بسم الله الرحمن الرحيم
وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
من الشبه التي تثار من قبل السلفيه على اتباع أئمة أهل البيت عليهم السلام هي :
أنه لو كان الإمام علي محق فلماذا لا يدافع عن نفسه؟ واذا كان عنده ولاية تكوينية كما تدعي الشيعة فلماذا لم يبطش بأعدائه من خلالها؟ وهذا الأمر يجري في باقي الأئمة (عليهم السلام)؟.
وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
من الشبه التي تثار من قبل السلفيه على اتباع أئمة أهل البيت عليهم السلام هي :
أنه لو كان الإمام علي محق فلماذا لا يدافع عن نفسه؟ واذا كان عنده ولاية تكوينية كما تدعي الشيعة فلماذا لم يبطش بأعدائه من خلالها؟ وهذا الأمر يجري في باقي الأئمة (عليهم السلام)؟.
نحن نروي هذه الرواية من صحيح البخاري التي تبين ان قريشا كانت تؤذي النبي (صلى الله عليه واله وسلم) ولم يدافع بالصورة التي أرادوها ولم يستعمل ولايته التكوينية ايضاً:
صحيح البخاري:حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ السُّورَمَارِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ مُوسَى قَالَ حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ عَنْ عَبْدِ اللهِ قَالَ: بَيْنَمَا رَسُولُ اللهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) قَائِمٌ يُصَلِّي عِنْدَ الْكَعْبَةِ وَجَمْعُ قُرَيْشٍ فِي مَجَالِسِهِمْ إِذْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ أَلَا تَنْظُرُونَ إِلَى هَذَا الْمُرَائِي أَيُّكُمْ يَقُومُ إِلَى جَزُورِ آلِ فُلَانٍ فَيَعْمِدُ إِلَى فَرْثِهَا وَدَمِهَا وَسَلَاهَا فَيَجِيءُ بِهِ ثُمَّ يُمْهِلُهُ حَتَّى إِذَا سَجَدَ وَضَعَهُ بَيْنَ كَتِفَيْهِ فَانْبَعَثَ أَشْقَاهُمْ فَلَمَّا سَجَدَ رَسُولُ اللهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) وَضَعَهُ بَيْنَ كَتِفَيْهِ وَثَبَتَ النَّبِيُّ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) سَاجِدًا فَضَحِكُوا حَتَّى مَالَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ مِنْ الضَّحِكِ فَانْطَلَقَ مُنْطَلِقٌ إِلَى فَاطِمَةَ (عَلَيْهَا السَّلَام) وَهِيَ جُوَيْرِيَةٌ فَأَقْبَلَتْ تَسْعَى وَثَبَتَ النَّبِيُّ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) سَاجِدًا حَتَّى أَلْقَتْهُ عَنْهُ وَأَقْبَلَتْ عَلَيْهِمْ تَسُبُّهُمْ فَلَمَّا قَضَى رَسُولُ اللهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) الصَّلَاةَ قَالَ: اللَّهُمَّ عَلَيْكَ بِقُرَيْشٍ اللَّهُمَّ عَلَيْكَ بِقُرَيْشٍ اللَّهُمَّ عَلَيْكَ بِقُرَيْش...
فهذه الرواية رداً على شبهة الولاية التكوينية وكذا شبهة ان الامام علي (عليه السلام) لم يدافع عن نفسه!
وكذلك اورد البخاري ومسلم في صحيهما رواية تقول بوجوب الصبر على الحكام الظالمين وان ظرب ظهرك ؟؟ وأمير المؤمنين عليه السلام صبر على ظلم الظالمين ولم يبطش بأعدائه وفقاً لسنة رسول الله صلى الله عليه واله التي نقلها البخاري ومسلم ؟؟بدليل :وقال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه مسلم : ((يكون بعدي أئمة لايهتدون بهداي ولايستنون بسنتي وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس قال ( حذيفة): قلت : كيف أصنع يارسول الله ؟ إن أدركت ذلك ؟؟ قال : (( تسمع وتطيع وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك , فاسمع وأطع ))رواه البخاري ( 7084) ومسلم ( 1847) باب ( يصبر على أذاهم وتؤدى حقوقهم )
تعليق