بسم الله الرحمن الرحيم
منهاج الصالحين السيد الخوئي قدس سره ص263 الرابع من المفطرات
الكذب على الله تعالى او على رسول الله (ص) او على الائمة عليهم السلام
بل الاحوط وجوبا الحاق سائر الانبياء والاوصياء عليهم السلام بهم من غير فرق بين ان يكون في امر ديني او دنيوي
واذا قصد الصدق فكان كذبا فلا باس
وان قصد الكذب فكان صدقا كان من قصد المفطر
وقد تقدم البطلان به مع العلم بمفطريته .
الشرح
لكي تتضح المسالة لابد من ذكر بعض المسائل ذات العلاقه معها
المسائل المنتخبة الثالث من المفطرات ص157
تعمد الكذب على الله او على رسوله او على احد الائمة المعصومين عليهم السلام وتلحق بهم الصديقة الطاهرة وسائر الانبياء واوصائهم عليهم السلام على الاحوط وجوبا .
العروة الوثقى الخامس من المفطرات ص16تعمد الكذب على الله تعالى او رسوله او الائمة صلوات الله عليهم سواءا كان متعلقا بامور الدين او الدنياوسواء كان بنحو الاخبار او بنحو الفتوى بالعربي او بغيره من اللغات من غير فرق بين ان يكون بالقول او الكتابة او الاشارة او الكناية او غيرها ممايصدق عليه الكذب مجعولا له او جعله غيره وهو اخبر به مسندا اليه لا على وجه نقل القول واما لو كن على وجه الحكاية ونقل القول فلا يكون مبطلا .
الشرح :
لااشكال كما لاخلاف في حرمة الكذب على الله ورسوله والائمة عليهم السلام بل مطلقا في حالة التعمد والاختيار .
وانما الكلام في مفطريته للصيام , فيستدل بالروايات التالية ما رواه الشيخ باسناده عن .... قال : سالته عن رجل كذب في رمضان فقال : قد افطر وعليه قضاءه , فقلت فما كذبته . قال يكذب على الله وعلى رسوله
ومنها موثقة ابي بصير عن ابي عبد الله ع ( ان الكذب على الله وعلى رسوله وعلى الائمة ع يفطر الصائم )
هذه هي مجموعة الروايات او بعضها التي استدل بها على مفطرية الكذب لابمعناه الشامل بل على الله ورسوله خاصة وفي بعضها اضيف اليهما الائمة عليهم السلام كما عرفت .
الشرح له تتمه
منهاج الصالحين السيد الخوئي قدس سره ص263 الرابع من المفطرات
الكذب على الله تعالى او على رسول الله (ص) او على الائمة عليهم السلام
بل الاحوط وجوبا الحاق سائر الانبياء والاوصياء عليهم السلام بهم من غير فرق بين ان يكون في امر ديني او دنيوي
واذا قصد الصدق فكان كذبا فلا باس
وان قصد الكذب فكان صدقا كان من قصد المفطر
وقد تقدم البطلان به مع العلم بمفطريته .
الشرح
لكي تتضح المسالة لابد من ذكر بعض المسائل ذات العلاقه معها
المسائل المنتخبة الثالث من المفطرات ص157
تعمد الكذب على الله او على رسوله او على احد الائمة المعصومين عليهم السلام وتلحق بهم الصديقة الطاهرة وسائر الانبياء واوصائهم عليهم السلام على الاحوط وجوبا .
العروة الوثقى الخامس من المفطرات ص16تعمد الكذب على الله تعالى او رسوله او الائمة صلوات الله عليهم سواءا كان متعلقا بامور الدين او الدنياوسواء كان بنحو الاخبار او بنحو الفتوى بالعربي او بغيره من اللغات من غير فرق بين ان يكون بالقول او الكتابة او الاشارة او الكناية او غيرها ممايصدق عليه الكذب مجعولا له او جعله غيره وهو اخبر به مسندا اليه لا على وجه نقل القول واما لو كن على وجه الحكاية ونقل القول فلا يكون مبطلا .
الشرح :
لااشكال كما لاخلاف في حرمة الكذب على الله ورسوله والائمة عليهم السلام بل مطلقا في حالة التعمد والاختيار .
وانما الكلام في مفطريته للصيام , فيستدل بالروايات التالية ما رواه الشيخ باسناده عن .... قال : سالته عن رجل كذب في رمضان فقال : قد افطر وعليه قضاءه , فقلت فما كذبته . قال يكذب على الله وعلى رسوله
ومنها موثقة ابي بصير عن ابي عبد الله ع ( ان الكذب على الله وعلى رسوله وعلى الائمة ع يفطر الصائم )
هذه هي مجموعة الروايات او بعضها التي استدل بها على مفطرية الكذب لابمعناه الشامل بل على الله ورسوله خاصة وفي بعضها اضيف اليهما الائمة عليهم السلام كما عرفت .
الشرح له تتمه
تعليق