إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

( ان احق الناس بهذا الامر اقواهم عليه واعلمهم بامر الله فيه )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ( ان احق الناس بهذا الامر اقواهم عليه واعلمهم بامر الله فيه )


    ( احق الناس بهذا الامر اقواهم عليه واعلمهم بامر الله فيه )

    بسم الله الرحمن الرحيم

    173 - ومن خطبة له عليه السلام
    أمين وحيه ، وخاتم رسله ، وبشير رحمته ، ونذير نقمتهَ
    أيها الناس إن أحق الناس بهذا الامر أقواهم عليه ، وأعلمهم بأمر الله فيه . فإن شغب شاغب استعتب فإن أبى قوتل . ولعمري لئن كانت الامامة لا تنعقد حتى يحضرها عامة الناس فما إلى ذلك سبيل .." اهـ .

    بعد ان قرأتُ هذا المقطع جرني الى ربطه بما رواه العلامة المجلسي في بحار الأنوار / جزء 65 / صفحة [390] . عن امير المؤمنين عليه السلام في الامام :
    ( ...وأنه أعلم الناس بحلال الله و وحرامه، وفرائضه، وسننه، وأحكامه، مستغن عن جميع العالم، وغيره محتاج إليه، وأنه أسخى الناس، وأشجع الناس ... )
    ومنه عرفت مصدر دليل الخليل بن احمد الفراهيدي على امامة امير المؤمنين صلوات الله عليه فقد سئل الخليل عن الدليل على إمامة علي عليه السلام ، على نحو الكل في الكل ، قال : احتياج الكل إليه ، واستغناؤه عن الكل .
    فلاحظ جيدا قول الخليل ( احتياج الكل اليه واستغناؤه عن الكل ) وارجع البصر الى ما رواه المجلسي ( مستغن عن جميع العالم وغيره محتاج اليه ) فهل ترى من فرق بينهما ؟
    وحينها تعرف معنى : شرقا او غربا فلن تجدا علما الا ههنا . و يتبين لك سر ما صدرنا به الكلام من خطبة النهج اعني شرط الاعلمية فيمن يتصدى لهذا الامر : ( .. إن أحق الناس بهذا الامر أقواهم عليه ، وأعلمهم بأمر الله فيه .) والا لاحتاج الى غيره فغيره يكون الامام وهو المأموم فيعلم من ذلك ان الامام مستغن عن الكل والكل محتاج اليه .

    والحمد لله رب العالمين


    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }



المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X