بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
من كفل يتيماً
من كفّل لنا يتيماً قطعته عنّا محنتنا باستتارنا فواساه من علومنا التي سقطت إليه حتّى أرشده وهداه، قال الله عزّ وجلّ له: يا أيّها العبد الكريم المواسي انّي أولى بالكرم، اجعلوا له يا ملائكتي في الجنان بعدد كلّ حرف علّمه ألف ألف قصر، وضمّوا إليها ما يليق بها من سائر النعم.اللهم صل على محمد وال محمد
من كفل يتيماً
من أحيى نفساً
أيّهما أحبّ إليك؟ رجل يروم قتل مسكين قد ضعف تنقذه من يده؟ أو ناصب يريد إضلال مسكين [مؤمن] من ضعفاء شيعتنا تفتح عليه ما يمتنع (المسكين) به منه ويفحمه ويكسره بحجج الله تعالى؟قال: بل انقاذ هذا المسكين المؤمن من يد هذا الناصب، انّ الله تعالى يقول: ومن أحياها فكأنّما أحيا الناس جميعاً، [أي] ومن أحياها وأرشدها من كفر إلى إيمان فكأنّما أحيا الناس جميعاً من قبل أن يقتلهم بسيوف الحديد.
مالي والمماراة
روي أنّ رجلاً قال للحسين بن عليّ (عليه السلام): اجلس حتّى نتناظر في الدين، فقال:يا هذا أنا بصير بديني مكشوف عليّ هداي، فإن كنت جاهلاً بدينك فاذهب واطلبه، مالي وللماراة؟! وانّ الشيطان ليوسوس للرجل ويناجيه ويقول: ناظر الناس في الدين كي ﻻ يظنّوا بك العجز والجهل، ثم المراء ﻻ يخلو من أربعة أوجه:
إمّا أن تتمارى أنت وصاحبك فيما تعلمان فقد تركتما بذلك النصيحة وطلبتما الفضيحة وأضعتما ذلك العلم.
أو تجهلانه فأظهر تما جهلاً وخاصمتما جهلاً.
أو تعمله أنت فظلمت صاحبك بطلبك عثرته.
أو يعلمه صاحبك فتركت حرمته ولم تنزله منزلته.
وهذا كلّه محال، فمن أنصف وقبل الحقّ وترك المماراة فقد أوثق إيمانه، وأحسن صحبة دينه، وصان عقله.
الإمام مستقى العلم
لقي رجل الحسين بن عليّ (عليه السلام) بالثعلبيّة وهو يريد كربلاء فدخل عليه فسلّم عليه. فقال له الحسين (عليه السلام):من أيّ البلدان أنت؟
فقال: من أهل الكوفة.
قال: يا أخا أهل الكوفة أما والله لو لقيتك بالمدينة لأريتك أثر جبرئيل من دارنا ونزوله على جدّي بالوحي، يا أخا أهل الكوفة مستقى العلم من عندنا، أفعلموا وجهلنا؟ هذا ما ﻻ يكون.
ما تقوله الحيوانات
روي أنّ الحسين (عليه السلام) سئل في حال صغره عن أصوات الحيوانات لأن من شرط الامام أن يكون عالماً بجميع اللغات حتى أصوات الحيوانات فقال: على ما روى محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي عن الحسين (عليه السلام) انه قال:إذا صاح النسر فانه يقول: (يابن آدم عش ما شئت فآخره الموت) وإذا صاح البازي يقول: (يا عالم الخفيات وياكاشف البليات) وإذا صاح الطّاووس يقول: (مولاي ظلمت نفسي واغتررت بزينتي فاغفرلي).
وإذا صاح الدرّاج يقول: (الرحمن على العرش استوى) وإذا صاح الديك يقول: (من عرف الله لم ينس ذكره) وإذا قرقرت الدجاجة تقول: (يا اله الحق أنت الحق وقولك الحق يا الله يا حقّ) وإذا صاح الباشق يقول: (آمنت بالله واليوم الآخر).
وإذا صاحت الحدأة تقول: (توكّل على الله ترزق) وإذا صاح العقاب يقول: (من أطاع الله لم يشق) وإذا صاح الشاهين يقول: (سبحان الله حقاّ حقاً) وإذا صاحت البومة تقول: (البعد من الناس انس) وإذا صاح الغراب يقول: (يا رازق، ابعث بالرزق الحلال) وإذا صاح الكركى يقول: (اللّهمّ احفظني من عدوّي) وإذا صاح اللقلق يقول: (من تخلّى عن الناس نجى من أذاهم) وإذا صاحت البطّة تقول: (غفرانك يا الله غفرانك) وإذا صاح الهدهد يقول: (ما أشقى من عصى الله) وإذا صاح القمري يقول: (يا عالم السرّ والنجوى يا الله) وإذا صاح الدبسي يقول: (أنت الله ﻻ اله سواك يا الله) وإذا صاح العقعق يقول: (سبحان من ﻻ يخفي عليه خافية) وإذا صاح الببغاء يقول: (من ذكر ربّه غفر ذنبه) وإذا صاح العصفور يقول: (استغفر الله ممّا يسخط الله) وإذا صاح البلبل يقول: (ﻻ اله إلاّ حقاً حقاً) وإذا صاحت القبجة تقول: (قرب الحق، قرب) وإذا صاحت السماناة تقول: (يابن آدم ما أغفلك عن الموت) وإذا صاح السوذنيق يقول (لا إله إلا الله محمد سول الله وآله خير الله) وإذا صاحت الفاخته تقول: (يا واحد يا أحد يا فرد يا صمد) وإذا صاح الشقراق يقول: (مولاي أعتقني من النار).
وإذا صاحت القنبرة تقول: (مولاي تب على كل مذنب من المؤمنين) وإذا صاح الورشان يقول: (ان لم تغفر ذنبي شقيت) وإذا صاح الشفنين يقول: (ﻻ قوة إلاّ بالله العلي العظيم) وإذا صاحت النعامة تقول: (ﻻ معبود سوى الله) وإذا صاحت الخطافة فانها تقرأ سورة الحمد وتقول: (يا قابل توبة التوابين يا الله لك الحمد) وإذا صاحت الزرافة تقول: (ﻻ اله إلاّ الله وحده) وإذا صاح الحمل يقول: (كفى بالموت واعظاً).
وإذا صاح الجدي يقول: (عاجلني الموت فقلّ ذنبي) وإذا زأر الأسد يقول: (أمر الله مهم مهمّ) وإذا صاح الثور يقول: (مهلاً مهلاً يابن آدم أنت بين يدي من يرى ولا يرى وهو الله) وإذا صاح الفيل يقول: (ﻻ يغني عن الموت قوة ولا حيلة) وإذا صاح الفهد يقول: (يا عزيز يا جبار يا متكبر يا الله) وإذا صاح الجمل يقول: (سبحان مذّل الجبارين سبحانه) وإذا صهل الفرس يقول: (سبحان ربنا سبحانه) وإذا صاح الذئب يقول: (ما حفظ الله فلن يضيع أبداً) وإذا صاح ابن آوى يقول: (الويل الويل الويل للمذنب المصّر) وإذا صاح الكلب يقول: (كفى بالمعاصي ذلاّ).
وإذا صاح الأرنب يقول: (ولا تهلكني يا الله لك الحمد) وإذا صاح الثعلب يقول: (الدنيا دار غرور) وإذا صاح الغزال يقول: (نجّني من الاذى) وإذا صاح الكركدن يقول: (اغثني وإلاّ هلكت يا مولاي) وإذا صاح الايل يقول: (حسبي الله ونعم الوكيل حسبي) وإذا صاح النمر يقول: (سبحان من تعزز بالقدرة سبحانه) وإذا سبحّت الحية تقول: (ما أشقى من عصاك يا رحمن) وإذا سبحت العقرب تقول: (الشر شيء وحش).
ثمّ قال (عليه السلام): ما خلق الله من شيء إلاّ وله تسبيح يحمد به ربّه ثمّ تلا هذه الآية (وان من شيء إلاّ يسبح بحمده ولكن ﻻ تفقهون تسبيحهم).
على جناح الجراد
كنّا أنا وأخي الحسن وأخي محمّد بن الحنفية وبنو عمي: عبد الله بن عباس وقثم والفضل على مائدة نأكل فوقعت جرادة على المائدة فأخذها عبد الله بن عبّاس.فقال للحسن: يا سيدي أتعلم ما المكتوب على جناح الجرادة؟
قال (عليه السلام): سألت أمير المؤمنين (عليه السلام) فقال: سألت جدّك صلى الله عليه وآله.
فقال: على جناح الجرادة مكتوب: (أنا الله ﻻ اله إلاّ ربّ الجرادة ورازقها، وإذا شئت بعثتها لقوم رزقاً، وإذا شئت بعثتها على قوم بلاء).
فقام عبد الله بن العباس فقبّل رأس الحسن بن عليّ (عليه السلام).
ثمّ قال: هذا والله من مكتون العلم.
معارف القرآن
كتاب الله عزّ وجلّ على اربعة اشياء: على العبارة، والإشارة، واللطائف، والحقائق، فالعبارة للعوامّ، والإشارة للخواص، والطائف للأولياء، والحقائق للأنبياء (عليهم السلام).
تعليق