إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إحصاء عن ثورة كربلاء

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إحصاء عن ثورة كربلاء


    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	93.png 
مشاهدات:	35 
الحجم:	38.3 كيلوبايت 
الهوية:	850527
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	353.png 
مشاهدات:	9 
الحجم:	10.4 كيلوبايت 
الهوية:	850528


    إحصاءعن ثورة كربلاء
    لايخفى ما للإحصاء من دور في إبرازمعالم أوضح عن أي موضوع أو حادثة.ولكن نظرا لاختلاف النقل التاريخيوالمصادر في حادثة كربلاء وما سبقهاوما تلاها من أحداث، لا يمكن الركونإلى إحصاء دقيق ومتفق عليه. وقد تجدأحيانا تفاوتا كبيرا فيما نقل عنها.ومع ذلك نرى أن عرض بعض الإحصائياتيجعل ثورة كربلاء أكثر تجسيدا ووضوحا.ولهذا السبب ننقل فيما يلي بعضالنماذج والأرقام(القسم الأعظم منهذا الإحصاء منقول عن كتاب (حياة أبوعبدالله)، عماد زاده. و(وسيلة الدارينفي أنصار الحسين)، للسيد إبراهيمالموسوي. و(أبصار العين)، للسماوي.).
    1-امتدت فترة قيام الإمام الحسين عليهالسلام من يوم رفضه البيعة ليزيدوحتى يوم عاشوراء 175 يوما؛12يوما منهافي المدينة، وأربعة أشهر وعشرة أيامفي مكة، و23 يوما في الطريق من مكة إلىكربلاء، وثمانية أيام في كربلاء (2إلى10 محرم).
    2-عدد المنازل بين مكة والكوفة والتيقطعها الإمام الحسين عليه السلام حتىبلغ كربلاء هي 18منزلا.(معجم البلدان).
    3-المسافة الفاصلة بين كل منزل وآخرثلاثة فراسخ وأحيانا خمسة فراسخ.
    4-عدد المنازل من الكوفة إلى الشاموالتي مر بها أهل البيت وهم سبايا 14منزلا.
    5-عدد الكتب التي وصلت من الكوفة إلىالإمام الحسين عليه السلام في مكةتدعوه فيها إلى القدوم هي 12000 كتابا (وفقالنقل الشيخ المفيد).
    6-بلغ عدد من بايع مسلم بن عقيل فيالكوفة18000 أو 25000؛ وقيل 40000شخص.
    7-عدد شهداء كربلاء من أبناء أبي طالبالذين وردت أسماؤهم في زيارة الناحيةهم 17 شخصا. وعدد شهداء كربلاء منأبناء أبي طالب ممّن لم ترد أسماؤهمفي زيارة الناحية هم 13 شخصاً. كماواستشهد ثلاثة أطفال من بني هاشم،فيكون بذلك مجموعهم 33 شخصا، وهم كمايلي:
    الإمامالحسين عليه السلام.
    أولادالإمام الحسين عليه السلام: 3أشخاص.
    أولادالإمام علي عليه السلام: 9أشخاص.
    أولادالإمام الحسن عليه السلام: 4 أشخاص.
    أولادعقيل: 12 شخصا.
    أولادجعفر: 4أشخاص.
    8-بلغ عدد الشهداء الذين وردت أسماؤهمفي زيارة الناحية المقدسة وبعضالمصادر الأخرى -باستثناء الإمامالحسين عليه السلام وشهداء بني هاشم-82 شخصا. ووردت أسماء 29 شخصا غيرهم فيالمصادر المتأخرة.
    9-بلغ مجموع شهداء الكوفة من أنصارالإمام الحسين عليه السلام 138 شخصا،وكان 14شخصا من هذا الركب الحسينيغلماناً (عبيدا).
    10-كان عدد رؤوس الشهداء التي قسمت علىالقبائل وأخذت من كربلاء إلى الكوفة:78 رأسا مقسمة على النحو التالي:
    قيسبن الأشعث رئيس بني كندة: 13 رأساً.
    شمر،رئيس هوازن: 12رأسا.
    قبيلةبني تميم: 17رأسا.
    قبيلةبني أسد: 17 رأسا.
    قبيلةمِذْحج: 6 رؤوس.
    أشخاصمن قبائل متفرقة: 13 رأسا.
    11-كان عمر سيد الشهداء حين شهادته 57 سنة.
    12-بلغت جراح الإمام عليه السلام بعداستشهاده: 33طعنة رمح و34ضربة سيفوجراح أخرى من أثر النبال.
    13-كان عدد المشاركين في رضّ جسد الإمامالحسين عليه السلام بالخيل 10أشخاص. 14-بلغ عدد جيش الكوفة القادم لقتالالإمام الحسين عليه السلام 33000شخص.
    وكانعددهم في المرة الأولى 22000 وعلى الشكلالتالي:
    عمربن سعد ومعه: 6000
    سنانومعه: 4000
    عروةبن قيس ومعه: 4000
    شمرومعه: 4000
    شبثبن ربعي و معه 4000
    ثمالتحق بهم يزيد بن ركاب الكلبي ومعه: 2000
    والحصينبن نمير ومعه: 4000
    والمازنيومعه: 3000
    ونصرالمازني ومعه: 2000
    15-نعى سيد الشهداء يوم العاشر من محرم،عشرة من أصحابه، وخطب في شهادتهم،ودعا لهم أو لعن أعداءهم، وأولئكالشهداء هم علي الأكبر، العبّاس،القاسم، عبد الله بن الحسن، عبد اللهالرضيع، مسلم بن عوسجة، حبيب بنمظاهر، الحر بن يزيد الرياحي، زهيربن القين، وجون. و ترحّم على اثنينمنهما وهما: مسلم وهانئ.
    16-سار الإمام الحسين وجلس عند رؤوسسبعة من الشهداء وهم: مسلم بن عوسجة،الحر، واضح الرومي، جون، العباس، عليالأكبر، والقاسم.
    17-أُلقي يوم العاشر من محرم بثلاثة منرؤوس الشهداء إلى جانب الإمام الحسينعليه السلام وهم: عبد الله بن عميرالكلبي، عمرو بن جنادة، وعابس بن أبيشبيب الشاكري.
    18-قطعت أجساد ثلاثة من الشهداء يومعاشوراء، وهم: علي الأكبر، العباس،وعبد الرحمن بن عمير.
    19-كانت أمهات تسعة من شهداء كربلاءحاضرات يوم عاشوراء ورأين استشهادأبنائهن، وهم: عبد الله بن الحسينوأُمّه رباب، عون بن عبد الله بن جعفروأمّه زينب، القاسم بن الحسن وأمّهرملة، عبد الله بن الحسن وأمّه بنتشليل الجليلية، عبد الله بن مسلموأمّه رقية بنت علي عليه السلام،محمد بن أبي سعيد بن عقيل، عمرو بنجنادة، عبد\الله بن وهب الكلبي وأمّهأُم وهب، وعلي الأكبر (وأُمّه ليلىكما وردت في بعض الأخبار ولكن هذا غيرثابت).
    20-استشهد في كربلاء خمسة صبيان غيربالغين وهم: عبدالله الرضيع،وعبدالله بن الحسن، محمد بن أبي سعيدبن عقيل، القاسم بن الحسن، وعمرو بنجنادة الانصاري.
    21-خمسة من أصحاب كربلاء كانوا من أصحابرسول الله صلى الله عليه وآله وهم:أنس بن حرث الكاهلي، حبيب بن مظاهر،مسلم بن عوسجة، هانيء بن عروة،وعبدالله بن بقطر(يقطر) العميري .
    22-استشهد بين يدي أبي عبدالله 15غلاماًوهم: نصر وسعد (من موالي علي عليهالسلام)، مُنجِح (مولى الإمام الحسنعليه السلام)، أسلم وقارب (من مواليالإمام الحسين عليه السلام)، الحرث (مولىحمزة)، جون (مولى أبي ذر)، رافع (مولىمسلم الأزدي)، سعد (مولى عمر الصيداوي)،سالم (مولى بني المدينة)، سالم (مولىالعبدي)، شوذب (مولى شاكر)، شيب (مولىالحرث الجابري) وواضح (مولى الحرثالسلماني)، هؤلاء الأربعة عشراستشهدوا في كربلاء، أما سلمان (مولىالإمام الحسين عليه السلام) فقد كانقد بعثه إلى البصرة واستشهد هناك.
    23-أُسر اثنان من أصحاب الإمام الحسينعليه السلام ثم استشهدا، وهما: سواربن منعم، ومنعم بن ثمامة الصيداوي.
    24-استشهد أربعة من أصحاب الإمام الحسينعليه السلام من بعد استشهاده وهم: سعدبن الحرث وأخوه أبو الحتوف، وسويد بنأبي مطاع (وكان جريحاً)، ومحمد بن أبيسعيد بن عقيل.
    25-استشهد سبعة بحضور آبائهم وهم: عليالأكبر، عبدالله بن الحسين، عمرو بنجنادة، عبدالله بن يزيد، مجمع بنعائذ، وعبدالرحمن بن مسعود.
    6-خرجت خمس نساء من خيام الإمام الحسينعليه السلام باتجاه العدو لغرضالهجوم أو الاحتجاج عليه وهن: أمةمسلم بن عوسجة، أم وهب زوجة عبداللهالكلبي، أم عبدالله الكلبي، زينبالكبرى، وأم عمرو بن جنادة.
    27-المرأة التي استشهدت في كربلاء هي أموهب (زوجة عبدالله بن عمير الكلبي).
    28-النساء اللواتي كن في كربلاء، هن:زينب، أم كلثوم، فاطمة، صفية، رقية،وأم هانئ (هؤلاء الستة من بنات أميرالمؤمنين)، وفاطمة وسكينة (بنتاالإمام الحسين عليه السلام)، ورباب،وعاتكة، وأم محسن بن الحسن، وبنتمسلم بن عقيل، وفضة النوبية، وجاريةالإمام الحسين، وأم وهب بن عبد الله .











عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
يعمل...
X