إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عاجل االي يعرف هذا الموضوع يدخل بسرعه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عاجل االي يعرف هذا الموضوع يدخل بسرعه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم

    اريد مواضيع للبحث لي انا في الجامعه اريد اخذ نصوص منكم
    وعنوان بحثي هو
    مجال القيادة الاداراية في المدارس العراقية وهو بحث للمرحلة الرابعه علم النفس حتى لو تعطوني مواقع علمية


    ولكم الجزيل الشكر رجاءا محتاجة باقرب وقت

  • #2
    لبيك ياحسين

    مفهوم القيادة الادارية المدرسية/رياض كريم العمري


    Sat, 20 Oct 2012 الساعة : 1:35



    يتضح معنى القيادة الإدارية من خلال التعريفات المتعددة التي وضعها لها علماء الإدارة، والتي يمكن استعراض بعضها فيما يلي:
    تعرف القيادة الإدارية حسب كونتز وأدونيل Koontz & O’donnell بأنها عملية التأثير التي يقوم بها. المدير في مرؤوسيه لإقناعهم وحثهم على المساهمة الفعالة بجهودهم في أداء النشاط التعاوني, ويعرفها ففنر وبرسثوس Pfiffner & Presthus بأنها نوع من الروح المعنوية والمسؤولية التي تتجسد في المدير، والتي تعمل على توحيد جهود مرؤوسيه لتحقيق الأهداف المطلوبة، والتي تتجاوز مصالحهم الآنية .
    كما تعرفها سيكلر هدسون Ceckler Hudson القيادة في التنظيمات الإدارية الكبيرة والواسعة تعني التأثير في الأفراد وتنشيطهم للعمل معا في مجهود مشترك لتحقيق أهداف التنظيم الإداري. ويعرفها فيليب ميغاني Philippe Migani بأنها: "طريقة لممارسة السلطة ( Le pouvoir) لتعبئة وتوجيه طاقات الأجراء المستخدمين في مشروع ما.
    ويعرفها عبد الكريم درويش وليلى تكلا بأنها القدرة التي يستأثر بها المدير على مرؤوسيه وتوجيههم بطريقة يتسنى بها كسب طاعتهم واحترامهم وولائهم وشحذ هممهم وخلق التعاون بينهم في سبيل تحقيق هدف بذاته.

    ويختصرها آلن Allen. في أنها النشاط الذي يمارسه المدير ليجعل مرؤوسيه يقومون بعمل فعال.
    بينما يعرفها طريف شوقي بأنها: مجموعة السلوكيات التي يمارسها القائد في الجماعة -والتي تعد محصلة للتفاعل بين خصال شخصية القائد، والأتباع، وخصائص المهمة، والنسق التنظيمي، والسياق الثقافي المحيط- وتستهدف حث الأفراد على تحقيق الأهداف المنوطة بالجماعة بأكبر قدر من الفعالية التي تتمثل في كفاءة عالية في أداء الأفراد، مع توافر درجة كبيرة من الرضا، وقدرا عاليا من تماسك(الصالحي: 2007-2008: 20-21) .
    و عُرفت على أنها مجموعة السمات والقدرات التي تجعل من شخص معين صالحاً للقيادة الإدارية. كما وعرفت على أنها تلك ألوجهة التي تركز في تفسيرها لظاهرة القيادة على الشخص الذي يتولى القيادة نفسه(الحسني: 2009: 50).
    وعرفها مرسي(1984: 269) بانها القدرة على كسب التأييد والاتفاق والالتزام بأهداف عامة ابعد من مجرد المتطلبات التنظيمية, والتي يمكن تحقيقها من خلال ممارسة المشاركة والإشباع من جانب جماعة العمل.
    وفي ضوء ما سبق من تعريفات يمكن تعريف القيادة الإدارية التربوية (المدرسية) بأنها النشاط الذي تمارسه الهيئة الإدارية (مدير- معاونون ) من خلال توجيه القوى العاملة في المدرسة نحو تحقيق الأهداف التربوية بأسلوب علمي مؤثر يدفع العاملين للانقياد والتعاون في سبيل تحقيق أهداف المدرسة.


    المراجع
    1. الحسيني . صلاح هادي , القيادة الإدارية وأثرها في إدارة الموارد البشرية استراتيجياً, دراسة ميدانية في المنظمات الحكومية في محافظة الناصرية /العراق , رسالة ماجستير, الأكاديمية العربية في الدنمارك, كلية الإدارة والاقتصاد, قسم الإدارة ، 2009 .
    2. صالحي. سميرة ، أسلوب القيادة الإدارية وأثره على الفعالية الإنتاجية للمرؤوسين , رسالة ماجستير, جامعة الحاج لخضر- باتنة, كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير, 2007/2008.

    3. مرسي . سيد عبدالحميد, العلوم السلوكية في مجال الإدارة والإنتاج , مكتبة وهبة , ط2،1984

    نسالكم الدعاء
    اللهم العن قتلة الحسين
    للامانة منقول

    تعليق


    • #3
      رد

      السلام عليكم ا
      اشكرأالاخ الكريم على تعاونه معنا في تقديم المساعدة على موضوعي ارجو المزيد رحمه الله والدي

      وارجو من الاخوه في العتبه العباسيه تعاون معنا لان توجد في مكتبتكم الكريم انواع من الكتب التي تخص هذه المواضيع مع خالص التحيه ولاكرام
      التعديل الأخير تم بواسطة اروع قلب; الساعة 06-12-2012, 11:59 AM. سبب آخر: العباسيه

      تعليق


      • #4
        سلام عليكم
        رجو من الا كارام
        المتواجدون تزودنا بمعلومات عن المناخ التنظيمي لمدراء المدارس

        تعليق

        عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
        يعمل...
        X