:"يفرح هذا الورى بعيدهم ونحن أعيادنا مآتمنا".[بحار الأنوار-ج46]

            تعليق


            • #16
              --أول محرم
              * كنت سأكتب تنبيها للمؤمنين لتساهل بعضهم بالتهنئة في أول محرم وقبيله فوصلتني هذه الرسالة الموفية بما أردته


              كتابته فأحببت نشرها بين الموالين لآل محمد وهذا هو نصها مع تغيير طفيف يقتضيه الظرف المعلوم :
              "إلى الأحبة من أشياع علي وفاطمة عليهما السلام"
              في مثل هذه الأيام يتبادل كثيرٌ من الأفراد رسائل التفاؤل والفرح والأمنيات بعامٍ جديد، والذي يبدأ بحسب ما في أيدينا


              من تقويم بشهر محرّم الحرام..وهنا نقول:
              أنَّ هذا التقويم ليسَ هو تقويم أهل البيت عليهم السّلام حتّى نعتمدهُ في تعيين بداية السنة ونهايتها..بل هو تقويم أعدائهم
              فـ رأسُ السنة عند أهل البيت عليهم السّلام هو"شهرُ رمضان المُبارك"،
              يقول أمير المؤمنين عليه السّلام:»إن أوَّل كل سنة أول يوم من شهر رمضان».[وسائل الشيعة-ج3]
              في موضعٍ آخر يقول :»ورأس السنة شهر رمضان«.[التهذيب-ج1]
              وهذا هو الصحيح ، ولا غرابة..بل إنّ الغريب أن لايكون شهرُ رمضان بداية السنة ..
              فنحنُ نعلم جميعاً أنّ الله تعالى يقُدّر للإنسان في ليلة القدر تقديرات سنة كاملة لحياته يكتب فيها الآجال والأرزاق


              والابتلاءات والعطاءات.
              فإذا كانت ليلة القدر ليلة التقدير لسنة كاملة، فمن الطبيعي أن يكون شهرها(شهر رمضان)هو التأريخ الصحيح لبداية


              السنة..وأمّا بالنسبة للتأريخ الصحيح للهجرة النبوية–إذا أردنا أن نضع تقويماً هجرياً-بحيث يبدأ من ذكرى هجرة


              النَّبي الأعظم،فالهجرة كانتْ في شهرربيع الأوّل وليسَ مُحرّم.من جعل التقويم السنوي يبدأ في مُحرّم هو(الثاني).


              فهو أوّل من أرخ السنة بمُحرّم الحرام؛ ليصرف أنظار النَّاس وعقولهم عن هجرة النبيّ الأعظم والمنقبة العظيمة


              لمبيت الوصيّ أمير المؤمنين(عليه السلام)على فراشه،بل الأمر أعظم مما ذكرنا، وهو أنَّه أرادَ إحياء سنَّة الجاهليين


              قبل الإسلامحيث إن مبدأ رأس السنة كان عندهم في محرم (حسبما ينصُّ على ذلك كبار علماء المُخالفين كـ إبن كثير


              في البداية والنهاية)
              فأراد الرجل أن يُرجع النَّاسُ إلى الجاهلية ويُمحى ذكرُ النبي الأعظم وأهل بيته الأطهار عليهم السلام،وعلى كلِّ حال


              فالمناط واحدٌ وهو إحياء سنن الجاهليين وإماتة شريعة سيِّد المرسلين،ويشهد لما قلنا أن الثاني نفسه قد حرَّم كثيراً من


              الأحكام التي نزلت على رسول الله ومنها تحريمه للمُتمتعين و"حيَّ على خير العمل"وغيرها من الأحكام التي عمل


              بها المسلمون في حياة رسول الله(صلّى الله عليه وآله وسلّم)ووافقه على ذلكَ الثالث الأموي الذَّي أكد ما حرّمه


              الثاني .
              ثم جاء يزيد الفجور ومن بعده حكّام بني أمية لعنهم الله فأكدوا على كون مُحرَّم الحرام هو بداية السَّنة الهجريّة؛


              ليصرفوا الرأي العام الشيعي عن إحياء ذكرى شهادة المولى الحسين عليه السلام،أضف إلى أن الفرح في يوم رأس


              السنة يُعتبر شماتةً بمقتل الإمام الحسين عليه السلام، وإلهاء الشيعة عن الذكرى الحزينة..!
              الذكرى التّي كان أهل البيت عليهم السّلام يتخذونها مأتماً، وليسَ محطة تفاؤل وتباشير بعامٍ جديد..!
              وسوآءٌ أكان السبب في تغيير رأس السنة من ربيع إلى محرم هو إحياء سنن الجاهليين، أو الشماتة بيوم شهادة مولانا


              الإمام سيِّد الشهداء عليه السلام فالغاية واحدة وهي"البدعة"فهذا إمامنا ثامن الأئمة عليه السّلام كان إذا اقترب شهر


              المحرم خيم عليه الحزن الكبير، وإذا دخل أوّل يوم من مُحرّم لم يُر ضاحكاً أبداً..،
              وهذا زين العباد عليه السّلام يقول:"يفرح هذا الورى بعيدهم ونحن أعيادنا مآتمنا".[بحار الأنوار-ج46]

              تعليق


              • #17
                لكل من يحب الامام الحسين عليه السلام
                ....يكتب يا لثارات الحسين.....
                يـــــا قـــــــتيلاً قوّض الدهر به عمـــــد الـــدين وأعلام الهدى
                قتــــلوه بــــعد عـــــلم مــــنهم إنـــــه خــــامس أصحاب الكسا
                وا صــــريعاً عـــالج الموت بلا شدّ لحيــــيـــــــن ولا مـــدّ ردا
                غـــــسّلوه بـــــدم الطـــعن وما كفّـــــنوه غـــــير بوغاء الثرى
                ألا لعنة الله على القوم الظالمين

                تعليق


                • #18
                  --من أقوال الإمام الحسين عليه السلام *
                  (لابَيعةَ لِيَزيد ، شارب الخُمور ، وقاتِل النَّفس المحرَّمة )(مِثلِي لا يُبَايِعُ سِرّاً ، فإذا دعوتَ النَّاسَ إلى البَيعَة دَعوتَنا


                  معَهُم فكان أمراً واحداً )
                  (إنَّا أهل بيت النبوة، ومعدن الرسالة، ومختلف الملائكة، بنا فَتح الله وبنا يختم، ويزيد رجل شَاربُ الخُمور، وقاتلُ


                  النفس المحرَّمة، مُعلنٌ بالفسق ، ومثلي لا يبايع مثله ، ولكن نصبح وتصبحون وننظر وتنظرون أيّناأحَقّ بالخلافة )
                  (الخِلافَةُ مُحَرَّمَة على آل أبي سُفيَان)
                  (لَو لم يَكُن في الدنيا مَلجَأ ولا مَأوىً لَمَا بَايَعتُ يَزيد )
                  (خَرجتُ لِطَلب الإصلاحِ فيأُمَّة جَدِّي مُحَمَّد )
                  (وإني لم أخرج أشِراً ولا بطراً، ولا مُفسِداً ولا ظالماً، وإنما خَرجتُ لطلب الإصلاح في أمة جَدِّي محمد صلى الله


                  عليه وآله )
                  (رِضَا اللهُ رِضَانا أهلَ البيت )
                  (الحمد لله ، وما شاء الله ،ولا قوة إلاَّ بالله ، وصلَّى الله على رسوله :خُطَّ الموت على وِلد آدم مَخطَّ القِلادة على


                  جِيد الفتاة ، وما أولهني إلى أسلافي اشتياق يعقوب إلى يوسف ، وخير لي مَصرع أنا لاقِيه ، كأني بأوصالي تُقطِّعها


                  عُسلانِ الفلاة بَين النَّوَاويسِ وَكَربَلا ، فيملأنَّ منّي أكراشاً جوفاً ، وأجربة سغباً )
                  (لا مَحيصَ عن يَومٍ خُطَّ بالقلم ، رضا الله رضانا أهل البيت ، نصبر على بلائه ويوفّينا أجور الصابرين )
                  (أيّها النَّاس، إنَّكم إن تَتَّقوا الله وتعرفوا الحقَّ لأهله يَكن أرضى لله، ونحن أهلُ بَيت محمد أوْلَى بولاية هذا الأمرمن


                  هَؤلاءِ المدّعين ما ليس لهم ، والسائرين بالجور والعدوان )
                  (مَن رأى سُلطاناً جائراً مُستَحل الِحَرام الله، ناكثاً عهده ، مخالفاً لِسُنَّة رسول الله، يعمل فيعباد الله بالإثم والعدوان،


                  فلم يغيِّر عليه بفعل ولا قول ، كان حقاً على الله أنْ يُدخِله مَدخَله )
                  (إِنِّي لاأرَى المَوتَ إلا سَعادةً ، وَالحَياةَ مَع الظالمين إِلاَّ بَرَماً )
                  (لا وَالله ، لا أُعطِيكُم بِيَدي إعطَاءَ الذَّليل ، وَلا أفِرُّ فِرارَ العَبيد )
                  (هَيْهَات مِنَّا الذِّلَّة ، يَأبى اللهُ لَنا ذَلكَ وَرَسولُهُ والمؤمِنون)
                  (يَاأُمَّةَ السّوء ، بِئسَمَا خَلفْتُم مُحَمَّداً فِي عِترتِه ، أما إنكم لا تقتلون رجلاً بعدي فتهابون قتله ، بل يهون عليكم ذلك عند


                  قتلكم إياي )
                  (اللَّهُمَّ احكُم بَيننا وبَين قَومِنا ، فإِنَّهم غَرُّونا ، وخَذَلونا ، وغَدَروا بنا ، وقَتَلُونا ونحنُ عِترَة نبيِّك )

                  تعليق


                  • #19
                    اكطع ايدي والراس واعميلي العين
                    بس لاتكلي بيوم متحب الحسين

                    تعليق


                    • #20
                      عن أمِّ المؤمنين أمِّ سلمة رضي الله عنها، قالت: "سمعتُ الجنَّ تنوح على الحسين بن عليٍّ" .
                      رواه الحافظ الطبراني في"المعجم الكبير"(3/121)برقم(2862)وأورده عنه الحافظ الهيثمي في"مجمع


                      الزوائد" (9/199) ، وقال: "رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح".

                      تعليق

                      يعمل...
                      X