بسم الله الرحمن الرحيم
نقرأ ونسمع من بعض المتبجحين من المخالفين دعواهم بالتمسك بمن اُمرنا ان نتمسك بهم وهم عترة رسول رب العالمين ، نريد ان نضع هذه الدعوى على المحك من خلال اثبات مخالفتهم لما عليه النبي والوصي صلوات الله عليهما والهما في خصوص الوضوء واخص من ذلك غسلهم للقدمين مع ان الثابت هو المسح عليهما واليك الدليل باحاديث ،من جهة السند صحيحة ، ومن جهة الدلالة واضحة صريحة انتخبتها من مسند احمد فقط ، بتعليق وحكم شعيب الارنؤوط عليها بالصحة . وهي كالتالي :
الحديث الاول :
737 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع ثنا الأعمش عن أبي إسحاق عن عبدخير عن على رضي الله عنه قال : كنت أرى ان باطن القدمين أحق بالمسح من ظاهرهما حتىرأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يمسح ظاهرهما
تعليق شعيب الأرنؤوط : صحيح بمجموع طرقه .
الحديث الثاني :
917 - حدثنا عبد الله حدثنا إسحاق بن إسماعيل ثنا وكيع ثنا الأعمش عن أبي إسحاق عن عبد خير عن علي رضي الله عنه قال : كنت أرى ان باطن القدمين أحق بالمسحمن ظاهرهما حتى رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يمسح ظاهرهما .
تعليق شعيب الأرنؤوط : صحيح لغيره
الحديث الثالث :
1013 - حدثنا عبد الله حدثنا إسحاق بن إسماعيل وأبو خيثمة قالا حدثنا وكيعثنا الأعمش عن أبي إسحاق عن عبد خير عن على قال : كنت أرى ان باطن القدمين أحق بالمسح من ظاهرهما حتى رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يمسح ظاهرهما .
تعليق شعيب الأرنؤوط : صحيح .
اقول :
فهل سيكف المخالفون عن البدعة ــ بدعة غسل القدمين ــ ويتمسكون بالسنة النبوية والعترة الهادية ـ سنة المسح ـ ؟ ! !
نقرأ ونسمع من بعض المتبجحين من المخالفين دعواهم بالتمسك بمن اُمرنا ان نتمسك بهم وهم عترة رسول رب العالمين ، نريد ان نضع هذه الدعوى على المحك من خلال اثبات مخالفتهم لما عليه النبي والوصي صلوات الله عليهما والهما في خصوص الوضوء واخص من ذلك غسلهم للقدمين مع ان الثابت هو المسح عليهما واليك الدليل باحاديث ،من جهة السند صحيحة ، ومن جهة الدلالة واضحة صريحة انتخبتها من مسند احمد فقط ، بتعليق وحكم شعيب الارنؤوط عليها بالصحة . وهي كالتالي :
الحديث الاول :
737 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع ثنا الأعمش عن أبي إسحاق عن عبدخير عن على رضي الله عنه قال : كنت أرى ان باطن القدمين أحق بالمسح من ظاهرهما حتىرأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يمسح ظاهرهما
تعليق شعيب الأرنؤوط : صحيح بمجموع طرقه .
الحديث الثاني :
917 - حدثنا عبد الله حدثنا إسحاق بن إسماعيل ثنا وكيع ثنا الأعمش عن أبي إسحاق عن عبد خير عن علي رضي الله عنه قال : كنت أرى ان باطن القدمين أحق بالمسحمن ظاهرهما حتى رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يمسح ظاهرهما .
تعليق شعيب الأرنؤوط : صحيح لغيره
الحديث الثالث :
1013 - حدثنا عبد الله حدثنا إسحاق بن إسماعيل وأبو خيثمة قالا حدثنا وكيعثنا الأعمش عن أبي إسحاق عن عبد خير عن على قال : كنت أرى ان باطن القدمين أحق بالمسح من ظاهرهما حتى رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يمسح ظاهرهما .
تعليق شعيب الأرنؤوط : صحيح .
اقول :
فهل سيكف المخالفون عن البدعة ــ بدعة غسل القدمين ــ ويتمسكون بالسنة النبوية والعترة الهادية ـ سنة المسح ـ ؟ ! !
تعليق